مـذبح الكـنيسة تمجـيـد للعـشاء الأخـير ، لا  للعَـلم ( ألله أكـبـر ) الـنـذيـر ؟


مايكل سيبي
مايكل سيبي

لقاءات ربطة البطرك في فـرنسا لم تعـد تـُـنـشَـر ( بالـﭬـيـديـو ) تجـنبا لـتحـليلها ونـشرها

*****************

في مقابلة بتأريخ 10 تـشرين الأول 2014 لـوكالة أخـبار العالم الكاثـولـيكي معه قال البطرك ساكـو :

http://www.catholicculture.org/news/headlines/index.cfm?storyid=22889

في أميركا وضعـوا سلال مع إستمارات طلب اللجـوء عـلى مـذبح الكـنيسة أثـناء الـقـداس ، كما لـو كانت هجـرة آلاف المسيحـيّـين العـراقـيّـين إلى الولايات المتحـدة شيئاً لـتـسأل عـن نعـمة الله . ذلك شيء غـريـب للـقـيام به ، وفـقـط يُـربـك الناس . 

وقـد عـلـقـنا عـليه بتأريخ 15 تـشرين الأول 2014 في مقال ( سفينة ﭘاطريركـيتـنا ، إلى أين تأخـذنا ؟ )

الحـلـقة الخامسة ttp://kaldaya.net/2014/Articles/10/15_MichaelCipi.html جاء فـيه :

الحـقـيقة الموثـقة هي أن الإستمارات المشار إليها وُضعـتْ عـلى الزاوية الأمامية للمدرّجات بعـيـداً عـن كـرسي المطران ــ وليس عـلى المـذبح المقـدس ــ وعـلى مسافة من الستارة كما يظهـر في الصورة ، فأيّ غـبار عـلى ذلك يا سـيـدنا الـﭘـطرك ؟ ألسنا نـصلي صلاة المطر عـنـدما تعـطش الحـقـول ، ولمنكـسري الـقـلوب في العالم نطلب الحـلــول .. فأين المشكـلة إذا صلينا في الكـنيسة من أجـل إنقاذ مهجَّـرين عـراة في الجـبال والسهـول ؟.. فـلماذا تستخـف بقـلـب خاشع أمين يؤمن بقـدرة الرب الـمعـين ؟

ثم شيء آخـر …. ما رأيك ، بعـد أن تـُـجـمَع صينية الـقـداس ، تـوضع تحـت المـذبح مباشرة حـتى نهايته أملاً ( بالإيمان ) أن تحـل نِعَـم الله وبركاته عـلى مَن كان سخـياً فـيها ؟ أم عـنـدك تـفـسيـر آخـر ؟ وإلاّ ، فـبناءاً عـلى فـلـسـفـتـك الحـرة يمكـنـنا أن نساهم أيضاً في رأينا الحـر ونـقـول : هل يتعامل الله معـنا بالمساومات ؟ إنّ مَن كان سخـياً مع خلائـقه وبـذل إبنه الـوحـيـد من أجـل خلاصهم حـباً بهم ، ألا يمكـنه أن يهـب بركاته لـلمؤمنين مجاناً ؟ ولكـن الأعـمال بالنـيات ، فـطالما الغاية هي زرع بـذور الـتـقـوى وتحـفـيـز الإيمان في الـنـفـوس ، فلا إشكال فـيها .

ولكـن ماذا نـقـول عـنـك ؟ أتريـدنا أن نعـيـد ونعـيـد لك الكـرّة ما قاله الشاعـر ، في كـل مرة :

لا تـنهَ عـن خـلـقٍ وتأتيَ مثـله ………….. ؟

أنت البطرك المتـضلع نـنهـل من عـلـومك اللاهـوتية وماجـستيرك الـبـديعـية ، كـيف تحـتـفـل بقـداس إلهي لعـشاء سـيـدك رب الكـون وأنت تـضع العـلم ( ألله أكـبر ) في المقـدمة محـتلاً نـصف مذبح كـنيستـك وأنت أدرى بمعـناه التأريخي قـبل الـفـقهي ؟ وصليـبك المشرقي الصغـير راكـن منـزوٍ بخجـل فـوق زاوية المذبح إلى يسارك ، تـقـدّس برفـقة معاونـك وكهـنـتـك في كاتـدرائية مار يوسف / بغـداد في 17 تموز 2015 لمنح المناولة الأولى إلى أطفال من مخـتـلف كـنائس الرصافة في بغـداد ؟

أستحـلـفـك برب الكائـنات ، هـل سينـظر الحاضرون إلى صليـبك الفارغ الـداكـن أم إلى عَـلمك ـ ألله أكـبر ـ صارخ الألـوان ؟ كـن واقـعـياً .      http://saint-adday.com/permalink/7650.html

أنـظر ، ما علاقة ألله أكـبر بالصلـيـب ؟ يا أخي أنت المعـلم ونحـن تلاميـذك فإلى أين تريـد أن تأخـذنا في مجاملـتـك للسلطة والمسلمين ، إنْ لم أقـل شيئاً آخـراً ؟ نعـم ، إحـتـرم رئيس شعـبك ولكـن هل يحـل محل إلهك في قـلـبك ؟ وما الـذي قـبضته منهم طيلة سنـوات مطرانيتـك وبطركـيتـك غـير تحـريضهم ضـد شعـبنا المسيحي في الجـوامع ( بشهادة مار وردوني ) وإحـتلال بـيـوتهم ( بشهادتك ) وتـشريـدهم من بـلـداتهم وسرقة أموالهم معـتبـرينها غـنائم حلالاً للمسلمين أمام أنـظار العالم ؟.

وأنـظر هـنا ، هـل أنت داخـل الكـنيسة في مظاهـرة وطنية أم إحـتـفالية دينية ؟ ما شأن العَـلم الوطني في القـربان المقـدس كي يتـوسط قاعة الكـنيسة ؟ الآن تـذكـَّـرتُ ، ربما وأنت في عام 2015 رجَّـعَـتـكَ ذاكـرتـك الشبابـية لحـنـينـك إلى 17 تموز 1968 ، فـصدَق الشاعـر :  

أنا مُبـتـلى بـبـليّـتين من الهـوى …. شـوق إلى الثاني وذِكـر الأول

*****************

كـلـنا نعـلم أنّ حـرباً كانت قـد شُـنـَّـتْ خلال شهـر رمضان بـين مَن يقـدسـونه وهـذا شأنهم ، ومع ذلك يُـمنع الإفـطار العـلـني في الشـارع والساحات العامة بـبـيان تـنـبّه إليه السلطات صاحـبة الشأن والمتمثـلة عادة بـوزارة الـداخـلـية ، والناس تـطيع شاءت أم أبت .

فـفي 19 حـزيران من هـذا العام نـشِرَتْ عـلى صفحات الإنـتـرنيت نماذج من هـذه الـبـيانات ، مثـل :

http://raseef22.com/life/2015/06/19/eating-in-public-during-ramadan-in-arab-countries/

في العـراق ، يعاقِـب القانون عـلى الإفـطار العـلني بالسجن خمسة أيام إلّا أنه يَستـثـني المرضى والمسافـرين . وقـبل يومين أصدرت وزارة الداخلية بـياناً أكّـدت فـيه عـلى إغلاق جـميع المطاعـم الشعـبـية خلال شهر رمضان ومنع المجاهرة بالإفـطار العـلني وإحالة المخالـفـين إلى القـضاء . ولكـنها إستـثـنت من قـرار الإغلاق المطاعم من الـدرجة الأولى داخل المدن والمطاعـم السياحـية عـلى الطرق الخارجـية .

 

لكـن الكاتب والمخـرج العـراقي بسام بغـدادي ( مسلم أبـو الآنا ) ! أطلقَ في وقـت سابق حملة عـلى فـيسبوك تطالب بالحق في الإفـطار العـلني قائلاً : ( الكـلام عـن إحـترام مشاعـر الصائمين كلام فارغ تم حشو عـقـولنا به حـتى أن البعـض صدّقه . متى أظهـرنا إحـترامنا لمشاعـر الـيهـود أو المسيحـيـين مثلاً عـنـد صيامهم ؟ هل يُـظهر المسلم في الهـنـد إحـتراماً لمشاعـر الهـنـدوس فـيمتـنع عـن أكـل لحـم البقـر الحـيوان الذي يـقـدسونه ؟ ) …….

فإحـنا ياهـو مالـتـنا سـيـدنا ؟ لكـنـك تـتـدخل في شؤون ليست لك ولا هي مطلـوبة منك

http://www.juthouruna.com/arabic/index.php?option=com_content&task=view&id=2606&Itemid=28 …..

فـبتأريخ 10 آب 2010  دعا المطران ساكـو المسيحـيّـين إلى إحـترام مشاعـر إخـوانهم المسلمين بتجـنب تـناول الطعام في الأماكن العامة وارتـداء الملابس المتـواضعة …….. يعـني هـو يعـتـقـد بأنـنا لـن نـطيع الـقانـون إلاً بتـوصيته تلك ؟

وهـكـذا يصرح بأمور ممكـن أنْ يُعاتـب عـليها وهـو في غـنى عـنها

https://ar.qantara.de/content/hwr-m-btryrk-lkldn-fy-lrq-wsyr-llm-lslm-yhmy-hqwq-lqlyt-wl-yslbh

مثل قـوله : إن الأنـظمة الإسلامية الناجحة مثل ماليزيا وإنـدونيسيا تـشهـد قمة في الإنـفـتاح والتكامل والتطور ………….. لكـنه لا يـدري بأن إنـدونيسيا نـفـسها مدرجة في المرتبة 35 من قائمة الخـمسين دولة مضطهـِـدة المسيحـيّـين لعام 2006  http://jesus.jeun.fr/t1860-topic

لا تـنسَ … يـبـقى إسم المسيحي !! ( كـذا ) في القـطب الجـنـوبي ، أما في القـطب الشمالي فإن إسمه فلا !! ( كـذا ) …. والله لا يغـيّـر ما بقـوم 1400 سنة ……….. وأنت إلـﮔـفـها وهـيّة طايـرة ! .

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى