مع من تتحد يا غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو ؟؟


سيزار ميخا هرمز
سيزار ميخا هرمز

غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو جزيل الاحترام

تحية محبة واحترام

في اخر مقابلة لغبطتكم مع راديو اس بي اس وعند المقطع الاخير منها ( رابط 1 ) ، دعيتنا لكي نتكلم ونطرح ما في قلوبنا بمحبة وروح مسيحية ، وها اني اليوم ابدء خطوتي الاولى مع غبطتكم وخاصة وانكم في بداية المشوار، طالباً من الرب ان يمنحكم المزيد من القوة والعافية والحكمة.

غبطة ابينا البطريرك

اعلم جيدا ان دعوتكم للوحدة تاتي في أطار مسيحي بحت ولا علاقة لها باية امور معينة، وبحسب فهمي الايماني المتواضع مع الوحدة المسيحية، أرى أن المسيح في صلاته الاخيرة طلب وصلى بقوله ” ليكونوا باجمعهم واحدا ” هذه الوحدة ليست محددة بفئة معينة بل شمولية لكل المسيحيين في العالم، وحدة قائمة على احترام الإختلاف. والكل يعلم وغبطتكم بالتأكيد، اننا ككلدان من اوائل المبادرين نحو الوحدة المسيحية ، ولطالما الجانب الآخر استغلها ابشع استغلال ، لم اسمع في يومأ ما أن الطرف الآخر قد بادر بها في هذا الاطار المسيحي البحت !! ، وحتى خطابهم الوحدوي فهو دعوة لإذابة وصهر هويتنا القومية الكلدانية ، ومنذ اكثر من قرن والطرف الآخر يعمل على كافة الاصعدة الوطنية والدولية لالغائنا كوجود قومي وتاريخي والأدلة والإثباتات كثيرة ولا تحصى.

موقفكم من الوحدة غبطة ابي البطريرك غير مفهوم، وأعتذر إذا أقول متناقض !

فتارة تقف حائلاً دون تحقيق وحدتنا الرائعة مع إخوتنا الآثوريين المتمثلين بجماعة المطران مار باوي سورو، وهم آشوريون بحسهم القومي و كاثوليك المذهب. الاحترام المتبادل بيننا يرقى لكي يضرب مثالآ ونموذجا مسيحيا في الوحدة، لا يلغي احدنا الآخر بل يكمل، والآن لدينا خورنتين أو رعيتين باسم الكلدان والآثوريين في امريكا واستراليا.

عذرا غبطة ابي البطريرك وقوفكم كحجر عثرة امام إنضمام سيادة المطران مار باوي سورو الى السينودس الكلداني أو عدم طرح ورقته للمناقشة فيه، يدخل به الإرادة البشرية فقط. والغريب غبطة أبي البطريرك أن تطرق باب البطريرك مار دنخا الرابع الذي لا يكل ولا يمل من الغائنا ككلدان ( دور وحضارة وتاريخ ) ، والأدهى من ذلك ان كل رسائله التي تلغينا كقومية كلدانية، تاتي في اوقات ومناسبات روحية كعيد الميلاد وعيد القيامة واني على استعداد على ارسالها لغبطتكم، بينما المطران سورو ورعيته ينتظرون وقراركم من أجل يكون للأسقف البار مار باوي صوت في سينودسهنا الكلداني، اهكذا يقول ربنا يسوع المسيح باحبوا بعضكم بعضا ؟؟

لقد صرحت غبطة ابينا البطريرك ساكو بأنك على استعداد للتنازل بكرسيك البطريركي من أجل الوحدة، ولكن هل قرأت رسالة البطريرك ماردنخا بعيد اكيتو الاخيرة بعد ايام على تصريحك ؟ هذا نسخة منها للاطلاع

http://www.ishtartv.com/viewarticle,47141.html

على من يريد الوحدة عليه ان يقدم عربونا لها ؟؟ وهذه الرسالة هي اكبر عربون للوحدة ؟؟

اللسان يظهر ما في القلب !!

مع من تتحد غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو ؟؟

مع قناة عشتار الفضائية أو مع قناة آشور اللاتان لا تحملان من الكلدانية كوجود قومي اية شيء لاشعارأ او اسما او برامجأ ؟؟ مع حزب زوعا وسكرتيرها العام الاستاذ يونادم كنا الذي يلغي دورنا القومي ككلدان من على الفضائيات ومنها قناة البغدادية او في ندواته المكوكية ؟؟ مع حركته الديمقراطية الاشورية وادبياتها المعروفة للقاصي والداني ؟؟ مع ردود وكتابات الاخ ابو سنحاريب من زوعا وهذه احدى نماذج كتاباته في معرض رده على الاستاذ وسام موميكا ” سيدي الكريم ساوجز راي الصريح وليكن الرب شاهدا على ما اقول ونحن صيام نني لا اميز ابدا بين الاشوري والكلداني والسرياني لانني اؤمن اننا كلنا اشوريون ” ( انتهى الاقتباس ) للاطلاع ( رابط 2 )

مع من تتحد ؟ مع المجلس الشعبي الوحدوي وهذا احد ممثليه المعروف السيد انطوان صنا وهذه احدى ردوده ” لاننا امة واحدة هي الامة الاشورية وهذا ما جسده شعبنا بالملموس في ثلاثة ممارسات انتخابية ديمقراطية في الوطن واعطى اصواته بقناعة وايمان بنسبة 90% لقوائم شعبنا الوحدوية ونحترم اراء بعض الاخوة المتعصبين من ابناء امتنا من الاخوة الكلدان حتى في حالة الاختلاف في الرأي … ” ( انتهى الاقتباس ) للطلاع

مع من ومن وكل هذه الامور وغيرها الكثير والتي أصبحت عرابين ( من عربون ) محبة لدعوتك للوحدة ..؟؟ وهي من الخطوات المشجعة !! اليس كذلك ؟؟

غبطة ابي البطريرك ساكو واعتمادا على تصريحك بأنك بطريرك للمسيحيين والإسلام ولمحبتنا ايضا كمسيحين لاخوتنا الاسلام وايمانهم بكتابهم السماوي ، دعني أستشهد بهذه الآية القرآنية الكريمة التي تقول ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) وهي تختصر كل شيء مما تقدم اعلاه .

اطلب من غبطتكم ان تلتف على شعبك الكلداني بكفائاته وتنظيماته حتى وأن كانت ضعيفة واضعف الايمان ان تذكر ولو مجاملة شعبك الكلداني كوجود قومي في رسائلك وخطاباتك فغبطتكم يكثر من ذكر الاسلام وكنيسة المشرق الاشورية والمسيحيين .. الخ ولا يوجد اي ذكر للكلدان هل نحن نكرة ؟؟ ، اطلب منك أن تلتف على تاريخ ودور الكلدان ومع سينودسك الكلداني المتمثل باساقفتنا الاجلاء تحسباً لما يخبأه الزمن ، وهنا أشيد بتصريح المطران مار جبرائيل كساب في رده البسيط والعميق للوحدة في معرض رده على أستاذ ولسن إيشايا على راديو اس بي اس للاستماع ( رابط 4 )

حيث يجيب ” أن الوحدة تحتاج لطرفين وليس لطرف واحد” ( انتهى الاقتباس من رد المطران كساب ) الست انت غبطة ابي البطريرك ساكو القائل ” ايد بوحدها ما تصفق ؟؟ “

ندائي لغبطتكم هذا يأتي من باب ان اية خطوة لوحدة ما على حساب هويتنا القومية الكلدانية، ستزيد من الإنشقاقات داخل الكنيسة الكلدانية..عذرا غبطة ابي البطريرك عندما يكون الحديث عن هوية آبائي وأجدادي فاني لا أعرف المجاملة والعاطفة .

خاتمة ..

اود ان استشهد ببعض الجمل او الابيات الشعرية المغناة بصوت الفنان يوسف عزيز في رسالته لغبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو

( اومتا دكلثاي كبرتا بدابرتوخ بد بيشا رمتا …بزالن لقاما وناشوخ دائرتا , أري خاصن واومتن خادمتا …..بهونا وحبا وبدابرياثا كلثايي بعالي بأومتاثا ..كلثايي بعالي بأومتاثا )

http://www.youtube.com/watch?v=ZW4nJvIypEA

ابنكم

سيزار ميخا هرمز

cesarhermez@yahoo.com

الروابط

( 1 )

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/257338/t/IRAQ-THE-WORLD-WELCOMES-NEW-CHALDEAN-PATRIARCH/in/english

رابط ( 2 )

http://www.ankawa.com/forum/index.php3/topic,652701.msg5955651.html#msg5955651

رابط ( 3 )

http://www.ankawa.com/forum/index.php5/topic,653510.0.html

رابط ( 4 )

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/assyrian/highlight/page/id/260424/t/Easter-Message-2/in/english

 

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 76

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى