قرى ناحية النمرود تعزف ألحان الحياة

أُقيمت في ناحية نمرود وقرية سيد حمد ولأول مرة في محافظة نينوى، دورة تعليمية على آلة الكمان لعدد من شباب وشابات قرى ناحية النمرود.

بدأت الدورة يوم الأحد ١٦ شباط ٢٠٢٠ وعلى قاعاتي مركز شباب نمرود ومركز شباب سيد حمد.

وجاءت هذه الدورة ضمن مشروع معاً للسلام التي تنفذه منظمة (جسر الى – UPP الإيطالية)

هدفت الدورة الى رفع المستوى الفني والثقافي بين مكونات مجتمع قرى ناحية النمرود وبمختلف أطيافه. وكان عدد المتقدمين للدورة من الشابات بحدود (٢٠) شابة في قاعة مركز شباب نمرود، والمتقدمين من الشباب بحدود (٤٠) شاب في قاعة مركز شباب سيد حمد, بإشراف العازف على آلة الكمان الأستاذ سام سالم.

أستهل الدرس الأول، تعلم كيفية الإمساك بالقوس بالطريقة الصحيحة، والتدرج انتقالاً الى العزف المطلق على الأوتار دون لمسها باليد اليسرى وذلك لتمكين المشاركين في الدورة من إخراج الصوت بالشكل الصحيح. وأيضاً تعليمهم أساسيات السلم الموسيقي الأساسي (دو، ري، مي، فا، صول، لا، سي، دو)، ومفتاح الصول، وهو أحد المفاتيح الموسيقية المستعملة لدى كتابة النغمات الموسيقية وهي تحدد التعامل مع أسطر النوتة.

وستكون مدة الدورة ثلاثة أشهر، يتعلم فيها المشاركون في الدورة العزف على الكمان، ويشرح فيها الأستاذ سام عملياً نوتات الكمان، وأسماء أوتار الكمان، ويرفق كل هذا قراءة النوتة الموسيقية التي لاتكتمل العملية التدريسية من دونها، وتدريبهم على عزف بعض المقاطع البسيطة للمشاركين.

جدير ذكره بأنّ مشروع معا للسلام هو مشروع صممّته منظمة UPP الإيطالية وتموّله منظمة مالتيزر الدولية، إنطلق المشروع مطلع عام 2019 ليشمل مرحلتين مرحلة البناء ومرحلة الأنشطة والفعاليات المجتمعية، تتضمن مراحل البناء بناء ثلاثة مراكز وتأهيل أحدهم مع أربعة ملاعب خماسية بالإضافة إلى تأهيل نادي قره قوش الرياضي وإنشاء حديقة في برطلة وإعادة تأهيل المكتبة العامة في تلكيف، كما أنّ المشروع يتركز على العديد من التفاصيل المجتميعة التي سيتحققها من أجل إعادة الإستقرار في قرى ونواحي محافظة نينوى.

 

 

 

 

 

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *