ﭘـطريركـنا لـويس العـزيـز ، يـبـدو وديعاً كالحـمام لكـنه ليس حـكـيماً كالحـيات


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

الـﭘـطريرك لـويس المحـتـرم يلغي إسم الكـلـدان بحجة الوحـدة الكـنسية

متجاهـلاً مطارنـتـنا الكـلـدان

**********

بتأريخ 11 تـشرين الثاني 2005 بعـث المرحـوم مار دنخا الرابع رسالة حاسمة لا تـقـبل الـنـقاش إلى :

His Eminence Cardinal Walter Kasper

President, Pontifical Council for Christian Unity

00120 – Vatican City

جاء فـيها :

Secondly, concerning our current theological dialogue, the Holy Synod spent significant time discussing our future relations and has arrived at the conclusion that while we as a church will continue to have great respect for the Catholic Church, we would at the same time respectfully propose to discontinue our present theological dialogue.

The Holy Synod arrived at this decisive conclusion by virtue of two factors. The first one, is that we as a Holy Synodcannot and will not through any eventuality be able or willing to accept any shape or model of Papal Primacy in our Holy Apostolic Catholic Assyrian Church of the East, as a criterion for restoring full-communion between our two sister churches.

**********

أولاً :

في رسالتـك إلى أستراليا بتأريخ 17 آيار 2013 قـلتَ فـيها : من لا يعـمل من أجل الوحـدة هـو غـير مسيحي …. ( إذن بناءاً عـلى قـولك الرصين هـذا ، فإنـك تـناضل هـباءاً من أجـل وحـدة سـرابـية مع أناس يعـتبرونك غـير مسيحي ! لماذا ؟ لأنهم في مناسبة سابقة قالـوا : لـقـد حـوَّلـنا مسلمين إلى الكـنيسة الآثـورية ـ رائع ـ وعـنـد الإستـفـسار عـنهم صرّحـوا : إنهم كانـوا كـلـداناً !! ) شِـتـحِـطـلها حـتى تـطـيـب ؟ لا تـنسى عـنـدي شـهـود عـلى هـذا الكلام من مؤيـديـك الحـميمين .

 

 

ثانياً :

بتأريخ 30 حـزيران 2013 قال ساكـو عـن الـوحـدة الكـنسية :

http://saint-adday.com/permalink/4694.html

(1) هي البعـد الثاني من شعاري الـﭘـطريركي الثلاثي : الأصالة والوحـدة والتجـدد …. ( إنّ هـذه الشعارات ليست إخـتـراعاً وإنما هي خامنـئية منـشورة قـبله ! سـبق أنْ نـشرنا الرابط بخـصوصها  ) .

(2) المؤسف القـول أنـنا لا نزال منـقـسمين لأن الزعامة سمة من سمات الذهـنية الشرقـية …. ( أكـيـد وهـذا ينـطـبق عـلى غـبطته ، لأنه هـو القائل في أكـثر من مناسبة سابقة عـن منـصب الـﭘـطريركـية قـبل إنـتخابه : لالا أنا مريض ، آنا لـيـبي … ولما عُـرضتْ أمامه ، إغـتـنم الفـرصة فـتلاشى مرضه وصار قادراً ، ﭼَـلـَّـبْ بـيها رغـم ثـقـلها ) .

(3) أولوية الـﭘاﭘا ، هـناك جـذور كـتابـية وتأريخـية لأولـوية ﭘـطرس الرسول …. ( أنت تعـلم يا سـيـدنا أنّ هـذه نـقـطة يرفـضها الآثـوريّـون شعـباً وإكـلـيروساً وبأدلة موثـقة دامغة ، شـنـو راكـض وراء لا شيء ) .

(4) عـلينا أن نعـيد صياغة الإيمان بلغة معاصرة ومفهـومة …. ( وبسبـب هـذا الـنـوع من الـصياغة تـذمـر منك الكـثيرون إكـليروساً ومؤمنين ، وإنْ سـكـتـوا ! ) .

ثالثاً :

بتأريخ 25 أيلول 2013 سأل أحـد الصحـفـيـين في لبنان غـبطته عن علاقة الكـنيسة الكلدانية بالآشورية قاصداً بسؤاله حالياً وليس تأريخـياً …. فـردَّ غـبطته مثـلما كان قـد راوغ مع المـذيع ولسن يونان في مقابلة صوتية سابقة دون أن يُجـيـب عـلى السؤال ، المهم قال للصحـفي :

http://www.ishtartv.com/viewarticle,50243.html

 (1) نحـن تأريخـنا واحـد وكـنيستـنا واحدة وشعـبنا واحد ، وعـلى الرغم من حصول إنـقسام بـينـنا هـناك رغـبة في الوحـدة.  وإذا بقينا كـنائس معـزولة عـن بعـضها البعـض ، ككـنائس طائفـية أو مناطقـية ، فلا مستـقـبل لنا في هذا الشرق …. ( سـيـدنا ، السؤال هـو : ما هي العلاقة بـينـكما الـيـوم وليس قـبل قـرون ! وإذا كانت لك رغـبة صادقة في الوحـدة ، فإعـلم أنّ الآخـرين ليسوا !! إلاّ بشروطهم المستحـيلة ، وأنت تعـرف ذلك ، فـلماذا الإلحاح ؟ إلاّ إذا كان لك غـرض ) .

(2) يجـب أن يكـون لنا موقـف سياسي وخـطاب مسيحي …. ( لن يكـون لكم ذلك بسبـب الأنانية المتعـشعـشة ، وحـﭼـي بـيناتـنا ، أضِف إليها المصالح المتـبادلة ) .

 

رابعاً :

بتأريخ 12 حـزيـران 2014 زار مار لـويس ساكـو مع مجـموعة مطارنة كـلـدان ، المرحـوم مار دنخا في شـيـكاغـو ، http://saint-adday.com/permalink/6196.html وكـلـَّـمه عـن الـوحـدة ، فـردَّ مار دنخا : من وجهة نظرنا إن وحـدة شعـبنا القـومية هي التي تحـقـق وحـدة كـنيستينا …. ( هـذا يـدل عـلى أنهم يعـطون أذناً صاغـية لرأي شعـبهم ، ثم بإخـتـصار يـدل عـلى أنهم لا يريـدون الـوحـدة وبالأخـص الأخـص مع الكـلـدان ، ألا تـدري ذلك سـيـدنا ؟ إنـك تـدري ! ) .

خامساً :

الـﭘـطريرك ساكـو يـبـدو غـريـب الأطـوار ، نراه أحـياناً يتـكـلم في أمور هي بالأساس شخـصية لكـنه يضعـها في جـدول أعـمال السنهادس حـيث الأصوات التي يحـتاجها لتمريرها مضمونة مقـدماً !! فـيلبِّـسها رداء ( إجماع المطارنة ) وأحـياناً أخـرى شـبه إجـماع … ثم نـراه ينـشر مقـتـرحه ورأيه الشخـصي الـذي في مخـيـلته فـيصرّح ويكـتب وينـشر دون إستـشارة ( الإجماع ولا شـبه الإجماع ) ، وأخـيراً جاءنا بإقـتراح يقـول فـيه :

أود أن أقـدّم بعـض أفكار شخـصيّة لتـشترك مع أفكار أخـرى لعـلها تسهم في تحـقـيـق مشروع وحـدة كـنيسة المشرق …..

ونحـن نـقـول له : ( لا مانع من أنْ يكافح الإنـسان من أجـل ذاته ، ولكـن مشروعاً كالـوحـدة بـين كـنيستين ذات مرجـعـيتين مخـتـلـفـتين ليس أمراً شخـصياً كي يُـنـشَـر في إعلان ، وعـليه فـنحـن كأعـضاء في الكـنيسة نـقـول : إن موضوعاً كـهـذا يخـص السنهادس الكـلـداني والشعـب المؤمن في الكـنيسة الكاثـوليكـية الكـلـدانية ) وليس رأي شخـص واحـد أو إثـنين .

فـكـيف تجـتهـد وتـقـتـرح وتخـطط وتـرسم وتـسَمي وتـنـشر وتخاطب وكأنـك المسؤول الـوحـيـد أو القائـد الأوحـد للكـلـدان في هـذا العالم في أمور مصيرية ؟ أين مطارنـتـك أين كهـنـتـك أين أبناء رعـيتـك ؟ إنها مسألة كـنيسة وليست مسألة ﭘـطريرك ! وسـبق أن كـتبنا لك أيام زمان أن منـصبك ليس مُـلكاً لك كي تـتـبرّع به ، ثم كـتبنا أيضاً أن الحـمل إنْ كان ثـقيلاً ، ضعه من عـلى ظهـرك وريّح بالك فـلـلـبـيت ربّ يحـميه . … وبعـدين وحـدتـك مع مَن ؟ مع أناس لـيسـوا راغـبـين أصلاً بالـوحـدة معـك ! أليست هـذه غـريـبة منـك ؟ وقـد قـلـتـها سابقاً في مقال : إنك أشـبه بفـتى يحـب الإقـتـران بشابة لا تحـبه ؟ فعـن أية قـوة .. وفـئـويات .. وزخـم .. تـتـكـلـم ؟ وأنت مْـﭼَـلـب بالمشرق ؟.

يا أخي إنّ إقـتـراحـك الأخـير هـذا ، ما كان يجـب أن تعـلنه إلاّ بعـد مشاورة كـل أعـضاء السنهادس الكـلـداني وتسمع إعـتـراضاتهم وتحـصل عـلى موافـقة جـميعهم بـدون إستـثـناء ، والمؤمنـون أبناء رعـيتـك يمثـلـون الكـنيسة يُـفـتـرض أن تـتحـرك بـينهم وتسمَعهم ( إذ بـدونهم أنت شـخـص واحـد فـقـط ) … ومن ثم تجـس نـبض الطرف الآخـر ! وتحـصل عـلى الضوء الأخـضر …. عـنـدئـذ تـقـدِم عـلى الإعلان والـنـشر … فالمسألة ليست إقـتحام وسـباق وتـباهي في وسائل الإعلام .

قـرأتُ في إعلانـك عـبارة (  الـتـفكـير بفـكّ إرتباط كـنيسة المشرق مع كـرسي روما خسارة كـبـيرة وضعـف ) … كلامك هـذا خـطير يا سـيـدنا ! لماذا تـتـراخى ؟ ما معـنى خـسارة وضعـف ؟ بل قـل : إنّ الـتـفكـير بفـكّ إرتباط كـنيسة المشرق مع كـرسي روما (( مستحـيل المستحـيلات )) …

فـمَن يسـرّه الإرتباط بكـنيسة الـقـديس ﭘـطرس خـليفة المسيح برئاسة ﭘاﭘا الـﭬاتـيكان ، نـضعه في قـلـوبنا ، ومَن لا يرغـب نـضعه في بـؤبـؤ عـيونـنا ، وكـل واحـد ﮔاعـد في بـيته ….

قـبل سـنـوات كـتبتُ مقالاً بشأن الـوحـدة وقـلتُ فـيه أن الوحـدة هي تـوصية الرب يسوع وهي أمنيتـنا جـميعاً ، ولكـنكم أنـتم الإكـلـيروس لن تـتـوحـدوا ، وأعـيـدها الآن وأقـول : إنكم لـن تـتـوحـدوا وتـصريحاتكم هي للإستهلاك المحـلي ولـتسجـيل نـقـطة لصالحـكم فـقـط معـتـقـدين أنكـم تـدخـلـون التأريخ من بـوابة الإعلانات ….. عـلماً أن التـسمية الـقـومية شيء آخـر لا بـديل عـنها عـنـد الـكـلـدان .

**********

يا سـيـدنا العـزيز ﭘـطريركـنا ساكـو الموقـر :

لا نـشـك بأن دعـوتـك إلى وحـدة كـنائـسـنا صميمية ونحـن معـك قـلباً وقالباً ، ولكـن يا أخي في المسيح : إنّ نموذج الـوحـدة هـو أمامك وأمام الـذين تـدعـوهم إليها وجـميعـكم تـرفـضونه ! كـيف تـريـد أن يكـون لـون الـوحـدة الكـنسية ، لـيمونياً أم ﮔـلـﮔـلياً أم رمانياً ؟

يا أخي : كـن سـيـد نـفـسك ، وخـذ عِـبرة من نـزاهة ومحـبة المطران مار باوَي الـتـواق إلى الوحـدة ويَـمَّـك الحـساب ، إبحـث في الأعـماق ، إقـرأ كـتابه الموسوم :

كـنيسة المشرق ( الطبعة الإنـﮔـلـيزية 2007 ) وطبعـته العـربـية 2013 من منـشورات الرابطة الكهـنـوتية … الـذي أهـداه إلى شعـبه الآشـوري ــ الكـلـداني الحـبـيـب ورثة تـقـلـيـد كـنيسة المشرق …. ناهـيـك عـن شهاداته الأكاديمية وعـضويته في اللجان المسكـونية …

أنت لستَ بحاجة إلى أنْ أحـلـفـك لـذا أسألك كي تجـيـب ، حـتى لـو جاءت إجابتـك صامتة لـنـفـسك فـقـط ولكـن بفـحـص الضمير قـبل أنْ تـنام ! : ما رأيـك بهـكـذا شـخـص ؟.

أتـدري ، ماذا ستـقـرأ في كـتابه ؟ .. أنّ السنهادس الآشـوري إعـتـبره سنة 2005 مسؤولاً عـن بث ميول كاثـوليكـية وكـلـدانية بـين الآشـوريّـين فـطرده من الكـنيسة الآشـورية … والـيـوم غـبطـتـك وبكـل أسف أقـولها إنـك تحاول أن تحـفـر خـنـدقاً تحـت جـداره الكاثـوليكي المتين ( من أجـل أنْ ينهار تحـته ، فأمام مَن سـتـتـفاخـر بالفـوز عـليه ؟ ) وإذا تحـقـق عـلى أرض الـواقع ــ لا يسمح الله ــ ألا تـراه فـوزاً مخجلاً ؟ هـل ستـتباهى بـذلك ؟ كـيف تـتمنى له تـدمر السـورية والـبـتـراء الأردنية وتـورا بـورا الأفـغانية فـخـرية ؟…. أحـلـفـك بشرفـك هـل هـكـذا يعامِل أبـو الآباء أفـراد أسرته ؟ أنت طلـًّـعـتـنا من طورنا .

إن مار باوَي مثالٌ للـوحـدة التي أنت تـنادي بها وتـطمح إليها إنْ كـنتَ صادقاً ، ألا تـراها متحـقـقة وناجحة في كـنيسة مار ﭘـطرس الرسـول / سات ديـيـﮔـو ومتمثـلة فـيه وسيادة المطران سـرهـد جـمو ؟ ألست تـرى فـيهما نموذجاً يُـفـتـرض أن يقـتـدي بهما كل مَن يـدّعي برغـبته في الـوحـدة ؟

وقـد سألتُ في المقال السابق : هـل يستـطيع الـﭘـطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكـو ﭘـطريرك بابل للكـلـدان في العالم ، أن يحـقـق وحـدة صغـيرونة مع شماس آثـوري ؟

إرجع إلى الماضي ، كم كـنـتـم تـضعـون نـظـريات لـتـبرير إمتـناعـكم ومعارضتكم لـقـبـوله في كـنيستـنا الكـلـدانية ، ولكـن في نهاية المطاف وبعـد قـبـوله ( هـل حـدث شيء مما كـنـتـم تـدّعـونه ؟ ) فـقـد تأكـدتم أنّ إدعاءاتـكم كانت تـصوّرات وهـمية لم تعـبـر عـلينا ، وقـد نـبَّهـناكم إليها بأنها خـيالية ، والآن مار باوَي هـو خـير مثال يمكـنـك الإستعانة به لـفـحـص نيات الطرف المقابل ( إنْ كانـوا صادقـين ) في مسألة الـوحـدة الكـنسية …. نعـم أقـولها لك إنها مستحـيـلة وأنت أذكى من أنْ نعـلـِّـمك وأدرى منا جـميعاً في هـذا الشأن ، لـذا لا تـكـن تابعاً …. ونـتمنى الخـير للجـميع .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى