نائبة تؤكد أن عطلة العيد كلفت العراق 80 مليار دينار وتطالب بإلغاء عطلة السبت


نادي بابل

المحرر: SZ | BR
السبت 25 آب 2012 13:55 GMT
السومرية نيوز/ بغداد

أكدت عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية نوره سالم، السبت، أن عطلة عيد الفطر كلفة العراق خسارة 80 مليار دينار، وفي حين دعت إلى تشريع جديد لقانون العطل والأعياد، طالبت رئاسة الوزراء بإلغاء عطلة السبت.

وقالت نوره سالم في حديث لـ”السومرية نيوز”، إن “الآونة الأخيرة كثرت فيها العطل الرسمية وعطلة العيد التي أقرها مجلس الوزراء بعشرة أيام في حال تم احتسابها بشكل اقتصادي على اعتبار دخل فرد الأسرة ومعدلات ساعات العمل الستة و22 يوما سنجد أن هناك خسارة تقدر بـ8 – 10 مليار دينار عن كل يوم عطلة ومجموع ذلك لعشرة أيام ستكون الخسارة 80 مليار دينار”.

وعزت سالم أسباب الخسارة إلى “عدم تشريع قانون الأعياد والعطل الرسمية والآن يتم العمل بقانون موجود في الدستور، إلا أن الموجود على ارض الواقع ليس نفس الموجود في الدستور، لأن عيد الفطر أقر بثلاثة أيام والواقع أنه عشرة أيام ونحن نستغرب ونجهل السبب”.

وأشارت سالم إلى أن “الذي يدفع الثمن هو وضع البلاد الاقتصادي وحصة المواطن من المبالغ، سيما أن في أيام رمضان كانت هناك عطل بسبب ارتفاع حرارة الجو ناهيك عن السبت الذي يجب إلغاء عطلته، خصوصا أن البلاد تمر بمرحلة التنمية والبناء والاعمار الأمر الذي يتطلب وقت وجهد”، مؤكدة “عدم وجود خطة إستراتيجية من شأنها رفع مستوى اقتصاد البلاد”.

وكان مجلس الوزراء العراقي أعلن في 14 آب الجاري عن تحديد عطلة عيد الفطر لمدة أسبوع، اعتبارا من 19 آب 2012.

وأكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في 6 تشرين الثاني 2011 أن العراق فيه من الثراء ما يكفي لان يكون الجميع سعداء، وفي حين لفت إلى أن الحكومة متوجهة للبناء والاعمار على أسس متينة، أشار إلى أن البلاد مرت بظروف صعبة على جميع المستويات بسبب السياسات الخاطئة.

يذكر أن وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية أكدت في 22 أيلول 2011 ، أن الموازنة المالية للعام 2012، هي ثاني أكبر موازنة في الوطن العربي بعد المملكة العربية السعودية، مؤكدة أن قطاعي النفط والكهرباء استحوذا على أكبر التخصيصات الاستثمارية فيها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

تعليقات (1)

  • عراقية وافتخر

    النائبة ذكرت عطلة العيد ولم تذكر بقية العطل ان ايام السنة 365 يوما منها 200 يوم عطلة اذا في خمسة ايام خسرنا 80 مليار دينار في 200 يوم كم نخسر ارجو ان تحسبها انت لاني ضعيف في الحساب ههههههههههه

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى