هولندا تعيد نحو 70 لاجئاً عراقياً


نادي بابل


بغداد – بابنيوز:
أكد اتحاد اللاجئين العراقيين، أن السلطات الهولندية تنوي إعادة نحو 70 لاجئا عراقيا الجمعة، عبر مطار بغداد الدولي، مبيناً أن من بينهم امرأة وضعت وليدها قبل أيام.
وقال ممثل اتحاد اللاجئين العراقيين في إقليم كردستان، آمانج عبد الله، إن “العشرات من اللاجئين العراقيين اتصلوا بالاتحاد خلال الأيام الماضية مناشدين الحكومتين العراقية والهولندية التدخل وإعادة النظر بقرار إعادتهم إلى العراق”، مضيفاً أن “السلطات الهولندية حجزت ما لا يقل عن 70 مهاجراً عراقياً خلال المدة الماضية بهدف إعادتهم عبر مطار بغداد الدولي”.
وأوضح أن “من بين هؤلاء اللاجئين امرأة وضعت مولودها قبل أيام”، عاداً أن “ما تقوم به هولندا مخالفاً لقوانين حقوق الإنسان وحق طلب اللجوء الذي كفلته المواثيق الدولية”.
وبحسب إحصاءات اتحاد اللاجئين العراقيين، فإن نحو خمسة آلاف لاجئ عراقي أجبروا على العودة إلى العراق بشكل قسري خلال السنوات الأربع الماضية، بطائرات مدنية وعسكرية، وتم تسليمهم إلى السلطات العراقية.
والاتحاد العام للاجئين العراقيين، منظمة مدنية مستقلة، تأسست عام 2005، ويقع مقره الرئيس في العاصمة البريطانية لندن، وتوجد له ممثليات في 32 دولة، ويهدف إلى الدفاع عن حقوق اللاجئين العراقيين في العالم.
يذكر أن عدداً من الدول الأوروبية، خاصة السويد وبريطانيا، بدأت منذ أواخر عام 2005 حملة للإعادة الإجبارية للاجئين العراقيين الذين لم يحصلوا على حق الإقامة فيها، ومن بين هؤلاء مواطنون من إقليم كردستان، فضلا عن لاجئين تمت إعادتهم بناء على رغبتهم.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى