وفد من مؤتمر النهضة الكلدانية في السويد يلتقي بمسؤولي مجلس بلدية سوديرتاليا


نادي بابل

قام وفد من المؤتمر برئاسة سيادة المطران مار سرهد يوسب جمو وعضوية الأب نوئيل كوركيس والسيد بهنام جبو رئيس اتحاد الاندية الكلدانية ود . نوري بركة رئيس المجلس الكلداني العالمي ود .مؤيد كناني عضو مجلس الكلدان العالمي والسيد منير إسحاق عضو مجلس بلدية سوديرتاليا عن الحزب الديمقراطي المسيحي واحد المشاركين بالمؤتمر ..في صباح اليوم الثالث للمؤتمر 17- 10 – 2011 بعقد اجتماع مع إدارة مجلس بلدية سوديرتاليا الذي تضمن أعضاء الهيئة الإدارية لمجلس البلدية من ممثلي الأحزاب المختلفة ..
ويأتي الاجتماع هذا ضمن نشاطات مؤتمر النهضة الكلدانية في السويد للمطالبة بالحقوق الإنسانية للشعب الكلداني حيث طرح وفد المؤتمر مجموعة من الأمور الأساسية التي تخدم شعبنا الكلداني ..فيقدر عدد نفوس أبناء شعبنا الكلداني المقيم في مدينة سوديرتاليا ما يقارب إل 4000 كلداني ومن أهم الأمور التي تم بحثها في هذا الاجتماع مسألة اللاجئين المفروضة طلباتهم وذلك للإيقاف إجراءات تسفيرهم القسرية وقبولهم ومنحهم حق الإقامة في السويد وذلك انطلاقاً من لائحة حقوق الإنسان في اللجوء. وكما طالب الوفد الكلداني مساعدة مجلس البلدية بافتتاح مدارس أو استحداث مادة تعليم اللغة الكلدانية ( لغتنا الأم ) في المدارس أو الصفوف التي يتواجد بها أكثرية من أطفالنا الكلدان علماً انه يتوفر هناك مدرسين للغة الكلدانية الأم ومن المطالب الأخرى تأسيس دار رعاية للمسنين الكلدان والذين لا يجيدون اللغة السويدية. وطلب الوفد بإدراج الشعب الكلداني ضمن مكونات مدينة سوديرتاليا إلى جانب المكونات الأخرى وذكره في المحافل الرسمية التي تقوم بها البلدية من احتفالات ونشاطات خاصة بها .. أو عندما تعرض مكونات مجتمع سوديرتاليا للوفود والشخصيات التي تحل على البلدية كضيوف أو زوار .
كما طالب الوفد بإيجاد قاعة تستوعب أبناء شعبنا الكلداني في هذه المدينة لذلك لممارسة نشاطاتهم الاجتماعية والفنية والثقافية للإيجاد صيغ التفاعل والتواصل بين أبناء شعبنا الكلداني والشعب السويدي . وقد سجل ممثلي مجلس البلدية جميع تلك المطالب وقد وعدوا الوفد خيراً لدراستها وإيجاد الطرق لانجازها والعمل عليها بما ينسجم مع قوانين مملكة السويد وقد ختم الاجتماع بتوديع وفد مؤتمر النهضة الكلدانية بحفاوة ..
اللجنة الإعلامية للمؤتمر






باطنايا نت

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى