رحلة الى بلاد بينوكيو 

 

لم يخطرفي بالي في يوما ان اتجه او أزور بلدانا ولدت فيها شخصيات قرأت عنها في الكتب أو رأيتهاعلى شاشة التلفاز، شخصيات كنا نعتقد انها بعيدة جدا عنا ولم نتصوران نكون قريبين منها كل القرب ولكن القرب الذي اتحدث هو الإحساس والشعور الذي يغمرنا عند المرور بأماكن ابطال حكايات طفولتنا.

الصدفة وحدها هي التي قادتني الى توسكان احد أقاليم إيطاليا، المنطقة الخلابة والجميلة بمناظرها الجبلية وبطبيعتها التي تشبه كوردستان ،هذه المنطقة التي خرجت منها شخصيات مثيرة ومعروفة لدي العالم اجمع في مجالات الادب والفن والعلم مثل دانتي ومايكل أنجلو وليوناردو دافينشي وغاليليو غاليلي، وأنا  في رحلة عمل الى هذه المنطقة أحببت التعرف إليهاعن قرب .

بدأت زيارتي لمركز مدينة “سيينا” القديمة التي تتميز بساحتها صدفية الشكل التي عندما ندخلها نشعر باننا داخل محارة ، كونها ليست بدائرية ولا بيضوية ، فيها الكثيرمن الاثار التاريخية وفي مقدمتها برج قديم يعود تاريخه الى القرن الرابع عشرللميلاد  يسمى بـ “توري ديلامانجا” او برج الشره تيمنا بحارسها الذي كان شرها جدا وينفق جميع ما يحصل عليه من نقودعلى الطعام ، وبالقرب من البرج هنالك كنائس وقلاع اثرية ونافورة يعود تاريخها الى القرون الوسطى،  في هذه الساحة يقام السباق الشهير للاحصنة في صيف كل عام.

المدينة صغيرة ولكنها جامعية مفعمة بالحركة والنشاط ولدى تجوالي فيها كان يخيل إلي انني أعيش في القرون الوسطى كونها   قديمة جدا وبناياتها تتسم بمعمارية ذلك العصر، مبنية من الطابوق الأحمرمما يتناقض مع حركة الحياة المدنية والحديثة للمدينة والطلاب الذين كانوا يتجولون بثيابهم العصرية.. اتجهت الى الجامعة التي تقع في وسط المدينة  ولدى رؤيتي لاسم الجامعة غمرتني     الدهشة فقد كتب عليها (مصحة الامراض النفسية) باللغة الايطالية وقلت في نفسي يبدو ان طالبي العلم هنا هم من المجانين وتوجهت        لمقابلة أستاذ جامعي اخبرني بدوره ان البناية كانت سابقا مصحة للامراض النفسية ولكنهم أرادوا الاحتفاظ بالاسم لأسباب تاريخية كما اطلعني على بعض الزنزانات الإنفرادية في هذه البناية التراثية القديمة التي لم ينلها التغيير حتى يومنا هذا.

المدينة جميلة وتشتهر بالاكلات الشهية مثل “بيجي” وهو نوع من السباغيتي ولكنه ثخين جدا، وفيها ايضا حلوى تسمى بالايطالية ” بان فورتي ” يعود تاريخها الى القرن الالف للميلاد وهوكعك يصنع أساسا من السكر والعسل والفواكه المجففة والقليل من الدقيق  ويمكن ان تبقى صالحة للاكل عدة اشهر.. بقيت بضعة أيام في المدينة ثم اتجهت لزيارة فلورنسا عاصمة الإقليم.

تاريخيا فلورنسا وسيينا مدينتان تتنافسان بينهما وفي الحقيقة فلورنسا جميلة ولها روحية مختلفة ولكنها اقل قدما من (سينا) .وهى تتميز بمتاحفها الكثيرة وفيها اعمال اهم واكبرالفنانين الايطاليين وخصوصا في متحف اوفيسي الذي يضم لوحات نادرة من الفن الإيطالي.ما ان انتهت زيارتي للمتحف حتى ذهبت الى مركز المدينة، في حي صغير جدا سرني ان اجد صدفة بيت دانتي الذي تحول الى متحف، وهومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية التي طالما سمعناعنها وتعرفنا على شخصياتها من خلال قراءتنا للكتاب ، وأخيرا شاهدت وجه الكاتب: شاب اسمرقصير القامة مشهور بقلنسوته الحمراء  والبيت يضم شجرة عائلته وبعضا من اللوحات، لوحة لجهنم والاخرى للجنة وغرفة نوم الكاتب وعلمت أيضا بان اللهجة التي يتحدث بها الايطاليون اليوم هي لهجة دانتي الفلورنسية بعدما أجمع العلماء على التكلم بها في ذلك الوقت .

 فلورنسا التي كانت عاصمة لإيطاليا في زمن ما تشتهربجسورها الجميلة وفي مقدمتها جسر “فيكيو” الغريب من نوعه والذي يعود الى العصرالروماني ، على هذا الجسراسواق عديدة لصياغ الذهب حيث ينشط العاملون فيه بترغيب السياح وباساليب متنوعة تنم عن احترافهم في هذا المجال لجذبهم لشراء الذهب  .

من فلورنسا انطلقت الى قرية سان جيمنيانو التي تعتبر من اهم واروع واقدم القرى في مقاطعة سيينا التي يعود تاريخها الى القرن الخامس للميلاد ، تقع فوق تل مرتفع وهى محصنة بشكل جيد، وقد حافظت على معمارها وازقتها الصغيرة القديمة والاهم من كل ذلك ان في هذه القرية يباع ألذ وأشهى آيس كريم في العالم وأنواع عديدة من الماكولات المجففة والاجبان.وفي طريق العودة الى باريس حيث يمرالقطار بمدينة بيزا انتهزت الفرصة  لرؤية تلك المدينة الصغيرة المشهورة ببرجها والتي كانت وما زالت محط انظار كثيرمن السياح فالبرج اشبه ما  يكون بمدينة داخل مدينة اخرى وتقع بالقرب منه كاتدرائية ضخمة ومعمودية بيزا.

توسكان تسمى أيضا بلاد (بينوكيو) التي تعتبر من اهم روايات الكاتب “كارلو كولودي” الذي ولد في فلورنسا والذي اطلق على نفسه اسم “كولودي” تيمنا باسم القرية التي حدثت فيها مغامرات بينوكيو

 د. تارا إبراهيم

 

 

 

 

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *