واشنطن تبدي استعدادها لمساعدة اللاجئيين السوريين في إقليم كردستان


نادي بابل

 

السومرية نيوز/ دهوك

اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، السبت، وجود تقصير من قبل المجتمع الدولي تجاه تقديم المساعدات الإنسانية للاجئيين السوريين بإقليم، فيما ابدت الولايات المتحدة استعدادها لتقديم المساعدة لهؤلاء اللاجئين، داعية البارزاني الى تقريب الأطراف السياسية العراقية.

وقال البارزاني في بيان نشر، اليوم، على موقع رئاسة إقليم كردستان، على هامش لقائه بالنائب المساعد لوزير الخارجية الأميركي بريت مككورك، واطلعت “السومرية نيوز”، على نسخة منه ان “الحكومة الإتحادية بدات بالخطوات العملية وتفعيل اللجان المشكلة”، مشددا على ضرورة “تطبيق الإتفاقيات على أرض الواقع والإلتزام بها”.

وبشأن وجود اللاجئين السوريين في الاقليم اكد البارزاني ان “هناك تقصيرا من قبل المجتمع الدولي تجاه تقديم المساعدات الإنسانية لهؤلاء اللاجئين”.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن عدد اللاجئين السوريين في العراق، بلغ أكثر من 120 الفاً معظمهم في إقليم كردستان، فيما أعلنت حكومة إقليم كردستان، في الـ25 من نيسان 2013، عن استعدادها لإقامة مخيمين جديدين لإيواء هؤلاء اللاجئين، مطالبة الحكومة العراقية بتحمل مسؤوليتها تجاههم.

من جانبه اكد النائب المساعد لوزير الخارجية الأميركي بريت مككورك خلال البيان “إستعداده لإيصال رسالة البارزاني للمجتمع الدولي بشأن اللاجئين السوريين”، لافتا الى ان “بلاده مستعدة لمساعدة هؤلاء اللاجئيين في الإقليم”.

واعرب مككورك عن أسفه “لتصاعد الأعمال الإرهابية في العراق”، داعيا البارزاني الى “تفعيل العملية السياسية وتقريب جميع الأطراف من بعضهم لوقوف بوجه العمليات الإرهابية”.

ورحب مككورك بـ”الخطوات التي تمت إتخاذها بين الإقليم وبغداد”، وصفا زيارة المالكي لأربيل بـ” المهمة”.

وكانت السفارة الاميركية في بغداد رحبت بزيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأخيرة إلى أربيل، وأكدت أنها تدل على أن القادة العراقيين “ملتزمون بتقوية دولتهم وعزل الإرهابيين”.

يذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي زار الاسبوع الماضي مدينة أربيل، في زيارة هي الاولى منذ عامين، والتقى برئيس الاقليم مسعود بارزاني، حيث اجرى مباحثات بشأن الخلافات العالقة بين الجانبين، كما عقد مجلس الوزراء الاتحادي اجتماعه الاعتيادي هناك واصدر عددا من القرارات.

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 7501

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى