جديد: دواء لعلاج سرطان الرأس!

صدقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على طرح مستحضر صيدلي جديد لعلاج مرض سرطان الرأس والعنق في المراحل المتأخرة منه، حيث يستخدم كعلاج مساعد مع العلاج الكيماوي لمحاربة هذا الورم الخبيث. ويعرف العقار الجديد باسم “Erbitux”، ويحتوي على المادة الفعالة “cetuximab”، وهو يساعد المرضى على أن يعيشوا فترة أطول مقارنة بالمرضى الذين يحصلون على العلاج الكيماوي فقط.

جديد: علاج مرض سرطان الرأس في مراحل متأخرة!

المرة الثالثة التي يتم فيها
التصديق على استخدام هذا العقار!

وتعتبر تلك هي المرة الثالثة التي يتم فيها التصديق على استخدام هذا العقار، حيث تم اعتماده من قبل فى عام 2004 الماضى لعلاج سرطان القولون، وفي عام 2006 تم التصديق عليه لعلاج سرطان الرأس والعنق ولكن في المراحل الأولية من المرض.

وتأكدت فاعلية الدواء الجديد بعد إجراء العديد من التجارب والدراسات الإكلينيكية على حوالي 442 مريضا ذوي الحالة المتأخرة من سرطان الرأس والعنق، حيث ظل هؤلاء المرضى على قيد الحياة مدة تبلغ 10 شهور كاملة، بينما ظل المرضى الذين لم يحصلوا على العقار واكتفوا بالعلاج الكيماوي على قيد الحياة سبعة شهور فقط.

ويؤكد دكتور ريتشارد بازدور، مدير تقييم أدوية الأورام بالهيئة على أهمية العقار وقدرته على إبقاء مرضى سرطان الرأس والعنق ذوي المراحل المتأخرة على قيد الحياة فترة أطول، وخصوصاً عند فشل كل من الجراحة والعلاج الإشعاعي في إحداث أي نتيجة. ويتسبب العقار الذي تنتجه وتسوقه كل من شركة ميرك ومايرز وليللى في عدد من الآثار الجانبية مثل الصداع والإسهال والحكة والطفح الجلدي.

ملاحظة: الصور للتوضيح فقط.

farfesh.com

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *