وثائـق متـسربة من هـنا وهـناك / الـحـلـقة الأولى


مايكل سيبي
مايكل سيبي

لا شك أنا أؤيـد تـطبـيق الـقانـون إلى حـد ما ، لماذا إلى حـد ما ؟ لأن ( المُشرّع عادة يشرّع القانـون وفـقاً لمصلحـته في غالب الأحـيان ) وحـين أوافـق أيضاً في هـذا المضمار كـل مصفـق منافـق متمسّح بـرداء البطرك لـويس مؤيـدٍ للقانـون ! إنما أؤيـده بشرط ! بشرط أن يسأل غـبطته بهمّة الـفـرسان الأحـرار الشرفاء : هـل أنت إحـتـرمت القانـون ؟ تـفـضل وإقـرأ …

قانون 383 : إن الإكـلـيريكـيّـيـن ــ وإنْ وجـبَ أن يتمتّعـوا بالحـقـوق المدنية والسياسية على قـدم المساواة مع سائر المواطنين ــ إلاّ أنه :

(1) يُحـظر عـليهم تـقـلـّـد الوظائف العامّة التي تـنطوي على المشاركة في ممارسة السلطة المدنيّة .

ولكي لا يهـيم القارىء ويتحـيَّـر ، في البحـث عـن الجـواب والخـبر ، أدعـوه إلى قـراءة المقال عـلى المَوقع الأغـر :

http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=177237

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/01/61_Jan28_WadhahDallo.html

لا تـنهَ عـن خـلـقٍ وتأتيَ مثـله … عار عـلـيك إذا فـعـلـتَ عـظـيم

*************

تـنـقـلـني الـذاكـرة إلى قـبل ثلاث سـنـوات وفي مثـل هـذه الأيام حـين تـسرّبتْ رسالة شخـصية ، ركـيكة الصياغة أدبـياً ، فـطيرة المعـنى إجـتماعـياً ، رديئة المستـوى فـكـرياً ، كان البطرك ساكـو ذاته قـد قـبـِلَ عـلى نـفـسِه أنْ يهـبط ويكـتبها ، ويرسلها مغـتبطاً وهـو صاحـب غـبطة ، متـلهـفاً وهـو أبـو اللهـفة ، إلى إيميل صديقه الحـميمـ الرائع ـ لكـنه أخـطأ أو سَهى وربما تعـمَّـد ( لا أدري ) حـين أرسلها في نـفـس الوقـت إلى أكـثر من 80 إيميلاً لأشخاص ( بعـضهم لا علاقة لهم بالكـنيسة إطلاقاً ) وبعـد جـميع أولـئـك وصلتْ إليّ ! يتـشفى البطرك لـويس فـيها بمطران أرقى منه بمقايـيـس عـديـدة ، كما يتـوقع أيضاً مصيراً محـزناً لمطران ثاني بارع نـزيه وقـديـر وأكـثر تـطـوّراً منه !

فإذا كانت الكـراهـية المتعـشعـشة في قـلبه هي الصوݘ وحـفـزته !! فـمن المعـيب عـلى البطرك المسيحي أبـو الرحـمة أن يخـزن الكـراهـية في دواخـله ، وإذا كانت الغـيـرة الساكـنة في عـقـله الباطني هي السبب فـدفعـته !! أقـول ( عـيب عـلى الرجـولة أن تغار .. لأنها ليست من شيمة الرجال ) … وبالمناسبة فإن البطرك لم ينـكـر رسالته تلك ! ….. تـفـضلـوا إقـرأوها كما وصلـتـني مع أخـطائها :

http://www.kaldaya.net/2013/Articles/05/29_MichaelCipi.html

انت رائع . اعـتـقـد ان الامور تغـيرت وانكسف كل شيء . المعادلة صعـبة لكـننا نواجهها بثقة وقوة . الكـنيسة ينبغي ان تـتطهر من كل ما هب ودبّ . السينودسالقريب هو مفصلي . المطران سرهد امتـنع عن المجيء بسبب عـدم دعـوة مار بابوي ويزعم انه مقبول في السينودس الكلداني وقـرر ان يرفع دعـوى الى المحكمةالكنسية بروما . ليكن ، ولكـنه لن يحصل شيئا .

اذا كان المطران بابوي مقبولا من السينودس لماذا لم يشترك في السينودس الإنتخابي لربما كان قد اخـتير بطريركا . نحن لا نقـبل الاساءة الى العلاقة مع كنيسةالمشرق الاشورية من اجل ارضاء شخـص  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنـتـهـتْ

بشرفـكم أنـتم إحـكـموا ، هـل هـذه عـقـلية بطرك العالم يعـلـق صليـباً بعـنـقه ؟ قـولـوا لي بأي جانب من جـوانبه يمثـل المسيح ؟ دوّخـنا لمدة ثلاث سنـوات ( قال فـرح الإنجـيل وحـكى الصليب المشرقي ، الحـوار والمجاهـدين ، قــومـﭼـية وكـهـنة ساقـطين ، يتـثـقـفـون ويلادنا بالقـرآن وعـبّي بالخـرج …. ) … هـذا هـو مستـوى تـفـكـير البطرك وهـذه هي روحـيته المسيحـية المتـصنعة ، ورحـمته الـيـسـوعـية المخادعة ، وهـو حامل خـمسطاعـش شهادة أكاديمية ، ومَن يـدري كـيف حـصل عـليها ؟ …

وفي نهاية المطاف كانت نـتيجة ( أمنيات ) البطرك مخـيـبة لأماله حـيث المطران الأول بقي يخـدم الكـنيسة بنـشاط وحـيـوية حـتى تـقاعـده عـنـد سنه 75 بموجـب القانـون أطال الله في عـمره …. والمطران الثاني لا يـزال يخـدم في ذات الكـنيسة بإيمان راسخ وتـفاني منـقـطع الـنـظيـر ومحـبة عارمة (( والناس تحـبه !! وهـذه هي مشكـلة البطرك ومعه الـبعـض مع الأسـف !! )) وهـنا لا بـد أن أقـف وأقـول بكـل ثـقة : إني أرى نـقـطة سـوداء غـدارة في عـيـون ساكـو بطرك كلـدان أشبه بالـزيـوان ، لن نـقـطفها الـيـوم ، بل نـنـتـظر حـتى إجـراء العـملية الكـبرى لعـيـونه ! متـذكـرين مَثل الرب يسوع :

قال له العـبـيد أتريد أن نـذهب ونجمع الزيـوان ؟ قال لا ، لئلا تـقـلعـوا الحـنطة مع الزيوان وأنـتم تجـمعـونه ، دعـوهما ينميان كـلاهما معاً إلى الحـصاد .

*************

ثم نـشر الأخ  منصور  بتأريخ 12 آذار 2016 وثيقة ﭬاتيكانية باللغة الإيطالية بخـصوص الكهنة الرهـبان الكـلـدان الـذين وصفـهم بالخارجـين عـن الـقانـون ..

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805802.0.html

هـذه الوثيقة  كانت موجهة إلى شخـص النائب العام للـرهـبانية الهـرمزية الكـلـدانية القس جـوزيف عـبـد السـتار بشأن الكهنة الرهـبان ، إنها وثيقة سرية ومحـفـوظة (Riservata ) غـير مسموح بنـشرها … لم يعـمّمها حـضرة النائـب العام ، لـذلك كـنا نجهـل رأي روما التي وافـقـت عـلى إنعـتاقهم من أديرتهم ، لكـنه سمح بتسـريـبها ! لـتهاونه وإهماله وتلاعـبه في قـضايا رسمية تخـص الرهبان ، إنه رجـل غـيـر أمين في إدارته للرهـبانية الكـلـدانية ……… وقـد تـرجـمها بتـصرّف ومشكـوراً الأخ سيزار هـرمز كما يلي :

مُـرسَـلة بتأريخ 16 شـباط 2016

بحسب الرسالة المرقـمة N 25/ 2014 والمرسلة بتأريخ 16 / 11 / 2014 التي تطالبون فيها من المجمع حسب المادة القانونية 500 الفقرة 4 للموافـقة على طلبالتـفسيح /الإنعـتاق من الرتبة الرهـبانية للأخ الراهـب نوئيل ـورﮔـيس والرسالة المرفـقة معها التي تحمل الرقم N 31/2015 بنفس الطلب ( التـفسيح / الإعـتاق )للإخوة الرهـبان زهـير ( ـطرس ) سولاقا ـورﮔـيس ، برخو ( أوراها ) ـورﮔـيس منصور ، فادي أيشو حـنا ، أيوب شوكـت أدور .. للتأشير وتطبـيق الموادالقانونية ضمن الحـقـوق الدينية ….. الطلبات قـدمت لقـداسة الحـبر الأعـظم والذي وافـق عـلى طلبات التـفسيح / الإنعـتاق .

الوثيقة موقـعة من قِـبل رئيس الأساقـفة ( السكرتارية  )  Cyril.Vasil S.I

ومن قِـبل الأب . لورينزو لو

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى