في أحدث تقرير لها منظمة العفو الدولية تنتقد السويد

torsdag 24 maj kl 12:55 , – العربية2 gillar

تقوم السويد بتسفير اللاجئين العراقيين والاريتيين بالاكراه، فيما لم يحصل الرومر على اجراءات قانونية مضمونة عند طلبهم اللجوء في السويد، بالاضافة الى ذلك فان السويد لاتعتبر التعذيب جريمة ينص عليها القانون. هذا ماجاء في الانتقادات التي وجهتها منظمة العفو الدولية امنستي، للسويد، ضمن تقريرها الصادر اليوم. تقرير منظمة العفو الدولي يسلط الضوء على الخروقات ترتكب ضد حقوق الانسان في العالم. والانتقادات الموجهة الى السويد تتعلق بالتقصيرات في هذا المجال.

ليسا بيري، رئيسة منظمة العفو الدولي فرع السويد تقول أن لمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ذات الرأي فما يتعلق بالمخاطر التي قد يواجهها اللاجئون العراقيون والاريتريون عند تسفيرهم الى بلديهم. ولذلك يجب عدم تسفير هؤلاء الى هناك. ” فيما يتعلق بالعراق واريتريا فنحن نعلم بأن الوضع هناك لم يكن امينا جداً، وأن بعض المجموعات تتعرض الى ملاحقة. فيما يخص العراق فقد كان المسيحيون، وكذلك أشخاص أخرين تعرضوا الى عنف وسجن”. تقول ليسا بيري وتشير الى ان منظمة العفو فرع السويد قامت ايضا بدراسة كيفية تعامل سلطات الهجرة مع الرومر خلال طلبهم اللجوء في السويد. وتظهر الدراسة ثمة تقصيرات في هذا الجانب: “حين يتعلق بالامر بالرومر الذين قدموا الى السويد، وخاصة من صربيا، ولكن ايضا من بلدان اخرى من اوروبا، فطالما جرى التعامل معهم كمجموعة، حيث جرى الحديث من ان ” طلباتهم غير مبنية على اساس” مما يعني انهم لم يحصلوا على النظر في كل قضية على حدة، كما لم يحق لهم الحصول على ممثل قانوني. وهذا ما يتعارض مع التزام السويد بضمان الاجراءات القانونية”. تقول رئيسة امنستي فرع السويد مؤكدة على ان المنظمة اجرت حوارات مع مصلحة الهجرة لمعالجة هذه النواقص. لكن هناك ايضا انتقاد موجه الى السويد كونها لم تدرج ” التعذيب” كجريمة في قانونها الوطني. الامر الذي اشارت اليه امنستي في حالات سابقة: ” نحن نعني في هذا ضرورة ان يشار الى التعذيب، في القانون السويدي، كجريمة. من الممكن ان يحدث هناك تعذيب في السويد. ثم بعد ذلك يمكن للاشخاص الذين ارتكبوا جرائم في بلدان اخرى أن تتم محاكمتهم في السويد، ولذا من الاهمية بمكان اعتبار التعذيب كجريمة، حيث يتم اخذ ذلك بالاعتبار خلال الاجراءات المتعلقة بالحكم. وهذا هو الهدف وراء اعتبار التعذيب جريمة”.

You may also like...

1 Response

  1. جوهر صالح says:

    حسناً تفعل السويد بترحل اللاجئين بالقوة وهذا من حقها لقد كثر طالبي الجؤ حتى اصبحوا عبء عل البلاد ونشرو ثقافته البائسة هناك اماكن تدهب اليها تحس نفسك انك لست في السويد ايها السويديين حافظوا على بلادكم وليذهب طالبي اللجوء الى السعودية او الامارات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *