يداً بيد من أجل عنكاوا


زيد ميشو
زيد ميشو

يداً بيد من أجل عنكاوا … عنوان مثير للجدل ، وجد على إحدى صفحات الفيس بوك ليصبح ملتقى الغيورين على بلدتهم التي شعروا بوجود محاولات شائنة من قبل بعض المنتفعين للعبث بها والسعي إلى إحداث تغيير ديمغرافي فيها وتشويه معالمها .

خلق هذا التجمع كضرورة ملحة أمام مشروع هدّام وهو الأبراج الأربعة والتي لو بوشر ببنائها لاسامح الله ، فسيتم ذلك بقوة المال والنفوذ الذي تملكه شركة آشوريان السيئة النوايا .

وقف بوجه المشروع أبناء عنكاوا الغيارى ومطرانية أربيل الكلدانية بشخص الأسقف بشار متي وردة ، حرصاً منهم على إبقاء مدينتهم جميلة ببساطتها وهويتها الكلدانية ولم تكن أمامهم الطرق معبدة ، بل مليء بالمطبات والحفر .

بدأ الطيبون بحملة تواقيع الأهالي المتضامنين للوقوف أمام مشروع إزالة عين كاوا من الخارطة ، ووصل خلال أيام إلى أكثر من 2000 توقيع ، وفوجئنا بعد أيام وبكل صلافة توجيه إنذار رسمي من قبل شركة “اشوربان” ضد خمسة اشخاص من اهالي المنطقة ، انذرتهم فيها بايقاف حملة جمع التواقيع الشعبية الواسعة خلال مدة 24 ساعة وعدم نشرها في الاماكن العامة والانترنيت ، وانها بخلاف ذلك ستقوم برفع دعوى قضائية ، تطالبهم فيها بالتعويضات المالية التي ستلحق بالشركة جراء الحملة . وبكل دناءة خُتمت الدعوة المرفوعة ضدهم بعبارة التهديد ” وقد اعذر من أنذر “.

http://www.ankawa.com/forum/index.php442/topic,559015.0.html

فماذا سيفعل الغيورون غير السير في عملهم دون الإكتراث بمن يريد أن يخضعهم لإرادته الشريرة والوقوف يداً بيد أمام الجبابرة بأوراق وقلم … سلاحهم الوحيد ؟

زاد الإصرارا ورغم أنف سلطة المال المتمثلة بشركة آشوريان ، وتم إنشاء موقع على الفيس بوك يبدأ بـ … يداً بيد … من أجل كرامتهم التي يراد سلبها … ومازالوا لغاية اليوم لم يغمض لهم جفناً ولم ترى عيونهم النوم … قلقين ومضطربين ومتألمين ، فالشركة لا تريد احترام الشعب ، والسياسة بين مد جزر … وعدُ ينقض بآخر .. وأمل يتبدد بتصريح .. وموقف يتراجع عنه أصحابه ، فمتى سيفكر السياسيون بإحترام شعوبهم والعمل على مصلحتهم والحفاظ على هويتهم ؟

هذا المشهد مرتبط بمشاهد آخرى من برامج سحق الهوية الكلدانية وإلغائها من قبل نكرات البشر ومؤيديهم ، ومحاولات العبث في أوجها ليس في عنكاوا فحسب …. بل في ألقوش وبعض قرى كلدانية أخرى والكنيسة ..

وعلى أثر المشروع دعا شباب وشابات الفيس بوك إلى قيام تظاهرة لوقف المشروع ، وكل يوم وعدد المتحمسين لها بإزدياد ونسبة المعارضين للتظاهرة قليل ولهم مبرراتهم وقد إطلعت عليها وكانت جميعها تشير إلى قلق من العابثين ، متمنياً أن يعلن عن موعدها في الوقت القريب ، علماً لأنها ستحظى بإهتمام واسع من قبل كل الحريصين على هوية قرانا المسيحية .

ومايلفت للنظر والذي أعتبره سبب من أسباب عدم إتخاذ قرار التظاهرات لغاية الآن هو تجمع التنظيمات الذي صرح عنهم ناطقهم الإعلامي ضياء بطرس حيث قال :-

بانه استلممذكرة ، خرج بها اجتماعلمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا، امس الاربعاء ، حول كيفية التحرك لايقاف مشروع الابراج الاربعة في عنكاو ، والمذكرة عبارة عن مقترح للقيام بالتظاهرات في عنكاوا ضد المشرو . وقال أيضاً في حديثه لموقع “عنكاوا كوم”، ” بالنسبة لنا كأحزاب منضوية تحت خيمة التجمع سنقوم بدراسة الموضوع خلال اليومين القادمين ونعلن عن موقفنا من هذه التظاهرة المزمع اقامتها في عنكاوا ضدالمشروع ” .

ومازالت اليومين لم تنتهي كون زمانهم غير زماننا !.

ووعد بإجراء لقاءات حول الموضوع ويريد أن يتخذ طريق الحوار وختم حديثه بمسك العصا من النصف كالعادة إذ تابع ” بالنسبة لمشروع الابراج الابعة فربما هناك حلا مناسبا لا يؤدي الى التغيير الديموغرافي علينا البحث عن ذلك فاننا لسناضد الشركة التي تقوم بتنفيذ المشروعلكن هواجسنا تصب بان لا يكون هذا المشروعيؤدي الى التغييرالديموغرافي ..

ومن له القدرة على التفسير فليفسر …

تظاهرات خلال يومين يقابلها حوار …. ضد المشروع ويريد حلاً مناسباً لايؤدي إلى تغيير ديمغرافي …. ليس ضد الشركة بل ضد بناء الأبراج

فعلى أي ذقون تضحك ياضياء بطرس أنت وتنظيمات شعبك ؟

ولماذا تريد سرقة التظاهرات لتعلن عنها وكأنها من ضمن تحركات تنظيماتكم بينما هي نابعة من غيرة العنكاويين ؟

بماذا تختلف عن من يريد سرقة ثورات مصر وتونس ؟

غريب أمرك يارجل ، قتلت رغبة الغيورين الذين قرروا التظاهرات ، وشتتت مساعيهم ، وضربت مشروعهم النبيل من الأساس ، فهل هذا يريحك ؟

هنيئاً لك ولتنظيماتك ، وتذكر بأن التاريخ سيفضحكم لا محال ، متمنياً أن أقرأ خبر التظاهرات والتي يدعي لها الشعب وليس التنظيمات ، كي يكون لهم إنجاز سيسجله التاريخ بطولة لعنكاوا .

عن الكاتب

عدد المقالات : 72

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى