مدنيون يضرمون النار بمقري الاتحاد الإسلامي في سميل وزاخو بدهوك على خلفية إحراق محلات الخمور

الكاتب: RS
المحرر: MN
الجمعة 02 ك1 2011 21:51 GMT
السومرية نيوز/ دهوك
أضرم مدنيون في وقت متأخر الجمعة، النار في مقرين للإتحاد الإسلامي الكردستاني في قضائي زاخو وسميل على خلية إحراق محلات الخمور في المدينتين الجمعة، فيما اتهم مسؤول المركز الثالث عشر للاتحاد في قضاء زاخو، عناصر مؤيدة لحزب البارزاني بالوقوف وراء عملية إضرام النيران في مقرهم.

وقال مسؤول مركز الإتحاد الإسلامي الكردستاني في زاخو نصر الدين سعيد في حديث لوسائل الإعلام من بينها السومرية نيوز، إن “مبنى المركز في قضاء زاخو تعرض للحرق من قبل عدد من أنصار الحزب الديمقراطي الكردستاني مساء اليوم”، مؤكداً أن “الحريق مازال مستمرا لكنه لم يتسبب بخسائر بشرية”.

وأضاف سعيد أنه “اتصل عدة مرات بالجهات الأمنية لحماية مقرهم إلاّ أنه لم يتلق أية استجابة”، لافتاً إلى أن “عملية إضرام النيران في المقر جاء كرد فعل ضد حزبه لعدم تمكن الأجهزة الأمنية السيطرة على عمليات حرق محلات بيع الخمور”.

وفي السياق نفسه، أكد شهود عيان لـ”السومرية نيوز”، أن مقر الاتحاد في قضاء سميل تعرض هو الآخر للهجوم من قبل مدنيين، وقاموا بحرقه، على إثر إحراق عدد من محال بيع الخمور في المدينة مساء اليوم.

وكانت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق أدانت، الجمعة، هجوم العشرات من المدنيين على محال لبيع الخمور في مدينة زاخو اليوم، وفيما حذر من المساس بالأمن تحت أي ذريعة، أكد أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني قرر تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أحداث اليوم واتخاذ السبل القانونية ضد من قام بها.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، في بيان صدر عنه الجمعة وحصلت السومرية نيوز”، على نسخة منه، إننا “ندين جميع أشكال العنف التي تنتهك القانون التي قام بها بعض الاشحاص في زاخو اليوم”، مشددا على “أننا لن نسمح بالمس بالأمن والاستقرار وسيادة القانون في الإقليم تحت أية ذرائع كانت”.

وأضاف “وبأمر من رئيس الإقليم مسعود البارزاني تقرر تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في أحداث اليوم واتخاذ السبل القانونية ضد الأشخاص الذين قاموا بتلك الأعمال”.

وكانت اللجنة الأمنية في زاخو دعت المواطنين إلى الهدوء والتعاون مع الأجهزة الأمنية عبر رسالة بثتها بثت تلفزيون (دلال) المحلية المقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني،مؤكدة أن الوضع الأمني مستقر وتحت السيطرة مؤكدة أنها شكلت لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث.

من جهته، قال مسؤول إعلام مستشفى زاخو عماد برواري لـ”السومرية نيوز”، إن :حصيلة الأحداث التي شهدتها المدينة بلغت30 مصاباً بجروح خفيفة”، مشيرا إلى أن “معظم المصابين هم من أفراد الشرطة والأمن”.

وشهدت محافظة دهوك اليوم، الجمعة، هجوم عشرات المصلين بالحجارة على مركز للمساج في مدينة زاخو شمال المحافظة على خلفية ما أسموه بـ”خرق” تقاليد المجتمع الكردي عقب صلاة الجمعة، ومن ثم هاجم المئات من المدنيين محلات وحانات بيع الخمور.

وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي اربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار امني واضح على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصا العاصمة التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *