العثور على اكبر مقبرة مسيحية جنوب النجف


اعلنت دائرة الاثار في النجف عن العثور على اكبر مقبرة تاريخية مسيحية جنوب النجف تعود الى عهد دولة المناذرة خلال عمليات التنقيب الجارية في المنطقة الممتدة مابين مطار النجف الدولي ومنطقة الحيرة والتي عثر فيها على دير مسيحي مؤخرا.

وقال محمد الميالي مدير دائرة الاثار في النجف في تصريح لمراسل موقع نون ( أثبتت عمليات التنقيب الأثرية إن في محافظة النجف اكبر مقبرة مسيحية، ولدينا موقع واحد مساحته 1416دونم لم تكتمل فيه عمليات المسح لحد الان.

وتابع قائلا: ان المقبرة المسيحية تمتد من جنوب مطار النجف الدولي الى ناحية الحيرة كما ان هناك مناطق في غرب المحافظة نعتقد باحتوائها على اثار في منطقة عيون الرهبان وقصور الاثلة اضافة الى 200 موقع اثري لم يمسح بشكل كامل وبحاجة الى تخصيصات مالية كبيرة وفرق متخصصة بهذا المجال.

وكانت دائرة الاثار اعلنت في 23 من الشهر الماضي عن تعرفها على اسم صاحب الدير المكتشف من خلال قطعة اثرية وهو من الشخصيات المعروفة في فترة المناذرة واسمه عبد المسيح.

واشار مدير دائرة الاثار: الى ان وجود الكثبان الرملية في المحافظة والمواقع الاثارية كان سببا لحماية المباني من التأثيرات الطبيعية حيث عثرعلى جدران الدير المكتشف في مطار النجف على نقوش وزخارف وهي عبارة عن صلبان وأوراق عنب وسعف نخيل تحمل رؤية وأفكارا دينية تعكس اعتقادات ومقدسات سكان المملكة آنذاك.

ووفقا للمصادر التاريخية وصلت المسيحية الى الحيرة نحو العام 410 ميلادي.

موقع نون خاص

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *