وزير النفط: الخلاف مع الإقليم عميق جداً وتصديره النفط الى تركيا “خط أحمر”


نادي بابل

عبد الكريم لعيبي

السومرية نيوز/ بغداد

أكد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي، الأحد، أن خلاف وزارته مع حكومة إقليم كردستان بخصوص الصادرات النفطية “عميق جداً”، معتبراً ان تصدير الإقليم للنفط الخام بكميات كبيرة الى تركيا “خط أحمر”.

وقال لعيبي في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، على هامش توقيع العقد النهائي لاستكشاف وتطوير وإنتاج منطقة “الرقعة التاسعة” مع ائتلاف تقوده شركة “كويت إنرجي”، إن “الخلاف مع حكومة إقليم كردستان بخصوص الصادرات النفطية عميق جداً، ولا توجد لحد الآن مباحثات معهم”، مبيناً أن “قانون الموازنة العامة ينص على ان يقوم الإقليم بتسليم كامل المنتج الخام عبر منظومة التصدير، ولكن للأسف لم يلتزم بهذا الإجراء”.

واعتبر لعيبي أن “تصدير إقليم كردستان للنفط بكميات كبيرة الى تركيا مخالف للدستور ويعد خطاً أحمر لكل العراقيين”.

وكان مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أكد، أمس السبت (14 تموز الحالي)، أن موافقة تركيا على استيراد النفط الخام من كردستان ستضر بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدا أن عدم تسليم الإقليم النفط الخام للحكومة الاتحادية تسبب بخسارة العراق ثمانية مليارات و500 مليون دولار.

وأعلن وزير الطاقة التركي تانر يلدز، في (13 تموز 2012)، أن تركيا بدأت باستيراد ما بين 5 و10 شاحنات من النفط الخام يومياً من شمال العراق، مبيناً أن تلك الكميات قد تزيد إلى ما بين 100 و200 شاحنة يومياً، كما كشف عن محادثات تجريها بلاده مع حكومة الإقليم بشأن شراء الغاز الطبيعي مباشرة.

واعتبر نائب عن التحالف الكردستاني، في (15 تموز 2012)، أن مطالبة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني تركيا بعدم استيراد النفط من الإقليم، ‘استنجاداً’ بدولة أجنبية، فيما اعتبر أن كردستان لا يصدر النفط وإنما يبادله لسد النقص الحاصل من عدم إيفاء الحكومة الاتحادية بتجهيزه بالمحروقات.

يذكر أن وزارة النفط العراقية قد وقعت في أيلول 2010 اتفاقية مع وزارة الطاقة التركية حول عدم السماح بتصدير النفط الخام أو الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر خط أنبوب نابوكو من دون موافقة الحكومة المركزية، ونصت الاتفاقية على أن أي تصدير للنفط والغاز العراقي عبر الأراضي التركية لا بد أن يكون بموافقة الحكومة المركزية وأن أي اتفاق خارج هذا الإطار لا يعتد به.

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7514

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى