البطرك لـويس ساكـو في هـولـنـدا إمتـداد لسنهادس روما / الحـلـقة العاشـرة

 

كـتب غـبطته بتأريخ 1 أيلول 2015http://saint-adday.com/permalink/7811.html

(( إلتـقـيت براهـبةٍ من أخـوات يسوع الصغـيرات ــ شارل ده فـوكـو Charles de Foucauld ــ لم أكـن قـد شاهـدتها منذ زمان ، سألتها : أين كـنت كلّ هـذه الـفـترة ؟ أجابتـني أمضيتُ سنة كاملة في أحـد الأديار خارج العـراق أشتغل عـلى ذاتي ، لأصلح ما أصابها من وهـن بسبب تراكمات الحياة وتـداعـياتها . في رهبتـنا يُطلب منا بعـد فـترة أن نـقـضي سنة بعـيدا عـن الـدير الذي نعيش فـيه إلى دير آخـر لمراجعة الـذات وتجـديد العـزم وإستعادة القـوة . فـقـلتُ لها : هـنيئا لكِ )) .

وتـناغـماً مع إيقاع تلك القـصة جاء البيان الخـتامي لسنهادس روما 25 ــ 29 تـشرين الأول 2015 بما يلي :

(( شجع الآباء على منح الكهنة الراغـبين سنة سبتية للراحة والتعمق في الحياة الكهنوتية والراعـوية )) وعـليه نـقـول أولاً : جاء هـذا لـتغـطية وتميـيع قـصة المطران سعـد سـيروب بـين أبناء الرعـية وجعـلها مسألة طبـيعـية واردة لا غـرابة فـيها …

وثانياً دعـونا نـتـساءل وما خـسرانين خـسارة : لماذا يُحـتـكـر هـذا الهـناء السنـوي السبتي لـلكـهـنة فـقـط فـيستمتعـون به لـوحـدهم ؟ ألا يستحـق البطرك ساكـو أنْ يُـكـرَّم بهـكـذا فـرصة سعـيـدة لـينـتعـش بها طالما يتعـب ويجهـد نـفـسه فـيستعـيـد نشاطه بعـد تجـشمه عـناء السفـرات واللقاءات والحـوارات بالإضافة إلى حاجـته لـلـتعـمّـق ومراجعة الـذات ؟.

********************

بتأريخ 26 تـشرين الثاني 2015 إفـتـتـح كـنيسة مار تـوما ــ الكـلـدانية ــ في هـولـنـدا فـقـرئـتْ كـلمات

https://www.youtube.com/watch?v=0NQEz0qL2Vk

كـلها باللغة العـربـية وتـكـلم البطرك أيضاً باللغة العـربـية ومعه مترجم إلى ( الإنـﮔـليزية ) ولا أدري لماذا لم يترجم إلى الكـلـدانية ! … ثم شكـر جهـود الأب فـراس غازي .. يا ريت لـو لم يشكـره !! لماذا ؟ لأنه بدلاً من أن يُـشبِّهه بالأسد ( كما ورد في سـفـر الرؤيا 5:5  وفي ليتـورجـيتـنا الميلادية .. وكما هـو مألـوف بالعامية تـشجـيعاً له ) فإنه شـبَّهه في الـدقـيقة 35:22 بالـدجاجة التي تجـمع فـراخها تحـت جـناحَـيها ….. نعـلة عـلى الزمان الـذي خـلّاه الكاهـن يـصير دجاجة ! هـسّا لو ﮔايل ديـﭻ ميخالف ، بُـلـبل فـتان هم قابلين ، بس مو دجاجة ؟ ……. عـلى كـل حال مَـشّي ، هم زين ما ﮔال فـرّوج .

   

 

 

وفي الـدقـيقة 36:02 شبّه الكـنيسة بالـ ــ جامع ــ يتـربى فـيه الناس أخلاقـياً ، طبعاً أخلاق بـديعة ونِعـمَ التـشبـيه ! … وقال ملـوّحاً بسبّابته مرفـوعة إلى الأعـلى كأنه يأمر : (( هـذا البـيت ما بـينـو أي معـنى من دون جـماعة ))…. يا له من كلام فـلسفي رائع ، عـميق وعـظيم ومؤثـر يستحـق أن يُـكـتب بماء من ذهـب ويُـعـلـق عـلى الجـدران ! .

******************

أقام قـداسا في الكـنيسة الكـلـدانية / هـولنـدا / أوتـرخـت … بـدأه بـجـملة واحـدة فـقـط ــ أوديلاخ بعـيتا ربثا هـليلويا ــ صارت زحـمة https://www.youtube.com/watch?v=xXs9zUjySM4

ثم إنـقـلب لسانه رأساً إلى العـربـية بـدون أن يعـطي مجالاً لـنـفـسه ، لأنه يشمئـز من اللغة الكـلـدانية …. من جانب آخـر ردّدوا جـماعـياً ( دوخـراناخ آوون عَـل ….. ) التي تعـلمناها منـذ نعـومة أظفارنا ، أما الـيوم فإنه عـلى مـدار السنة يُـذكــَـر مار تـوما وليس آوون !! رغـم أنّ له يوم محـدد يُحـتـفـل بعـيـده في الكـنيسة .

كما لاحـظـتُ الشماس عـمل خـطيئة مميتة وهي تـكـراره عـبارة ( يا إيه وزاذيق ) وهـذه مخالـفة صريحة لـقـداس ساكـو ما لازم يفـوّتها عـليه ، وأتـوقع أنّ تـنبـيهاً صارماً سيصله بهـذا الشأن لأن تكـرار ( يا إيه وزاذيق ) يسبّـب إطالة الـقـداس ينـتج عـنها كارثة مَن يتحـمل عـواقـبها ! ….

أما عازف الموسيقى رجـل ناضج ولكـنه يعـزف بطريقة المراهـقـين فـيرافـق التـرنيمات بما يسمى ( زخـرفات أو فـيكات ) موسيقـية كأنه في قاعة ديسكـو لا تـلـيق بالكـنيسة ولا بالصلاة ….

في نهاية الـقـداس ألقى البطرك كـلمته بالعـربـية أيضاً ، ولست أدري هـل أن الحاضرين كـلـدان أم عـربان أم أن ثـقافة البطرك عـربانية ؟ …. وكعادته فإن غـبطته لا يسيطر عـلى ساعـدَيه وكـفــّـيه ، وهـذه المرة حـتى أصابعه الأربع كان يحـرّكها بضربات أشبه بـ طبطبات و دَگـدَگات فـوق كِـتاب الإنجـيل ، طبعاً الناس لا يرون أصابعه ولكـن الكاميرا تـصوّر وتـسجل وتعـرض … وصار يُـكـثِـر من رفـْعِ سبّابته كأنه آمـر يخـطب في فـيالق عـسكـرية دلالة عـلى إرتباكه وقـلقه الـنـفسي وعـدم ثـقـته بمصداقـية عـباراته وغـير واثـق من نـفـسه أنه بطرك ….

وأعـيـد للـذاكـرة / لـقـد كان صادقاً مع نـفـسه جـريئاً في تـصريحه أثـناء مقابلة المـذيع ولـسن يونان له أيام زمان قـبل أن يصبح بطركاً حـين وصـفَ حالـته قائلاً ( لالا آنا لـيـبي ـ أنا مريض ) .

المهم قال للحاضرين في الكـنيسة : أريـد أن أسمع آراءكم حـتى إذا كانت إنـتـقاداً لي ، وأضاف في الـدقـيقة 1:14:48 (( الناس مرات تسبنا ، ألله يسامحهم )) …

وأنا أقـول لـلـبطرك الموقـر بكـل ثـقة : أنـت متـوهم ومتـوهم ، ( هات مثالاً إنْ كـنتَ صادقاً ) دليلاً وبرهاناً عـلى إدّعائـك ….. ليس هـناك مَن سبّـكَ أو شتمكَ إطلاقاً ولكـن يوجـد مَن سـلط الضوء عـلى أقـوالك وحـركاتـك وممارساتـك وزﮔـزاﮔاتـك وتـورّطك في متاهات وتـناقـضات تعجـز عـن الرد عـليها بحجة الترفـّع وهـذا غـير مقـنِع ، وإنما ليست لـديك الشجاعة للإجابة عـلى الإنـتـقادات الموجهة إليك شخـصياً لأنها بالصميم .

ثم لماذا لا تجـرّب أنت أو سكـرتيـرك ؟ رد عـلى الإنـتـقادات مرة واحـدة في حـياتـك وعـنـدها نـقـرر ، إن كان الحـق من جانبك فـبكـل تأكـيـد سنعـتـذر أمام القـراء ونحـن صاغـرون ! .

ولكـن الشيء غـير المقـبول في كلامك هـو قـولك في الـدقـيقة 1:17:24 (( كـيف ، كان أكـو خـمسين ألف واحـد بقـرة قـوش ، ويـؤكـدها تهَـكــّماً : قاراقـوش !! وما بـيهم ألـفـين شخـص يحـموها ؟ غـير مقـبولة .. هـذا حـق طبـيعي نحـمي نـفـسنا ونـدافع عـن نـفـسنا )) !

ومع الأسف ، الناس الحاضرون المستمعـون سـذج لا يُجـيـدون سوى التـصفـيق كأنهم سمعـوا فـلـسفة ، دون أنْ يعـلموا أنّ كلامه ــ إذا كان ذهـب بْسوگ الـذهـبْ ينباع ــ ولكـن إللي يضيّع شعـبه عـلى أيـدي المرشحـين الـذين سانـدهم بالإنـتخابات ، وين الشعـب يـلـﮔاه ؟ هـل عـنـد رفاقه مسلحي زوعا الـذين إنـسحـبـوا من ألـقـوش ورفـضوا إعـطاء سلاحهم لشبابها الشجعان كي يـدافعـوا عـن ألـقـوش المقـدسة بلـدة النبي ناحـوم ؟ وهل يتـرجّاه من السيد الموقـر قائمقام تلكـيف الـذي غادر ألـقـوش منسحباً منها في الساعة الثانية والنـصف بعـد منـتـصف الليل عـنـد إقـتحام داعـش للموصل ؟ ….

وهـكـذا المقاتلين الأكـراد إنسحـبـوا ولم يقـبـلـوا تـزويـد الشباب بالسلاح كي يـدافـعـوا عـن بلـدتهم ! …. إنّ كلامي يخـص ألـقـوش فـقـط .

ومع ذلك ، خـلفَ الله عـلى الشباب الألقـوشي أصحاب الغـيرة والهـمة لم يقـصّروا بل حـرسوا ألـقـوش من الحـرامية بـبنادقهم الشخـصية قـليلة العـدد ……. فأنـت تأتي الآن وتعاتب أهـل قـرة قـوش العُـزل مِن عـلى المنـبر وخـلـف المايكـروفـون في هـولـنـدا ، وتريـدهم أنْ يصدّوا هجـمات داعـش بالنعال والخـواشـيـگ ! دون أنْ يمكـنك مواجهة مَن يهمه الأمر ومعاتبتهم بنـفـس الأسلوب حـين كان بإمكانهم أن يـدعـموا أبناء رعـيتـك الكـلـدان ! ولم يـدعـموا ؟ ……. تأمَّل في كلامنا قـبل أن تـنام .

ثم لماذا لا تعاتب كـهـنـتك المتـواجـدين في قـرة قـوش ! أما كان المفـروض بهم أن يمـسكـوا بنادقهم ويصمدوا أمام باب الكـنيسة ؟ أخاف تـﮔـول هـذا مو شغـلهم !! إرجع إلى أرشيف ذاكـرتـك

http://www.sotaliraq.com/mobile-news.php?id=34419#axzz3vqG5OoeI

http://www.sts-church.com/?m=201112

……… لـقـد فـعـلها الأب ( ﭙـولص حـنا الهـوزي ) بتأريخ  2 كانـون الأول 2011 حـين إنبرى بغـيرته الكـهـنوتية وإقـدامه الشجاع مع ولـدَيه ونخـبة متحـمّسة من شبابنا الذين كانـوا متواجـدين في زاخـو مع حـراس المطرانية الرسميّـين وحـرّاس مركـز هـيزل وبتوجـيهات الأب ( جـوني داود ) فـتـصدّوا لمحاولات الإسلاميّـين العـبث بأمن المنـطقة ؟؟ …. عـلماً أن أحـزابك السياسية التي رفـعـتَ سبابتـك لها يوم الإنـتخابات ، كان موقـفها في تلك القـضية مخجلاً ومحـبطاً للآمال المعـلقة عـليها والمرجـوّة منها .

الصورة رائعة لا تحـتاج إلى تعـليق ! تـناسق ألـوان القاط والقـميص … أستاذ بـين أصحاب الغـبطة ..

وفي سؤال لأحـد الأشخاص حـول التراتيل التراثية  المحـذوفة من قـداس ساكـو الجـديـد ( في الـدقـيقة 1:32:25 ) والبطرك يهـز رأسه أفـقـياً دلالة عـلى رفـضه قـبل أن ينـتهي الشخـص من كلامه !! أبـدى إعـتـراضه بحججه الواهـية مثل التجـديـد وأن الناس يملـّـون من الصلاة الطويلة متـناسياً تـوصية المسيح ( صـلـوا ولا تمـلـوا ) … وأضاف أن دور الجـوقة هـو ملء الفـراغات ، لا أن يكـون دورها رئيسياً في الـقـداس ( ولكـنـنا نلاحـظ أن الجـوقة أخـذت الأكـو والماكـو ! ) وفي ذات الوقـت ولتـطيـيـب الخاطر قال البطرك (( لا مانع من شماس صوته حـلـو أن يرتـل )) ….. وهـو لا يعـلم ــ بل يعـلم ــ أن الـدَور الفـردي للشماس قـد ألغي وإستعـيض عـنه بالـدور الفـردي للصوت الناعم واللطيف منـذ زمن .

وبشكل عام فإن الصلاة عـنـد ساكـو تـقـرأ قـراءة كالمـذيع وما يصير تـرتل بلحـن ، دون أن يوضح لماذا ما يصير ! وهـو لا يأبه وربما غـير مطلع عـلى المزمور القائل ( شَـبْحـوي بْـقـيثاري وَوْ خِـناري ــ سـبّحـوه بالقـيثارة والمزمار ) وفي الحـقـيقة إنها مخـططاته الـدفـينة التي نـراها بصورة عامة تـصب كـلها في حـقـل تميـيع تـراثـنا وهـدمه والناس تـصفـق له وخاصة الشمامسة المثـقـفـون منهم من أجـل لا شيء سـوى الحـصول عـلى كـلمة عـفـرم  .

ملاحـظة (1) : كان في نيتي أن أكـتب مقالاً ولكـن أحـد الكـتاب سبقـني ! .. ما الغاية من نـقـل الأب فادي لـيون ذو الحـنجـرة الـذهـبـية والغـيـور عـلى تـراثـنا الكـنسي الأصيل ، إلى فـرنـسا ؟ أليست جـزءاً من الحـملة ضد المتمكـنين من الـتـراث والمـبـدعـين لإحـيائه ؟ …

هـذا الإجـراء يُـذكــِّـرني بـ ــ صالح مهـدي عـماش ! ــ العـضو البارز حـزبـياً والكـفـوء قـيادياً وصاحـب الـدور الرئيسي في ثـورة 1968 تخـطيطاً .. إستـبعَـده صدام للتـخـلص منه فـنـقـله سـفـيـراً في : وزارة الخارجـية ، موسكـو ، ﭘاريس ، فـنـلـنـدا ، ثم دعاه إلى زيارة العـراق لغاية ( حـيث تمّ تـسميمه !! ) ثم رجع إلى فـنـلـنـدا فـمات بتأثير ذلك السم …. ولكـن الـذين ظـلموا عـلِـمـوا أي منـقـلب إنـقـلـبـوا ….. وكما تـقـول الأغـنية ، أتـُـركـَـكْ للـزمن يتحاسب وياك .

في الـدقـيقة 1:41:56 يقـول (( إحـنا ما حـزب سياسي ، ولكـن عـنـدنا حـضور سياسي )) … إنه يتلاعـب بالمصطلحات برأس البُسطاء … شـنـو إحـنا ما حـزب ، وشـنـو عـنـدنا حـضور ! …. وإذا إحـنا حـﭼـينا فالمنافـقـون راح يـﮔـولـون حـﭼـيت .

خـطية البطرك هـو رجـل دين يُطالـبونه بأن يهـتم بالأمور الـقـومية والسياسية ، وهـو رجـل دين ، لا قـومي ولا سياسي إنه فـقـط يجـمع السياسيّـين ويُطلق تـصريحات سياسية ويتـدخـل في أمور السياسة التي لا تخـصه من بعـيـد ولا من قـريب ، ولكـن صعـبة عـليه أن يتـدخـل بشؤون الكـلـدان … ويقـول الكـنيسة ليست مكاناً للغة وهـو يقـصد اللغة الكـلـدانية ( لكـن السريانية هي إخـتـصاصه ويمجـدها ) ! أليس هـذا الرجـل غامضاً ؟

من جانب ثاني تـراه يقـود ربطته التي يسميها كـلـدانية ، مسَـلـّماً أمر إدارتها بأيـدي زوعاوية آغاجانية ومَن يتبعـهما عـلـناً فـيتـولـون مهمة تهـميش وإلغاء الكـلـدان عـلى نار هادئة وبطرق بارعة !

عجـيب أمر هـذا الرجـل …. أليس من حـقـنا أن نـقـول إنه يتـلقى تـوجـيهات من أسياد آخـرين ؟

لاحـظوا مـدحه لـنـفـسه كـمرجع كـنسي ويشـبِّـهها عـلـناً بالسستاني .. وكأن كلامه إذا قال كـُـن فـيكـون … فـفي الـدقـيقة 1:42:09 قال :

كـثير يأخـذونا بنـظـر الإعـتـبار ، وعـنـدنا كـلمة ((( وكـلمة مسموعة )))

لكـن إستمعـوا إلى المطران باسل في مشيـﮔان يصرح بالـدقـيقة 25:24

https://www.youtube.com/watch?v=V1HkVfVjnXY

الـﭘاﭘا يقـول ولا أحـد يسمع له ، والبطرك يقـول ((( ولا أحـد يسمع له )))

طيب ، أنا لن أجـيب بل أتـرك الجـواب لكم ، مَن منهما صادق في كلامه ، البطرك أم المطران ……

هم تـﮔـولـون آني تجاوزت ؟ يا حـيف عـلى السـذج المثـقـفـين منهم .

*********************

ملاحـظة (2) : منـذ الستينات أنا أسمع من الكـنسيّـين أنّ من الآداب اللاهـوتية والكـياسة الكهـنـوتية حـين يحـرك الكاهـن يـده هـنا أو هـناك بحـماس ( أثـناء كـرازته ) .. عـليه أنْ لا يرفعها أعـلى من رأسه !! عـلى إعـتـبار أن رأس الشخـص هـو صورة الله لا يُعـلى عـليه … هـذه تـقاليـد كـنسية ، ولكـن في الـدقـيقة 1:42:35 نـرى البطرك ساكـو يرفع يـده إلى أعـلى من رأسه أكـثر من مرة ، ربما يجهـل هـذه الأمور ! تـرى هـل هي تـقالـيـد بالية تـتعـلق بالصرصر والجـراد فـتجاوزَها ! أم رفع يـده من أجـل ( زيادة المسافة من أخـمص قـدميه إلى نهاية أصابع يـديه ) ؟ فـلـيسأل أهـل العِـلم إنْ كان لا يعـلم .. والسؤال مو عـيب .

مع ذلك نأمل منه بمرور الزمن أن يتعـلم ويُحَـسّن أداءه بعـد إطلاعه عـلى الملاحـظات الواردة في مقالاتـنا ومقالات غـيرنا والإستـفادة من نـصائح رفاقه المخـتـصين بالسايكـولوجـيات والسوكـوموكـوجـيات .

***************

أما قـداسه في هولـندا / هـنـكـلـوا https://www.youtube.com/watch?v=IQf6he7dSn8

فـبعـد قـراءة الإنجـيل بالعـربي ، وعـظَ بكلام ليس عـليه ضريـبة فأشاد في الـدقـيقة 25:24 بالحـرية ويقـول ( حـرية ؟ جـداً أكـو حـرية ! ) ( ونـقـدر نـسبّ الحـكـومة ! ) ( وهاي الحـرية والـديمقـراطية راح تجي ! ) ….. تـصوّروا يقـول الحـرية راح تجي وقـبل قـليل قال : جـداً أكـو حـرية ! … إنه مرتـبك ينسى ماذا قال قـبل ثـواني ….

ما شاء الله بْـلـيّة حـسَـد .. إذا كـنـتَ تـتمتع بالحـرية ، ليش تـشكي حالك لأنـور الحـمـداني في قـناة البغـدادية ؟ أخـوي شكـواك جاءت متأخـرة ، كم مرة نبّـهـناك عـلى تـلك الـنـقاط وأنت كـنتَ تـثـوّلها ….

ويقـول في الـدقـيقة 26:16 (( إن المخاطر في هـولـنـدا أكـبر مما هي في العـراق ، وإحـنا ما نخاف …. )) حـقاً هـو يحـﭼـي سباطعـش بالشهـر مـبـدياً شجاعـته خـلـف المايكـروفـون ومقـلـداً القادة الـثـوار فـيضرب يـده بقـوة عـلى خـشبة المنبر ( عـلى غـرار هـتـلـر أمام الفـيالق …. ) وبطريقة لم تـناسب أبـداً شخـصاً إسمه ساكـو … أما الناس المستمعـين ، رأيتهم فاهـين بلا ملح لا يعـرفـون شكـو ماكـو سـوى التـصفـيق العـمياوي .

ويتـفاخـر البطرك بحـصوله عـلى حـقـوق المسيحـيّـين : مـدراء عامّين ، خـمسة أشخاص مسيحـيّـين في الـﭘـرلمان وخـمسة في الشمال ، وإللي يسمعه سيعـتـقـد أنه عـيّـنهم بجهـوده ( وليس عـيّـنـوه بجهـودهم !) كما أبـدى إعـجابه المفـرط بخـروج مجـموعة من الشباب المسيحـيّـين إلى ساحة التحـرير وهـتـفـوا ( لا سنية لا شيعـية ، عـلمانية ) وكأنهم أطلقـوا صواريخ عابرة للقارات … وهـو يعـرف جـيـداً لو تـتاح الفـرصة للجـميع فإنهم يهاجـرون وأولهم أولـئك المسيحـيـّـين في ساحة التحـرير .

كـل ذلك عـلى صفحة ،  لكـنه لم يـذكـر لماذا لا يخـرج إلى شـوارع بغـداد إلاّ بسيارته المـدرعة ومعه حارسه الشخـصي المسلح بالكلاشنـكـوف ! أما تجـواله ليلة رأس السنة في المنـصور … هاي ما تـفـوت عـلينا لأن الشارع كـله تحـت الحـراسة المسلحة لا لأجـله وإنما من أجـل الراي العام والإعلام ( الصور واضحة ) تـرَون فـيها مسلحـين …..

 

وفي الـدقـيقة 1:19:50 قال أنّ لـديه معـلومات ، بلـداتـنا المحـتـلة ستحـرر (( قـبل )) نهاية السنة 2015  …. ها سيـدنا ، وينها معـلوماتـك ، عـلى كـيـفـك لا تستعـجـل ! ( لا تـكـثـروا الكلام بغـير ذِكـر الله ، إن كـثرة الكلام بغـير ذكـر الله قـسـوَة لـلـقـلـب !! ) إحـزر مَن قال هـذا الكلام ؟ أنت ﮔـدها .

وعـن سؤال لأحـد الحاضرين حـول لغـتـنا المستخـدمة في الكـنيسة ، وغـبطته ملتـفاً عـلى لغـتـنا الكـلـدانية قال في الـدقـيقة 1:23:00 (( نحـن نـصلي ونـقـدّس بلغة الشعـب أينما كانـوا )) … وبصورة ماكـرة يُـبعـد المستمع عـن جـوهـر الموضوع فـيقـول : )) نحـن نـقـلـنا الإنجـيل إلى الصين والصينيّـين ليسوا كـلـداناً !! (( هاي وين و ذيـﭻ وين …… مضيفاً أن (( الكـنيسة ليست قـومية ، وأنا لست رئيس قـومية أو ما أعـرف إيش ! )) .

لاحـظوا : هـو ليس رئيس قـومية ، وما يعـرف إيـش !! والسـذج يصفـقـون دون أن يفـهـموا …….

   

 وأعاد مرة أخـرى في الـدقـيقة 1:24:53 أن آباءنا القـدماء كانـوا يُصَلـون ويـذكـرون الجـراد والصرصر ……… طيب يا أخي أنت اليوم أذكـر في صلاتـك وقـل : يا ربي نجـنا من الهاكـرز ، وإحـمِنا من الإحـتـباس الحـراري وإستـرنا من الـثـقـب الأسـود ، وإجـعـل الآيفـون رخـيصا والفيسبوك مفـيـداً وهـكـذا عـن الـتاتـو والليـزر …. ثم إنـزع الـقـلـّة عـن رقـبتـك والعـرقـﭼـينة من رأسك وخـليلك سِـدارة أو كـلـيتة بابا نـوئيل ، منـو إللي يمنعـك ؟ ولكـن أتـرك الطخـسا لأهـله ! .

ويقـول أن قـداسه جعـله قـصيراً لأن الناس تـنام ، مضيفاً في الـدقـيقة 1:25:20  ((( أنّ الطقـس مقـدّس لأنه من أجـل الناس ، ما الناس يجـون يتبعـون الطقـس ))) …….. لاحـظوا عـبارته الأخـيرة لـقـد تاه ولم يعـرف ماذا قال والناس يصفـقـون :

((( الطقـس مقـدّس لأنه من أجـل الناس … ما الناس يجـون يتبعـون الطخـس ))) يا سـيـدنا إذا كان الطقـس من أجـل الناس ، أليس معـنى ذلك أنهم يتبعـوه ؟؟؟؟ شـلـون تـتساءل وتـﮔـول (( ما الناس يجـون يتبعـون الطقـس ؟؟ )) وأنت بعـدك شاب عـلى حـيلك مثـلي ما أشـك بقـدراتـك ! .

ثم هل طيلة مئات السنين الماضية ، لم يكـن قـداسنا مقـدساً ؟ وهـل كان الناس ينامون حـتى جـئـتَ أنت إلى الحُـكم فـنهـضوا ….. ؟ وتـقـول : إحـنا نـصلي باللغة إللي نحـكـيها … ولكـنك لم تـقـل بأية لهجة ؟؟؟ بالأمراوية أم الألقـوشية أم الفـيشخابـورية ؟ وأتحـداك أمام الجـميع أن تـصلي باللهجة العـقـراوية حـتى إذا كـنـتَ تـتـقـنها ! ….. ثم إسألك : لماذا مـذيعـو الإذاعات لا يقـرأون بلهـجات المدن أو الـدول وإنما بالفـصحى ؟؟؟ أنت تحـطم تـراثـنا عـلـناً .

ويسوّي نـفـسه غـشيم فـيقـول (( كـيف نـصلي بأربع لغات ، القـداس يطول ويصير ثلاث ساعات )) ….. يعـني قـصده كـيف ممكـن أن نعـيـد الصلوات في الـقـداس الواحـد ( بكـل اللغات !!!! ) .

شتحـطولها حـتى تـطيب ؟ والناس الفارغـون يصفـقـون دون أن يهـضموا عـباراته .

أحـد المؤمنين عاد وسأل عـن الحـفاظ عـلى هـويتـنا بتعـلم أولادنا لغـتـنا الكـلـدانية ومفـتخـراً بكـلـدانيته .. لكـن البطرك لـويس الجاثالـيق وبصورة لا إرادية إرتـجّ ! (( بحـركة من يـده الـيُـمنى المستـنـدة فـوق الخـشبة في الـدقـيقة 1:28:55 )) ملحـقاً إياها بـبعـض الإهـتـزازات من رأسه ممتعـضاً من الكـلـدان بحجـته الفارغة المألوفة قائلاً : (( هـذا تعـصّب )) … مضيفا بإستهـزاء قائلاً (( ما أعـرف إبنك إيما كـلـداني تعـلـَّم  مال زاخـو مال ألـقـوش …. إبنك راح يصير هـولـنـدي !!! )) .. ثم يقـول (( الناس عـموماً يعـرفـون عـربي !!! )) …… يعـني واضح إنه عـروبي الـنـزعة !! .

ويقـول : الكـنيسة ليست مهـمتها تعـليم اللغة …….. متـناسياً أن الكـنيسة هي التي حافـظت عـلى لغـتـنا عَـبر 2000 سنة وجاء هـو الآن كي يمحـيها ! وينـك يا شـيخـو …

إنه يوحي للكـلـدان دائماً أن ينـسوا لغـتهم الكـلـدانية مما يجعـلنا نـتهمه بأنه مجـنـد لهـذا الهـدف حـتى إذا لم يكـن … والناس لا يعَـون ماذا يقـول ولا يعـرفـون شـنـو القـضية المهم يصفـقـون .

لكـنـنا نحـن نرد عـليه ونـقـول :

إذا ذهـبتَ أنت إلى ألمانيا ، هـل ستـشارك أبناء شعـبك في قـداسنا بألمانيتهم ؟

إذا ذهـبتَ أنت إلى الهـنـد هل ستـشارك أبناء رعـيتـك في قـداسنا بهـنـديَّـتهم ؟

سيـدنا : أنت ثمين وكلامك أثمن لماذا تـبتـذله … شـويّة فـكــّـر وإستخـدم المنـطق … خـذ هـذا المثال :

ذهـب إبن خالتي مع عائلته من أستراليا إلى ألمانيا لزيارة أخـيه وعائلته … فهـؤلاء لا يعـرفـون الألمانية وأولئك لا يعـرفـون الإنـﮔـلـيزية فهل يتـكلمون بالإشارات كالخـرسان ؟ كلا ، إنهم لم يلاقـوا مشكـلة ، لأن لغة الوالـدَين ــ الكـلـدانية ــ كانت لغة التـفاهم بـينهم …..

وهـكـذا الـقـداس يا سيـدنا ، هل أن هـذه الأمور المنـطقـية السهـلة جـداً تـراها صعـبة عـليك كـبطرك ؟ .

فإذا ذهـبنا إلى هـولـنـدا هـل سنـقـدس قـداساً بطخـسنا ( لـلشعـب الهـولـندي ) أم لأبناء شعـبنا الكـلـداني الـذين في هـولـندا ؟ هـل نـقـدس ( للبرازيليّـين ) أم لشعـبنا الكـلـداني الـذي في البرازيل ؟ ليش تـسوّي نـفـسك غـشيم ! ثم إذا كانت الكـنيسة لا قـومية ، شجابك عـلى ربطـتك الكـلـدانية وأصبحـتَ ــ قـومـﭼـي ــ حـسب تعـبـيـرك أيام زمان ؟

ولماذا تـطلب من كـل كـلـداني دولار بإسم ربطـتك الكـلـدانية وتجـمع الملايـين ؟ هل حـتى تـنـطي للأرامل ؟ شـنـو عـنـدك بـيت المال والزكاة …… ألست تستغل وتخـدع بها شعـبنا الكـلـداني ؟ فإن كـنت صادقا ولستَ قـومـﭼـياً ، أتركها للعـلمانيّـين وهم يتـصرفـون ….

   

أخي البطرك : عـلى كـل حال سنة 2016 مباركة لك وإحـنا نـتـوَنـس لمّا نـشوفـك في الإعلام فـنـتابع ونـكـتب ، ونـتمنى ردّك عـلى كـتاباتـنا إلى أن تـقـنعـنا وتخـلينا إحـنا  ويلادك نـتـثـقـف ، وعـنـدئـذٍ إمّا نمـدحـك أو نـتـوقـف ، وذلك أضعـف الإيمان …. شـنـو رأيك ؟ …. وإذا إنتَ ما تجاوب خـلي غـيرك يجاوب وكان الله يحـب المجاوبـين …. رحِـمَ الله مَن قـرأ الرسالة … آمين .

…بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

 

 

 

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *