اتفاق مع واشنطن لاستعادة 200 قطعة أثرية


السبت 09 يونيو / حزيران 2012 – 07:18

آرشيف

بغداد (الصباح) – كشفت دائرة المتاحف العراقية عن ابرامها اتفاقا مع الحكومة الاميركية يمكنها من استعادة أكثر من 200 قطعة أثرية ومقتنيات رئاسية،بالاضافة الى سعيها لإبرام اتفاقات مماثلة مع دول عربية واجنبية اخرى.
ونقل(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي)عن مدير عام المتاحف العراقية أميرة الذهب قولها إن”دائرة المتاحف اتفقت مع حكومة الولايات المتحدة الاميركية على استعادة 226 قطعة اثرية ومقتنيات رئاسية عراقية خلال الشهرين المقبلين”،مضيفة أن “الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية،وبالتعاون مع دائرة شرطة الانتربول في وزارة الداخلية العراقية،تعمل الان على عقد اتفاقات مع دول اسبانيا والدنمارك وفرنسا والامارات العربية المتحدة لاستعادة اثار سرقت من العراق بعد عام 2003″.
واضافت الذهب أن”لدى دائرة المتاحف العراقية اتفاقاً مع فنلندا لاستعادة عشر قطع اثرية واتفاقات مماثلة مع انكلترا والنرويج واستراليا لاستعادة القطع التي عثر عليها في تلك الدول”.
وتعرض المتحف الوطني العراقي،الذي يضم قطعاً اثرية تعود الى الحقب السومرية والاشورية،ومخطوطات وفخاريات وتماثيل وألواحاً مكتوبة بالخط المسماري،يعود بعضها لعصور ما قبل الإسلام،الى النهب بعد احداث التاسع من نيسان عام 2003.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *