السعودية: احباط تهريب منشطات بطائرة شراعية من العراق

طائرة شراعية

مخاوف من استخدامها لتهريب السلاح وتنفيذ هجمات ارهابية

اعتقلت الشرطة السعودية شخصا كان يطير بطائرة شراعية (غلايدر) حاول تهريب حبوب منشطة ممنوعة من العراق الى السعودية الاسبوع الماضي.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية السعودية الاربعاء ان حرس الحدود الشمالية قبضوا على المهرب الطائر وهو يحمل معه اكثر من 700 ألف حبة من الحبوب المنشطة الممنوعة من نوع “كبتاغون”.

وقال المتحدث باسم الوزارة منصور التركي ان الطائرة كانت تحلق عند الحدود مع العراق فجر الثلاثاء الماضي عند اعتقال المهرب.

وقالت الوزارة ان عشرة اشخاص اعتقلوا لمحاولات تهريب مخدرات الى السعودية، لكن هذه هي المرة الاولى التي يضبط فيها احد بطائرة شراعية وهو يهرب ممنوعات.

وتصنف حبوب “كبتاغون” على انها من الحبوب الممنوعة في قائمة مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات.

ويجرم تعاطيها وتداولها لانها تعتبر منشطا شبيها بالامفيتامين، ويدخل في تكوينها منشط الامفيتامين والكفائين، ومكونات اخرى.

ويزدهر تداول هذه الحبوب في الشرق الاوسط، حيث تتزايد عمليات القبض على مهربيها هناك، وفي بلدان جنوب غرب آسيا، حسب مكتب الامم المتحدة.

وتصادر السلطات السعودية مئات الآف من هذه الحبوب المهربة سنويا.

ويثير استخدام طائرات شراعية تعمل بمحركات صغيرة قلق السلطات السعودية من احتمال استخدامها لاغراض اخرى مثل تهريب السلاح، او تنفيذ هجمات ارهابية.

وكانت السلطات الامنية السعودية قد وقعت عقدا مع المنظمة الاوروبية للصناعات الدفاعية في يوليو/تموز من عام 2009 لبناء سياج امني متطور بطول تسعة آلاف كم على طول الحدود السعودية.

وعرف هذا المشروع باسم “ميكسا”، وتم التفكير به في التسعينيات عقب حرب الخليج الاولى لبناء سياج على الحدود مع العراق، الا ان المشروع توسع ليشمل كل الحدود بسبب مخاوف من نشاطات تنظيم القاعدة ومسلحين آخرين.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *