نعم نحن الكلدان سحرة ومنجمين/ بقلم / عصام شابا الكلداني / تللسقف


نادي بابل

كما قلت في مقال سابق .. لقد آليت على نفسي ان لا اكتب لفترة طويلة في المواقع الالكترونية وخاصة مواقع ابناء شعبنا الكريم بسبب انشغالي بكتابي الجديد عن تللسقف بين عبق الماضي وزهو الحاضر.. ولكن يبدو اننا لا نستطيع الصبر الى ما لا نهاية من كثرة ما نقرأ من امور تجرح الانسان .. والمثل الشعبي يقول ( جرح السجينة يطيب ، بس جرح الجلمة ما يطيب ) ..’ هذا اذا كانت الكلمة الجارحة صادرة من غريب ، فكيف اذا كانت تلك الكلمة قد انطلقت من شفاه شقيقك ومن دمك ولحمك كما يقولون لنا ..؟ ونحن هنا لا نتهم احدا ابدا، لأن الذي ينطق بتلك الكلمات البذيئة يعرف نفسه ولا حاجة ان نعرف الناس به .. ومن تلك الكلمات التي لا يمكن ان يتقبلها العقل والمنطق نذكر:

1-   يقول بعض من اشقائنا الاشوريين ( ان الكلدان هم مجموعة سحرة ) وقد كرروا هذه العبارة عشرات المرات.. ونحن نقول لهم وبكل بساطة.. اشقائنا الكرام .. نعم نحن سحرة .. ولكن هل تعرفون من كان الساحر في العصور الكلدانية الزاهية..؟ اعتقد بانكم غافلون عن الحقيقة. اشقائنا الافاضل.. ان الساحر في تلك العصور كان رجل الكيمياء .. اي بمعنى اخر العالم بامور الكيمياء .. فمثلا .. كان الكيميائي ( عفوا الساحر ) الكلداني يطلي حلي زوجته وبناته بالذهب .. وهذا مثال واحد فقط .. وهذا ما اثار لدى الكثيرين حين ذاك  بان يطلقوا عليه لقب ساحر لرؤيتهم امورا غريبة تحصل ، اذ كانوا يعتقدون ان هذا الساحر يستطيع ان يحول الحديد الى ذهب ، ولم يكونوا يعلمون بان تلك كانت عملية كيميائية تسمى حاليا عملية الطلاء الكهربائي.. فهل تستطيعون ان تثبتوا عكس ذلك..؟ هل الكيميائي في العصر الحديث يعتبر ساحرا.. اذن ماذا تطلقون على مخترع خلايا الطاقة الشمسية والموبايل والانترنيت والاطباق اللاقطة وهلم جرا من المخترعات الحديثة التي لا تعد ولا تحصى …؟ وجميعها ترتكز على اسس قديمة جدا قد دونها الانسان الكلداني . ؟

2-   يقول البعض الاخر من اشقائنا ( ان الكلدان ما هم الا مجموعة من المنجمين) اي من يقرأون الفلك.. ونحن نقول .. نشكرك يا اخي الفاضل على هذه الصفة الجميلة.. انت باعتقادك قد وجهت الاهانة لنا.. ولكن ابشرك يا شقيقي بانك قد نعتنا باهم صفات العلماء .. ماذا تسمي علوم الفلك الحالية يا اخي الفاضل ، والتي وصلت الى اوج تطورها وكلها بفضل النظريات التي وضعها الفلكي ( عذرا المنجم ) .. هل رصد  النجوم يعتبر دجل .. هل الاقمار الصناعية التي ترصد كل صغيرة وكبيرة من ارتفاعات شاهقة لتقدم افضل الخدمات للإنسان تعتبر من عمل المنجمين الدجالين… ؟.. اتعقد يا اخي يا من وصفتنا بهذه الصفة بانك تملك في بيتك على الاقل عدة ساعات .. سواء كان منها جدارية ام يدوية وحتى ساعة موبايلك.. هل تعلم بان هذا المنجم قد قسم الزمن بحذافيره بنسبة من الخطأ لا تتجاوز الواحد من المليون قياسا للتقسيم الحديث .. فهذا المنجم الذي تكرهه وتكن له كل هذه البغضاء والحقد والذي لم يكن يملك الكومبيوتر .. بل كان يعتمد على العقل والمنطق وتطبيق النظريات الرياضية كنظرية المثلث القائم الزاوية والتي سجلت ظلما باسم فيثاغورس ، وهو الذي قسم السنة الى اربعة فصول واثني عشر شهرا وكل شهر يتكون من ثلاثين يوما وكل يوم اربع وعشرين ساعة وكل ساعة ستون دقيقة وكل دقيقة ستون ثانية.. اذا لا تعرف ذلك ارجو ان تقرأ تاريخ الحضارات القديمة للدكتور طه باقر وبجزأيه الاول والثاني  وكتاب تاريخ الفن العراقي القديم للدكتور ثروت عكاشة وبجزأيه الاول والثاني ايضا وموسوعة قصة الحضارة للدكتور وول ديورانت وغيرهم كثيرون .. هل كل هؤلاء على خطأ .. هل كان الدكتور طه باقر كلدانيا. ؟ وهل كان الدكتور ثروة عكاشة كلدانيا.. ؟ وهل كان الدكتور وول ديورانت كلدانيا ايضا … ؟ هل كل الكتاب والمؤرخين ينحازون لجانب الكلدان .. ام ان الوثائق التاريخية تثبت ما جاء به هؤلاء ..؟ انت يا سيدي تقيمنا كثير وهذا فخر لنا وليس اهانة كما تعتقد ..

3-   يقول بعض اشقائنا ( ان نبوخذ نصر خائن لوطنه حيث تحالف مع الفرس واسقط امبراطورية اشور ) … ونحن نقول لهم.. ماذا كنتم تنتظرون من اناس مضطهدين لقرون وقرون ..وقد استبيحت محرماتهم لدهور طويلة من قبل الامبراطوية الاشورية .. ماذا تنتظرون من شعب تدمر عاصمته بابل بقوة اشورية عظيمة يقودها ملككم البطل سنحاريب ، حين احرقها بساكنيها.. ولم يكتفي بذلك بل فتح نهر الفرات عليها لتموت حتى البهائم ولكي تدمر كل القرى والارياف التي كان يسكنها الكلدان بجوار بابل…؟ ثم ان كان التحالف لإسقاط الطغاة والسفاحين خيانة.. فلماذا قمتم انتم بالتحالف مع الامريكان ودول الغرب لاسقاط نظام صدام حسين .. هل تعتبرون انفسكم خونة للوطن.. ام انه الظلم والقهر والذل الذي الحقه النظام بالعراقيين ادى الى ذلك…؟ لماذا تحرمون على غيركم ما تحللوه لأنفسكم….

4-   يقول احد الاشقاء ( ان كان الكلدان القدامى قد ابادوا الاشوريين ، فهم قد ارتكبوا ابشع جريمة ابادة جماعية ) .. ونحن نقول .. يا  استاذنا العزيز .. هل تعرف كم مرة ابيدت بابل عن بكرة ابيها من قبل قادتكم وملوككم الاشاوس . هل تعلم..؟  هل تعلم بانه لم تسلم من ايدي ملوككم الا القرى النائية التي كانت تحتضنها الاهوار والتي كان يلجأ اليها الثوار في كل فترة.. ؟ هل تعلم كم كلداني تم سبيهم من بابل واطرافها في عهد ملوككم وتم اسكانهم في مناطق عديدة جوار نينوى كي يصنعوا منهم عبيدا لخدمة ملوك اشور.؟ اذا لا تعلم يا سيدي ارجو تقرأ الكتب التي ذكرتها انفا لتعلم الحقيقة كما هي ..

5-   يقول البعض الاخر من اشقائنا ( الكلدانية مذهب من مذاهب المسيحية ) .. اما نحن فنقول … هل كان نبوخذنصر مسيحيا…؟ هل كان السحرة والمنجمين مسيحيين ..؟ هل هذا منطق معقول يا اشقائنا الكرام.. كيف تكون الكلدانية مذهب ديني مسيحي وقد ظهرت قبل المسيح له المجد باكثر من ثلاثين قرنا..؟ فان كان الكلدان قد اتخذوا من المسيحية مذهبا دينيا لهم قبل مجيء الفادي له المجد، فلنحني لهم اذن اكراما واجلالا لكونهم قد امنوا بالمسيح قبل مجيئه بقرون طويلة.. فلنعترف اذن بانهم انبياء .. والسؤال هنا.. ان كانت الكلداني مذهبا دينيا ، فماذا تكون الكاثوليكية .. هل هي دين منفصل عن المسيحية ، ام ان هناك مسيح اخر اسمه كاثوليك وله مذاهب عدة واحدها الكلدانية… ؟ ولنفترض ان كلامكم صحيح بان الكاثوليكية توازي الكلدانية .. فهل الكاثوليكي الصيني كلداني.. فماذا تقولون عن السريان الكاثوليك( هل السريانية مذهب ديني ام لفظة قومية وهي الارامية  ..؟) .. هؤلاء ليسوا بكلدان بل اشقائنا وابناء لحمنا ودمنا السريان ونحن نحترم خصوصياتهم ونحترم كنيتهم ونضعهم تيجانا فوق رؤوسنا لأن منهم خرج الكثير من العلماء والادباء امثال برديصان ومار افرام السرياني ويعقوب السروجي وابن بختيشوع وغيرهم من الفطاحلة …

6-   البعض الاخر يبعث الى العديد من كتاب وادباء الكلدان وعلى ايميلاتهم الشخصية برسائل غريبة عجيبة مليئة بالفاظ الرذيلة والقذف والشتم ، وهؤلاء لا نقول الا كلمة واحدة فيهم .. حتى ابناء الشوارع لا يتلفظون بتلك العبارات.. وللأسف فهم يعتبرون انفسهم كتابا .. لا بل ادباء وبمواقع ادبية ،ويا للأسف الشديد .. وتناسى هؤلاء بان التقنية الحديثة تستطيع الكشف عن هويتهم بكبسة زر واحدة.. ونحن لدينا ادلة دامغة على تصرفات هؤلاء .. والغريب انهم يكتبون باسماء مستعارة .. ولكننا والحمد لله اكتشفنا اسمين من هؤلاء وكما قلت بلمسة زر واحدة فقط .. اما رسائلهم التي بعثوها الى العديد من كتابنا فنحن نحتفظ بالعديد منها وسوف نعرضها عند الحاجة او للمحاججة القانونية اذا اقتضى الامر محاكمتهم بتهمة التشهير والقذف والشتم .. وبالحقيقة فنحن قد حصلنا وبطريقتنا الخاصة على صورة من هوية الاحوال المدنية لأحدهم… هل هذه هي تصرفات من يقولون بانهم اشقائنا.. يا للأسف الشديد .. ان الشقيق يفدي شقيقه ولا يهينه ابدا مهما بلغت درجة الكراهية لديه .. اليس كذلك يا استاذ زيد.. وان شئت اكتب لك حرف اسمك الاول .. ولكن لا .. ساترك الامر للمستقبل والقانون

7-   سادتي الافاضل .. تقولون دائما .. انتم من لحمنا ودمنا.. ونحن نقول كذلك ايضا.. فهل يجوز للإنسان ان يحتقر لحمه ودمه.. هل يجوز ان يقذف بحرمات من هم من لحمه ودمه بشتى الفاظ الرذيلة… ؟ لنصحوا اذن  يا اشقائنا الكرام ولنبتعد عن تلك التصرفات الغير منطقية .. ولنحتكم الى الحجة والبرهان والدليل القاطع والمنطق وليس على الفبركات التي لا تنفع ولا تدر.. مع حبي وتقدير لكل اشقائي  الاشوريين الافاضل لأنهم من لحمنا ودمنا وجرحهم جرحنا وفرحهم فرحنا والمهم المنا … ارجو ان يكونو هم مثلنا ايضا.. تحياتي

بقلم / عصام الكلداني / تللسقف

عن الكاتب

عدد المقالات : 7502

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى