وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار


نادي بابل

المدى برس/ ذي قار

أعلنت مفتشية آثار ذي قار، اليوم الثلاثاء، وصول بعثة التنقيب الأميركية بقيادة العالمة اليزابيث ستون، من جامعة نيويورك، للمباشرة بالعمل في محيط مدينة أور الأثرية، مبينة أن مهمة البعثة تستغرق شهرين ضمن عقد مع وزارة السياحة والآثار يمتد لمدة خمسة أعوام.

وقال مفتش آثار ذي قار، أمجد نعمة، في حديث إلى (المدى برس)، إن “بعثة التنقيب الأميركية بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون، من جامعة نيويورك، وصلت إلى مدينة أور الأثرية، (18 كم جنوب غرب الناصرية)، للمباشرة بالعمل في محيطها”، مشيراً إلى أن “أعمال البعثة ستتواصل على مدى شهرين ضمن عقد مبرم مع وزارة السياحة والآثار يمتد لمدة خمسة أعوام”.

وأضاف نعمة، أن “بعثة أخرى من إيطاليا يقودها الدكتور فرانكو دي اغستينو، باشرت التنقيب في تل أبو طبيرة، (8 كم جنوب الناصرية)، ضمن موسمها التنقيبي الخامس”.

وتعد بعثة الدكتورة اليزابيث ستون، الأولى التي تباشر بالتنقيب في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011 ، وذلك بعد توقفت أعمال التنقيب من قبل البعثات الدولية منذ عام 1990 .

والبعثة الأميركية الحالية، واحدة من ثلاث بعثات تنقيب عملت في محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية، (350 كم جنوب العاصمة بغداد)، بعد سنة 2003، إذ تبعتها بعثة من جامعة روما الإيطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو، باشرت العمل عام 2012 في تل أبو طبيرة، وأخرى بريطانية عملت عام 2013 بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون، في تل خيبر القريب من ناحية البطحاء، (40 كم غرب الناصرية).

وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7493

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى