مطالبُنا من بطريركنا المقبل / بقلم يوسف يوحانا


نادي بابل

بدايةً نسأل الله القدير تسهيل أمر عقد مجمع أساقفتنا الكلدان في الثامن والعشرين من كانون الثاني للعام الجديد 2013 لكي يستهلّوا اجتماعهم برياضةٍ روحية يستدعون العون والإلهام من الروح القدس لأنه المُعين الأوحد والمُرشد الى الحق والصواب لكي يدلُّهم الى انتخاب المؤهَّل لمنصب البطريركية السامي مِن بينهم الذي يرونَ فيه امتلاءً روحياً قدسياً أولاً، وامتلاكاً لناصية العِلم والأهلية لإدارة دفة الكنيسة ورعاية شعبها الكلداني المُثقل بالهموم ثانياً.

مواصفات البطريرك الجديد التي نتمنّى توفُّرَها فيه ومطالبُنا منه:

-1أن يكون غنياً بالعِلم والمعرفة لاهوتياً وكنسياً، وذا إلمام بالتاريخ عامةً وبتاريخ امته الكلدانية كنسياً وقومياً، لكي يستطيع تنويرَ المسؤولين في الدولة العراقية في المركز والإقليم عن حقيقة الكلدان بكونهم أعرق سكان بلاد وادي الرافدين والأوفر سهماً في بلورة حضارته، ولذلك يتمتع بخصوصيته التاريخية من أرض ولغةٍ وتاريخ.

-2أن يقف على مسافةٍ واحدة من كافة مكونات الشعب العراقي بصرف النظر عن قومياتهم وأديانهم ومذاهبهم. يُشاركهم الأفراح والأتراح، ويُساهم بشكل ايجابي بتقريب وجهات النظر المختلفة إديولوجيةً كانت أو قومية أو مذهبية أو طائفية.

-3أن يعمل بجرأةٍ وجِدِّية لرفع الغُبن والإنتقاص الذي مورس ضِدَّ الشعب الكلداني من عدة جهاتٍ معروفة الهدف والغاية، مطالباً بحقوقه المصادَرة لحساب الغير! وإن الشعب الكلداني هو الذي يُمثِّل القومية الثالثة في العراق بعد العرب والأكراد، له الحق في استقلاله القومي تحت تسميته الكلدانية المستقلة دون إضافة أسماء إليها غريبة عنها!

-4أن يعمل على بناء البيت الكلداني المتهدِّم من الداخل عن طريق توحيد خطاب سياسييه وايقاظ الوعي القومي لدى أبنائه ليكون الإهتمام الثاني لديهم بعد اهتمامهم بايمانهم المسيحي ومذهبهم الكاثوليكي.

-5أن يُطالب المسؤولين في الدولة العراقية ولا سيما السلطة التشريعية(البرلمان) في المركز والإقليم لكي يستبدلوا الكوتا الإنتخابية من الدينية الى القومية بحسب الدستور، وأسوة بالمكونات العراقية الصغيرة الأخرى مثل اليزيدية والمندائية والشبك والأرمن.

-6المحافظة على الحق الطبيعي لأبناء الكلدان وبقية الطوائف المسيحية بعدم التعرُّض على تغيير ديمغرافيتهم في مناطق سكناهم ببلداتهم وقراهم التاريخية.

أتمنّى لسينودس أساقفة الكلدان النجاح التام في مهمة اختيار الرئيس الأعلى(البطريرك) لكنيستهم الكلدانية الكاثوليكية.

الناشط الكلداني

يوسف يوحانا

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى