ملاحظاتنا على برنامج الحزب الشيوعي العراقي


ناصر عجمايا
ناصر عجمايا

بداية ، نثمن هذه الخطوة الجريئة والمطلوبة ، قبل أنعقاد المؤتمر بطرح ، برنامج المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي العراقي ، ولمؤتمراته السابقة ، لمناقشته وأبداء الراي حوله ، من قبل الرفاق والاصدقاء والمثقفين والمختصين ، بأمور السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة ، بما فيهم المستقلين ، وجميع ابناء الشعب العراقي ، بمختلف مكوناته القومية والاجتماعية ، مع تشكيل لجنة حزبية مختصة ، بامور المؤتمر التاسع للحزب المنوي عقده ، فيما بعد من هذه السنة ، الحقيقة هي حالة تستحق التقدير والاحترام ، كونها فريدة لممارستها من قبل الحزب ، نتمنى بقية القوى السياسية ، أن تمارس بما يقدم الحزب الشيوعي العراقي ، على الجانبين البرنامجي والتنظيمي ، متمنين من المؤتمرين ، الأخذ بجدية بآراء الجماهير الحزبية والمستقلة ، كي يأخذ البرنامج والنظام الداخلي ، بعده الحقيقي الموضوعي ، لأحترام تلك الآراء التي تنصب ، في خدمة الحزب والشعب العراقي عموما ، تعزيزا لدور الجماهير وتقاربها وتلاصقها مع الحزب ، لكسبها وتقدير مشاركتها ، في بناء الحزب فكريا وثقافيا وسياسيا.
اليكم أجتهادنا الخاص المتواضع الذي نراه مناسبا:
ص121 الفقرة الثالثة التي تبدأ ب (كذلك يستوحي كل ما هو تقدمي ……الخ) تعدل ، بالآتي:
كما يستوحي كل ما هو تقدمي ، من حضارة العراق التاريخية والانسانية عالميا ، والاهتمام بتراث شعبنا ونضالهم العتيد من العرب والكرد والتركمان والكلدان والآشوريين والسريان والارمن والأزيديين والصابئة المندائيين والشبك. (السبب كما هو مثبت بالدستور الفدرالي).
ص121 السطر الاخيرتحذف مكوناته الأخرى مع ذكر تركمانه وكلدانه وآشوريه وسريانه وارمنه وازيدييه وصابئيه وشبكيه بعد كرده.
ص125  فقرة 8- من سياستنا الاقتصادية – الاجتماعية .. تعدل بالكامل ، كون الخصخصة هي في نقيض لسياسة الحزب ، ولا تخدم الخصخصة مصالح الشعب ، واعتقد راي الحزب ضد خصخصة القطاع العام ، وخصوصا مصادر الطاقة ، النفط والغاز والكبريت والفوسفات والاسمنت و الماء والكهرباء والاتصالات والانترنيت والنقل خصوصا القطارات وشبكة الترامات والطيران المدني في المستقبل ، والتي يجب ان تؤخذ بنظر الاهتمام.   من وجهة نري هذه الفقرة ، على حالتها الآن فيها تناقض .
ص125 الفقرة 12  أ،ج ، د ، تحذف والبديل هو:
أ-شمول جميع العراقيين بالضمان الاجتماعي (المسنين من كلا الجنسين ، الطلبة المستمرين على الدراسة ، الشبيبة العاطلة عن العمل ، الطفولة ) بنسب تسد الحاجة المعيشية فقط.
ج- توفير الضمان الصحي والتعليمي في كافة مراحله مجانا وعلى نفقة الدولة.
د- أيجاد موازنة لموظي منتسبي الدولة ، حسب النمو الأقتصادي ، والحد من التضخم وزيادة الأسعار في السوق المحلية الأستهلاكية.
ص131 السياحة
لم يتطرق البرنامج الاهتمام بالسياحة في كردستان العراق ، وكأن كردستان مستقلة عن العراق، ولا وجود اية فقرة تذكر في هذا الجانب ، نتمنى الالتفاتة التامة للسياحة في كردستان.
ص133 المياه
اضافة فقرة خاصة رقم 3- الاهتمام بمياه الامطار في فصل الشتاء ، وبناء سدود لها وقنوات نظامية لتهيئتها للشرب والزراعة ، خصوصا في مناطق شمال العراق ، ومنها سهل نينوى.
ص141 حقوق القوميات الفقرة 3- تكون كالآتي:
3- ضمان الحقوق القومية والأدارية والثقافية للتركمان والكلدان والآشوريين والسريان والارمن وتطويرها وتوسيعها ، مع حقوقها لتشكيل مناطق خاصة بها ، ومنع التجاوز عليها واحترام خصوصيات كل مكون منها ، واحترام المعتقدات والشعائر الدينية لكافة الاديان ، دون مسها وتمييزها عن الآخرين.
ناصر عجمايا
ملبورن \ أستراليا
nassersadiq@hotmail.com
18\07\11

عن الكاتب

عدد المقالات : 224

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى