مَشروْعَنا المُتَحَضِرْ


صادق الصافي
صادق الصافي

كاتب مشهور-فرانك كلارك-أوجزأسباب أنتشار الجهل,بأن مَنْ يمتلكونَ الجهل متحمسون جداً لنشره,وأضاف الفيلسوف-نيتشه- بقوله- أحياناً يبقى المرء وفياً لقضية ما لمجرد أن خصومه لايغيرون تفاهاتهم.!.
وقد صنفت عقول البشر الى ثلاث..عقول عظيمه تهتم بالأفكار , وعقول متوسطة تتكلم عن الأحداث,أما أصغرالعقول تلك التي يشغلها التحدث عن الناس.؟الأخيره تجعل من الأنسان سلبياً, غاضباً,يعظ أصابع الندم,فالغضب مفتاح كل شر.؟
سمانتا بيريت كاتبة أسترالية,صنفت الرجال الى فئتين,فئة تنتمي الى هذا الزمان بكل مافيه من عيوب, وتمثل الأغلبية,وهم على خمسة أنواع-رجل لايهتم بالآخرين ومشاعرهم,رجل أناني السلوك والطبع,رجل بمعايير مزدوجة,رجل يتقاعس عن مساعدة الناس, و رجل بخيل لايعطي من نفسه ولا من ماله شئ.؟-
أما الفئة الثانية فهي النادرة,وتمثل القيم الراقية كالوفاء والشهامة و الصدق,وتعتقد أن هذه الفئة من الرجال –للأسف- في طريقها للأنقراض,ومن واجب الناس الأنقياء المساعدة على تأخير أنقراضهم لبضع سنوات.؟
فبعدها – هيهات أن يجدي البكاء على الرفات-
علم الأجتماع حدد أنواع القيم
قيم نظريه- تهتم بموازنة الأشياءعلى أساس أهميتها,وهم أصحاب الحلول الواقعية.
قيم جماليه- تهتم بناحية الشكل وجعل كل شئ منظمأ بالعمل او الشارع او البيت,ويكون هؤلاء من المبدعين أو المبتكرين.
قيم الدين- فأن الأهتمام يجري بما وراء العالم الظاهري,والأرتباط بالدين,وتنفع هذه القيم بالصدق في القول والعمل والنظافة.
قيم سياسيه- يقصد الأهتمام بها الحصول على القوة والسلطة و المكانة,وتفيد في خدمة عددأكبرمن الناس في المؤسسات والمجتمع
قيم أقتصادية- تهتم بما هو نافع ومفيد,بنظره عمليه,وعادة مايكون من رجال الأعمال أو المال وتوظيف قدراتهم في قضايا الشركات والمجتمع والبيئة.
قيم أجتماعيه- تعني أهتمام الأنسان بغيره من البشر,يخالطهم,يحبهم يسعى لخدمتهم الطوعيه,ويمتاز هؤلاء بالعطف والمحبه والأيثار,و يصلح توظيفهم في الأعمال الأجتماعية والوظائف الخدمية,وغالباً مايكونون ناجحين في أداء المهام تجاه المجتمع.
نناشدالعقلاء..عليناأن نكون أيجابيين,كالزهرة العطرة,لنكن متسامحين..نصبر,وأن ضاقت اليوم …- وبشر الصابرين- .الأديان المحترمة كلها متحضره,متسامحه,متألقه,علينا أن نفتح أعيننا للضياءوالجمال,ونفتح عقولنا للحوار,وقلوبنا للمحبة والسلام
قال المتنبي
وأني لمن قوم كأن نفوسنا بها- – أنف أن تسكن العظم واللحم
 
صادق الصافي-النرويج
sadikalsafy@yahoo.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 93

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى