عراقي 14 سنه ,, يحل لغز رياضي عمره 300 سنه ويذهل علماء الرياضيات .

تمكن فتى عراقي في السويد من حل لغز احجية رياضية حيرت العلماء لمدة 300 عام تعود لعالم الرياضيات بيرنولي في القرن السابع عشر، بحسب ما ذكره موقع (The Local ) السويدي الخميس.

وبين الموقع ان الطالب العراقي محمد التميمي وهو في السنة الاولى في ثانوية بمدينة فالو وسط السويد ويبلغ من العمر 16 عاما كان قد انتقل مع عائلته الى السويد منذ ست سنوات ولديه ولع بالرياضيات وكان طوال الاشهر الاربعة الماضية يكافح في محاولاته لكتابة صيغة تفسر ارقاما وعلاقات معقدة لما يطلق عليه بارقام بيرنولي التي سميت باسم العالم السويسري في القرن السابع عشر جاكوب بيرنولي وتتالف من سلسلة من الارقام المنطقية التي تعد ذات اهمية كبيرة في نظرية الارقام.

واشار الموقع الى ان اساتذة الفتى محمد في المدرسة انتابهم الشك عندما حضر اليهم قبل ايام ليعلن امامهم انه توصل بنفسه الى صيغة حل للاحجية ، وبحسب تصريحاته لاحدى الصحف السويدية، كما يذكر الموقع السويدي، فان الطالب العراقي محمد قال ان احدا من اساتذته لم يصدقه حينها فقرر التوجه الى بروفسور في جامعة اوبسولا لاثبات نجاح عمله وهو ما اقره البروفسور من صحة ما قام به.

واشار الموقع الى ان الجامعة عرضت مقعدا جامعيا للتميمي بحسب ما تناقلته وسائل اعلام سويدية، كونه انجازا غير مسبوق بالنسبة لطالب في عمره، فضلا عن تبني المدرسة التي يدرس فيها لموهبته ورعايته ودعمه علميا.

منقوول

You may also like...

1 Response

  1. احمد says:

    الله ينور عقلة و يحقق امنيته ويصبح عالم في الرياضيات ان شاء الله و يرفع راس العراقيين عاليا اكثر من الان . هذا هوة العراقي دئما مرفوع الراس و يعجب الاخرون به!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *