الـﭘـطركـية الكـلـدانية وحالة المهاجـرين المزرية

 

دعـونا نستـعـرض بعـض المحـطات :

أولاً : بتأريخ 24 تموز 2015 إعـتـرف الوقـف المسيحي بأن عـمليات تهجـير ممنهجة لـ 78 عائلة مسيحـية في الكـرادة  http://www.iraqpressagency.com/?p=150147&lang=ar وكـمب سارة والـدورة وبغـداد الجـديدة تحـت تهـديد السلاح ………. إذن ، هـناك حـملة مخـطط لها بإتجاه تـفـريغ وطنـنا الأصلي من شعـبه الأصيل .

ثانياً : بتأريخ 9 آب 2015 جاءت كـلمة غـبطة البطريرك ساكـو عـنـد لقاء صلاة في مدينة الفحـيص الأردنية  http://saint-adday.com/permalink/7714.html بمناسبة مرور عام عـلى نكـبة المسيحـيـين في العـراق ، داعـياً المنظمات الإنسانيّة والكـنسيّة إلى الإستمرار في دعـم هـذه العائلات معـنويا وماديا لتوفـير سكـن وطعام ودواء ودراسة لأولادهم خـصوصا أنّ معاناتهم أخـذت تـزداد أمام تأخـر أي إجـراء جـديّ لتحـرير بلداتهم وتمكـينهم من العـودة إلى بـيوتهم …… يا سيـدنا / ليس بالخـبز وحـده يحـياى الإنـسان .

وسـبق لسيادة المطران أميل نـونا ، أنْ قال : يجـب أن نعـترف بأن إقـناع المسيحـيـين بالبقاء في أرضهم صعـبٌ جـدا اليوم  http://www.elaph.com/Web/News/2014/12/967365.html مـؤيـداً الرأي القائل بأن هـناك مخـطط لإفـراغ الشرق من مسيحـيّـيه .

والمطران ميلس زيا سبق أنْ قال أيضاً  http://ar.news.assyrianchurch.org/archives/17342 في الـدقـيقة 42:30 : شعـبنا لن يـبقى هـناك !.

والبطرك لـويس المغـرم بالتأوين يعـلم أنْ لا أمل برجـوع المهجَّـرين إلى بـيوتهم ….. لكـنه يـؤوّن الموضوع تأويناً ، وإحـنا هَـمّينا نـؤوّن ويّاه .

ورجـوعاً إلى زيارة الـﭘـطريرك ساكـو المـذكـورة إلى الأردن ، كان قـد إلـتـقى بأبناء رعـيتـنا هـناك بهـدف إقـناعهم لـلـرجـوع إلى العـراق قائلاً : راح نوفـر لأولادكم مدارس ، و لشبابكم شغـل !! إلى حـين تـتحـرر مناطـقكم ونوفـر حماية دولية ، وعـنـدها فالجـميع سيرجعـون ( هـذا الكلام قاله بالخـتام ) ، وبعـدها سحـب نـفـسه بسرعة هـو ومَن معه مِن الإكـليروس إلى مكان يشبه غـرفة ، فأراد الكـثير من الشباب أن يـدخـلـوا إليه لمقابلته ، لكـن أعـضاء الكاريتاس والمنـظـّـمين منعـوهم من الـدخـول ، حـتى أنّ إحـداهـن صاحـت قائـلة : ألله يخـليكـم بس خـلـوني أدخـل وأقابله ، أريـد أبَـرّد ﮔـلبي !.

وبصفـته أبو الجـميع طالـبوه  بصوت عالي قائـلـين : عـليك أن تـناشـد الأمم المتحـدة ( المفـوضية العـليا للاجـئـين ) بشأن مصيرنا … وكان شاب قـد وقـف يحـمل لوحة كارتـونية في مواجهة الـﭘـطرك عـلى بعـد أقـل من مترين وطلب منه ــ قـيادة مسيرة إلى المفـوضية ــ فـلم يحـرّك ساكـناً بل تجاهـلهم ، فأشار المطران شليمون إليه كي يـذهـب من هـناك موحـيا بأن هـذا ليس شغـل الـﭘـطرك ثم جاء كاهـن من كـنيسة اللاتين وحاول إبعادهم عـن المنصة لكـنهم رفـضوا …  

وعـلى أثـر طلب الشاب … قال الـﭘـطرك : أنا سأغادر بعـد غـد … فأنـتم إحـصلوا لي (( غـدا )) موعـدا مع مفـوضية اللاجـئـين في الأمم المتحـدة !!!!! …… يا سلام ، لاحـظـوا روعة الـﭘـطرك ، رئيس كـنيسة رعـيتها تـفـوق الملـيـون مؤمن ، يطلـب من لاجىء مسكـين بسيط أن يستحـصل له موعـداً لمقابلة الأمم المتحـدة وخلال 24 ساعة لأنه سيغادر الأردن !! بشرفـكم هـذا منـطق ﭘـطرك حـريص عـلى أبنائه ؟ أنـتم إحـكـموا .

لوحة الشاب الـذي كان يحـملها بالقـرب من الـﭘـطرك

ثالثاً : وبتأريخ 10 آب 2015 http://saint-adday.com/permalink/7720.html نـشر موقع البطركـية الكـلـدانية مقالاً يوضح فـيه موقـفها من الهجـرة ، كما يلي :

(1) مراجعة مفـوضية الأمم المتحـدة ليست مسؤولية الـﭘـطرك والأساقـفة إنما مسؤولية الأشخاص الـذين سجـلوا فـيها بكامل حريتهم . مسؤولية البطريرك الوقـوف مع الناس والتخـفـيف عـن معاناتهم ورفع معـنوياتهم وخـصوصا في الوطن.

(2) ثم ان كل المهاجـرين في الأردن وغـير الأردن ليسوا كـلـدانا ولهم ﭘـطاركة وأساقـفة مسؤولون عـنهم . الكـنيسة لن تـقم أبـداً بتبني هجـرة جماعـية كما يطالب البعـض .

(3) ليس للكـنيسة عـصا سحـرية لحل مشاكل الناس كلها . وبخـصوص دفع الحكـومة العراقية لرواتب المهاجـرين ، قام غـبطته بزيارة رئيس الوزراء العـراقي الذي وعـده خـيرا ، لكن ظروف البلـد تغـيرت .
الـﭘـطريركـية ليست دائرة لمراجعة وتعـقـيب معاملات الناس ، بالرغم من أنها عـملت الكـثير من أجلهم .
كـيف يسمح شخـص يدعي أنه مسيحي وينشر أخـبارا حـول إعـتـداءات عـلى ﭘـطريرك الكلدان والأساقـفة بعـد الصلاة في الفحـيص !!؟

فـنـقـول لسيدنا الـﭘـطرك : إنّ دوائر الهجـرة الأميركـية أفادت بأنها كادت تـوافـق عـلى قـبـول عـشرات الآلاف من أبناء شعـبنا النازح والمهجَّـر والـذين سعـت كـنيستـنا الكـلـدانية في أميركا من أجـلهم ، إلاّ أنَّ (( هـناك مِن جـماعـتـنا في العـراق )) طلب عـرقـلة البرنامج ، فـمَن يكـون يا سيـدنا ؟ .

رابعاً : وبتأريخ 12 آب 2015 http://saint-adday.com/permalink/7733.html زار وفـد من الداخـلية برئاسة اللواء عـبد الخالق بـدري لـفـته الـﭘـطريركـية …. شكـره الـﭘـطرك وتمنى له أن تكـون كل قـوى الأمن مهـنية تحمي جميع المواطنين عـلى حـد سواء ….

سـيـدنا : أقـسم لك بكل المقـدسات أنت صادق في كلامك ! لأنـك تـتـمنى فـقـط ، وفي ذات الوقـت تعـلم أنّ ما كـل ما تـتـمناه تـدركه … أفـليس الأفـضل لك أنْ لا تـتـمنى ؟ أما كان الأفـضل أن تـسأله عـن مصير بـيوت المسيحـيّـين في وسط بغـداد ، والـتي يحـتـلـوها الشيعة وليس داعـش ؟ وهـو وزير !! وزير الـداخـلية ولـيس الخارجـية …… ولو لا أنـك أنـت نـشـرت هـذا الخـبر عـن زيارة وفـد الـداخـلية  ، ما كـنا نـسألك هـذا السـؤال .

لـنـرجع سنة إلى الـوراء :

بتأريخ 21 أيلول 2014 http://saint-adday.com/permalink/6590.html وفي مقابلة (عـنكاوا . كـوم) مع الـﭘـطرك ساكـو حـول حـضوره مؤتمر حـقـوق الإنـسان / جـنيـﭫ ، تـطـرّق في كلامه إلى تـشعـبات غـير متـناغـمة حـين قال :

(1) مطلوب تـوفـير السكـن للـنازحـين (2) الحـل سيستغـرق وقـتاً (3) إستعادة الـبـلـدات المسيحـية (4) تـوفـير حـماية دولية وصار غـبطته يفـكـر بأصحاب القـبّعة الزرقاء …… معـتـرفاً بأن الحـكـومة المركـزية مشلولة …. في حـين أن رفـيقه يونادم كـنا سـبق أن ــ رفـض الحـماية الـدولية ــ قائلاً نحـن لسنا أسرى حـرب … هاذي شتحـطلها حـتى تـطيـب ؟ (5) وأضاف غـبطته أن المساعـدات الرسمية ترسل إلى المنظمات المعـترف بها أو الحكـومية ولا تعـطى للكـنائس … حـيث لهم كـوادرهم وإمكانياتهم وآلياتهم كالصليب الأحمر والهلال الأحـمر، ولم يعـتـرف غـبطته أن حـوالي أكـثر من 30% من تلك المساعـدات تـذهـب كأجـور العاملـين الأجانب في تلك المنـظمات ولكـنها محـسوبة عـلى النازحـين .

وهـذا هـو المطران بشار وردة يقـول بتأريخ  9 تـشرين الأول 2014 إنّ اللوم يقع عـلى حـكـومة بغـداد لأنها لم تـفِ بإلـتـزامها حـيال الشعـب ومسؤوليتها بالمساعـدة ، مع أنها تـلـقـَّـت مساعـدات من المجـتمع الدولي لمهجّـري الموصل وسهل نينوى لكـنّ بغـداد كانت تساعـد ( المسلمين المهجّـرين ) وليس المسيحـيّـين … أنّ القادة المسلمين لم يدينوا العـنـف الذي يُمارَسُ بإسم الإسلام عـلى الأقـليات .

وعـلى صعـيـد آخـر ومن كـثرة ولعه بالظهـور في وسائل الإعلام ، فـقـد أوقع غـبطته نـفسَه في مطب هـو في غـنى عـنه ، وذلك من كـثـرة تـصريحاته ونـداءاته وتـوضيحاته … حـيَّـرنا في أمره ، لـقـد نسى ماذا قال البارحة فـيناقـض نـفـسه الـيوم بنـفـسه كما يلي :

(1) في مقابلته مع (عـنكاوا.كـوم) يقـول : كـنا كـلـداناً قـبل المسيحـية يعـني قـبل 2000 سنة ! لكـنه (2) في المقابلة التالية في الـدقيقة 2:37:01  يقـول :

http://www.chaldeanvoice.org/mod.php?mod=wprograms&modfile=itemx&itemid=94

(( أنـنا منـذ 500 سنة إسمنا كـلـدان )) .يعـني صرنا كـلـدان منـذ أصبحـنا كاثوليك قـبل 500 عام … وهـو نـفـس منـطق يونادم كـنا في مقابلته بـبرناج ــ سحـور سياسي ــ حـين قال : كـل آثـوري يصير كاثـوليكي يسمى كـلـداني …. يا سـيـدنا ، ألله يخـلـيك ، إذن ليش تـتـعـب وتـتـعـبنا وياك ، تخـدعـنا بهـوية ﮔالـت وربطة حـﭼـتْ ـ وصفاء وأمانج وفلان وعلان ؟ حـطها عـلى المكـشوف حـتى نـفـتهم .

كما أراد غـبطته أنْ  يزج نـفـسه في معـتـركات ليست من إخـتصاصه فـيتـناقـض مع نـفـسه دون أن يحـس مرة أخـرى ، فـبتأريخ 24 شباط 2015 قال :

(1) الكـنيسةُ تحمل رسالةً ساميةً تعـيش تحـت أولوية الكلمة والمسؤولية تـقع على عاتق المؤمنين بها وخـصوصا رجال الدين …. لكـنه يأتي ويقـول

(2) العمل القـومي مجال المؤمنين وغـير المؤمنين الذين يشعـرون بالإنـتماء إلى هـذه القـومية …

إذن يا سـيـدنا ما علاقـتـك بربطـتـك فـتجعـل يوم تأسيسها هـو عـيـد مار تـوما الرسول .. الكـنسي بـدون إستـشارة وإحـتـرام المؤتمرين المؤمنين وغـير المؤمنين ؟ يا حـيف عـلى الـسـذج .

 http://saint-adday.com/permalink/7112.html

وعـلى صعـيـد آخـر قال :  عـلمتُ من بعـض النواب أن هـناك محاولة إعـطاء الإستحـقاق الوزاري المسيحي إلى مكـون آخـر فإتـصلت برئيس الوزراء السابق والجـديد وبشخـصيات أخـرى حـتى يـبقى هـذا الإستحـقاق للمسيحـيّـين قائلا لهم ( داعش هجَّـرنا والحكـومة تريد تغـيـيـبنا في الحكـومة الجـديدة ) هـذا غـير مقـبول ، سنضطر للنزول إلى الشارع ونرفع صوتـنا إحـتجاجا عـلى ذلك …….

يا سـيـدنا العـزيز :

أولاً ــ إنّ هـذا الكلام قاله رفـيقـك يونادم كـنا ، وأنـت معجـب وتـشيـد بإبن أخـته سـرﮔـون لازار الجـعـفـري الـذي أيّـد قانـون الجعـفـري للأحـوال المـدنية المجـحـف بحـق شعـبنا المسيحي ، تـراه في هـذه القائمة ورقـمه المشؤوم 13 ممنوع من السفـر خارج العـراق حالياً لإتهامه بالفـساد .. أكـيـد تـدري لماذا !.

وثانياً ــ إنّ الإستحـقاق الوزاري الـذي أعـطيَ لـلمسيحي ، كان خارج حـلـقـتك ولم يكـن من خـطك ، ولهـذا إعـتـرضتَ عـليه ، ومع ذلك ها إنك تـرى بأم عـينيك أنه أقـيل من منـصبه بحجة ترشيق الوزارات …. فـهـل تـرفع إحـتجاجـك عـلى إقالته من الوزارة ؟ مثـلما رفـعـتَ أصبعـك مع يونادم كـنا في قاعة الإنـتـخابات ؟ وأنت تـقـول أنـنا نمر في نـفـق مظلم وفي نهايته نـور !!……….. أين نـورك يا سـيـدنا حـتى نـنـدَل دربنا ؟  

وثالثاً ــ هـل تـعـطـينا فـكـرة عـن الأخ العـزيز هـيثـم دخـو ؟

إستـمع في الـدقـيقة 00:49 إلى مداخـلة النائب هـيثم الجـبـوري المنـشورة حـديثاً بتأريخ 10 تموز 2015 وهـو يتـكـلم داخـل جـلسة الـﭘـرلمان عـن (( رئيس الـديوان المسيحي إللي سـرق مليارات الـدنانير )) ويقـول : طـلـعـتـموه بإسم مزوّر بالجـوازات ؟ فـضائح سـيـدنا … صرنا فـضائح ، لماذا لا تـشكـل لجـنة مماثـلة كالـتي شـكـّـلـتها في تحـقـيق الإخـتلاسات في أبرشـيتي البصرة وبغـداد ؟ .   https://www.youtube.com/watch?v=3i6qkrXCwtM

ورابعاً وأخـيرا سـيـدنا ــ  إقـرأ المقال : (( أتْـرُكْ أَرْضَـكَ وَعَـشِيرَتَـكَ )) المنـشور في  9 آب 2015

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,788700.0.html

عـسى أن يُـحـرك فـيك ساكـناً . ودمت سعـيـداً .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

 

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *