مصـداقـية الـﭘـطرك لـويس تـكـرّس أهـل الـذمة وتهـمّـش أصالة الأمة / الحـلقة الرابعة


مايكل سيبي
مايكل سيبي

بـداية :

في كـنيستـنا اليوم ، بعـيـداً عـن المجاملة والنسبـيّة والرماديّة ، نعـتمد أسلوب كـشف الحـقائق بكل وضوح للجـميع ، وليس طـيّها ، وذلك لتطـّلع الناس على الحـقـيقة وترسّخ الثـقة بها.  كـلّ ما في الأمر متابعة ومحاسبة ، بعـيـداً عـن مجـرّد فـرقعة إعلامية هابطة .

إذا إعـتـرض أحـد عـلى الكلام أعلاه ، أرجـو أنْ يستـسلم إحـتـراماً لتعـقـيـبي الـذي لا يتـوقعه .

سـبق أنْ شاركـتُ بالرد التالي في المواقع :

((( في عام 2006 عُـيّـن مطران كـلـداني في دولة ما … نـصحـوه أقاربه حـيث كانـوا ، وقالـوا له : طالما أصبحـتَ مطراناً في الـدولة الفلانية ، إستـفـد من فلان وفلان وفلان الموجـودين عـنـدك … إنهم إداريون مثـقـفـون إعلاميون ناجحـون ….. فـبماذا ردّ المطران الـذي هـو ربّ الـبـيـت ؟ قال :

أنا أريـد جـماعة لا يـبصرون ولا يسمعـون ولا يتـكـلـمون ولا يقـرأون ولا يكـتـبـون !! …………… وفي مناسبة أخـرى قال المطران نـفـسه : شنـو مْـﭼَـلـبـيـن بالكـلـدانية ، شـوفـوا المارونـيـيـن شـلـون تـطـوّروا حـين إلـتـزمـوا اللغة العـربـية .

إذن الرسالة وصلتْ ! الـبـطرك لـويس ساكـو مثل ذلك المطران ، لا يريـد أناساً يعـرفـون التأريخ ولا أن يُحاضِروا ولا أن يكـتـبـوا ولا أن يعـرفـوا شيئا عـن الكـلـدان ….. لأنه هـو ضد تـطـلعاتهم ! وهـو محـق لأنه لا يعـرف منبع أصالته ولا يعـلم إنْ كان كـلـداني القـومية أم لا … وكـلها بإعـتـرافاته . ولكـن مع الأسـف فإن الـبعـض مخـدوعـون ، بُـسَـطاء سـذج لـيس عـنـدهم بُـعـد نـظـر ولا يتابعـون ))) إنـتهى .

والهـدف الـذي كان يأمله المطران الموقـر مِن تلك الجـماعة ( صُم بُـكم عُـمي ) هـو من أجـل إمضاء صكـوك بـيـضاء وهـكـذا كان ، وكـلها بشـواهـد !!!!!… ويطـلعـلي واحـد فـطير لـوﮔـي ويـﮔـول : لـيش تحـﭼـي ، لـيش تكـتـب ، ليش تـتجاوز …… لكـنه جـبان أمام المَشاهـد المنحـرفة .

المهم خـلـونا بموضوعـنا ، كـتب الكـثـيرون عـن فـضيلة الـبـطرك لـويس بشأن إلـتـفافِه عـلى أصالة الـقـومية الكـلـدانية وتجـنبه الإعـتـزاز بها وهي المتجـذرة في أرض الأجـداد ، وكان بارعاً في تـصادم مفـهـومَين ( تجـديـد ضد الأصالة فـشـوّه ونـسف كليهما ) وصار حائـراً في قـوانـته الثالثة ــ الوحـدة ــ المشروخة التي أراد أن يكـون زعـيمها والتي رُفِـضتْ مرات ومرات حـتى مجيء المسيح ثانية ! رغـم تـنـبـيهـنا له بأنها مضيعة لوقـته ولكـنه لم يسمع لأنه بطرك !

مع ذلك نعـلـق : .. إذا كانت ستـراتيجـية تـفـكـيرك وحـدوية ! طـيب كـيف تعـطي صوتـك الـوطـني للتجـزئة الوطـنية ، وليس للـوحـدة الـوطـنية في قـناة الشرقـية ؟ ما هـذا الـتـناقـض يا سـيـدنا وإحـنا حاطـّـيك فـوگ بُـكـْـلة شَعـرنا ؟.

وأخـيراً راح يتـبنى مصطلح ــ المكـوّن  المسيحي ــ دينياً والـذي لـيس مناسباً مكاناً ولا زماناً ولا يصلح لـبناء الدولة العـلمانية التي يـتـظاهـر مطالِـباً بها أثـناء مقابلاته الإستعـراضية المتـكـرّرة ، ونحـن في غـنى عـن هـكـذا تعـبـيـر لأنه يكـرّس فـكـرة أهـل الـذمة مستـقـبلاً تحـت مِـنــّـية مطرقة الرحـمة ، ويحـفـز ذكـريات غـزوات مضت عـليها 1400 سنة ضد المتبقي من شعـبنا الأصيل الساكـن عـلى أرض أجـداده ، والتي بجـهـود البطرك لويس سيصبح شعـباً نـصرانياً يُـخـيّـر واحـدة من ثلاث (أ) : قـبـول الـدين الجـديـد (ب) دفع الجـزية (ج) القـتال المؤدي إلى تـرك الأرض والهجـرة  !!! وإذا كانـوا نجـباء لطفاء معـنا فـفي نهاية المطاف سيتـكـرّمون عـلينا بكـلمة ــ صاغـرون ــ ونحـن في عـصر الـمركـبات الفـضائية ! وحـينها لا ساكـو يتـشفع لـنا ولا بـديعـياته تـنـقـذنا ولا حـواراته تـسعـفـنا .

العـلة كما ذكـرها قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس هي في الأساقـفة ( لا يعـرفـون كـل شيء ) فالمطلـوب من صاحـب العـظمة لـويس الـبـطرك أن يستـشير ذوي العلاقة القـريـبـين والـبعـيـدين ــ لا أنْ يعـتمد فـقـط عـلى عـقـله الخام ــ حـين يـفـكـر ويقـترح ويقـرر وينـشر ويرفع ويكـبس ، فـينـتـكـس ….. وحـين نـنـتـقـده ، يـنبـري الـلـوﮔـية السـذج الـذين لا يعـرفـون أين تـدور الـدوائـر ، قائـلـين عـنا بأنـنا حاقـدون عـليه ، دون أن يتمكـنـوا من تـنـبـيهه ولا تـفـنـيـد إنـتـقادنا له ، إنهم أصنام محـرّكة و( تـلـبس ثـياب وأحـذية لماعة ) وهـذا شأن الفارغـين ، لا نـتـدخـل في شـؤونهم .

(1)ــ إنّ مناداته بالمكـوّن المسيحي يهـدف إلى ضرب عـدة أهـداف بـرَمْية واحـدة ، فـهـو يطمح إلى أن يكـون ناطقاً بإسم جـميع المـذاهـب المسيحـية دون أن يكـون مكـلـفاً مِن قِـبَـل رؤسائها ولا شعـبها ، ودون انْ يتحـسّـب إعـتـراضهم عـلى تـصرّفاته وعـواقـبها …. ويخـطـو للتخـطيط نحـو تـسَـلـّم الرئاسة الـدينية والـدنـيـوية ليس للكـلـدان فـقـط وإنما لجـميع أولـئـك المسيحـيّـيـن بمخـتـلـف إنـتماءاتهم المذهـبـية والـقـومية ، للهـيمنة عـلى مقـدّراتهم ــ ويخـدم السيـد الثاني ــ حـيثما تـصل يـده إليها …..

ثم تأتي خـطوته اللاحـقة المخادعة التأيـّـنـية ، نعـم التأيـّـنـية ! وليس التأوينية الـتي فـوّتها عـلى الكـثيـرين وبالتالي فإن أبناء شعـبنا يتأيـّـنون إلى أيونات يسارية ويمينية فـيتجـزؤون ويُـغـيّـبون وينامون .

إن الـتأيّـن ــ كـيمياياً ــ هـو تـفـكـيـك وتـفـلـيش وبعـثـرة وبعـد أنْ ينجـز البطرك واجـبه التأيّـني ، يغـسّـل يـديه قائلاً : لـيس ذنبي وإنما ذنـبكم أنـتم لستم عـلى وفاق . من جانب آخـر ، لم يفـكـر الـبـطرك في مصير الأكـراد العابرين إلى المسيحـية ، والكـلـدان الملحـدين وهـو يعـرفهم ! والإنجـيلـيّـيـن الـذين يحَـذر من تغـلغـلهم بـين أبناء الكـنيسة الكـلـدانية ( وفي رابطـته يـوجـد إنجـيلي ! موثـق بالصور ) ولا نـدري هـل سيشملهم كـمسيحـيّـيـن ضمن مـكـوّنه المسيحي ؟ هـل طلـبـوا منه ذلك ؟ هـل وافـقـوا ؟ وماذا عـن الكـلـدان اللامسيحـيـيـن ، ألا تـتـشـفع لهم كـلـدانيتهم وإحـتـفالاتهم بإسمه !! فـيشملهم بفـتـوى خاصة مثـلما دعاهم فحـضروا مؤتمر رابطته ؟ يا أخي أنت تـتخـبّـط وتـُـدخِـل رأسك في فـتحة ضيقة شائكة بعـيـدة عـن مهـمتـك الكـهـنـوتية التي قـسّمتها إلى أجـزاء وأنت القائل أن عـلى الكاهـن أنْ لا يُجـزىء كـهـنـوته ، فهـل أنت مصاب بـداء الـنـسيان وبعـدك شاب ريان ؟ …. شـلـك بـيها يا خـويَ يا بـطـرك الكـلـدان ! .

(2)ــ وهل نسيَ البطرك لـويس أن رفـيـقه السيد يونادم كـنا ، يتـكـلم رسمياً وبتـوثـيق ! في جـلسة الـﭘـرلمان كـممثـل عـن ــ المكـوّن المسيحي ــ ؟!! فـفي 10 أيـلـول 2014 وهـو يتـشكى من تعـيـيـن الـوزيـر السابق الكـلـداني المهـنـدس فارس يوسف ججـو قال نـصاً ….

(( الـوزيـر الـذي أعـلِـن لا يمثـل المكـوّن المسيحي ، نحـن الأربعة نـواب هـنا ، وأخِـذ بـرأي واحـد مع إحـتـرامنا للإخـوان في الحـزب الشيوعي / الـوركاء )) .

وبتأريخ  22 كانـون الأول 2016 نـشرتْ وكالة الوطنية العـراقـية للأنباء/ nina /  بغـداد ، تـصريحاً موثـقاً ! عـن كـتلة الرافـدين التي يرأسها يـونادم هـذا نـصه :

 (( أكـدت كـتلة الرافـدين الممثلة للمكـون المسيحي أن مشروع وثيقة التسوية التأريخـية يتعـلق بالكـتل الكـبـيرة فـقـط …. إن ممثلي مكـونات المسيحـيـين والشبك والإيزيديين والصابئة لم يتم اطلاعهم على ورقة التسوية أو حتى الطلب منهم صياغة ورقة خاصة برؤيتهم  …… )) ؟

في موقـف كهـذا ، يتـطلب أن نـضع البطرك لـويس عـلى حافة حادّة من مَحـك حـين يـدعـو إلى ( مكـوّنه المسيحي ) لنـكـشف معـدنه وغايته فـنـقـول له : بأي حـق تعـرض نـفـسك كـممثـل عـن المكـوّن المسيحي طالما أنّ في الـﭘـرلمان يـوجـد مَن يمثـله ( هـذا واقع شـئـنا أم أبـينا ) ؟ …

وإلاّ!!!  إما أنت متحالـفٌ سـرّياً مع يونادم كـنا لـتـنهي عـلى الكـلـدان بالضربة القاضية ! أو تكـون شجاعا وتـنـشر بالـﭬـيـديـو وأنت تـقـرأ بـيانَ إحـتجاجـك مثـلما قـرأ ونـشر المرحـوم دلي أمام الصحـفـيـيـن قائلاً : أن يـونادم كـنا لا يمثـلـنا ؟ … أم عـنـدك حـل ثالث يا غـبطة البطرك ؟ .

 (3)ــ ومن بـين المصداقـيات المنهارة لـلبطرك لـويس العـزيز ، تـصريحه من طهـران بتأريخ 26 آب 2015 قائلاً : (( إيران لا تـترد فيدعـم العـراق لأن ما یضمه هـذا البلـد یشكل الثـقافة والتأریخ المشترك لكافة المنطقة )) ……. هـذا بأي زمن إيران لا تـتـردد .. يابا ؟؟

فـنـسألك هـل أنت صادق يا صاحـب الغـبطة البطركـية ، أم أنـك تـتبنى مبـدأ الـتـقـية في المسيحـية ! ؟ .

قـد يسأل سائل : لماذا وصفـتُ مصداقـياته بالمنهارة ؟ لأنْ ها هـو عـضو لجـنة الأمن الـقـومي في مجـلس الشورى الإيراني محمد حسن آصفـري بتأريخ 15 تـشرين الثاني 2016 يقـول : (( نحـن مَن نـفـذ تـفجـيـرالكـرادة )) …

فـيا بطرك يا عـزيزي ، هـل أنَ إيـران لا تـتـردّد في دعـم العـراق ، في حـين هي تـفجّـره ؟ وبعـدين مَن طـلبَ منـك أن تـتـرك صَلاتـك وشـؤون كـنيستـك لـتهـتم بأمور أمنية إيرانية (( مو شغـلـتـك )) ؟ أنت لـويس الكاهـن ولستَ لـويس العـسكـري السياسي المخابراتي …..

وأضاف آصفـري : (( أن أبسط مثال عـلى ذلك هـو إفـتعال حـريق صغـير في العاصمة العـراقـية بغـداد تحـوّل خلال أقـل من دقـيقة إلى حـريق هائل في رمضان الماضي بمنطقة الكـرادة ….. متسائلاً : ما الجـدوى من مثل هكـذا تصرفات لا تخـدم الأمن القـومي الإيراني بأي شيء بل أضرارها أكـثر من فـوائدها ؟ )) .

(4)ــ … وأخـيراً خـرج البطرك إلـينا بـبـيان ــ أراه مخجلاً ــ فاقـداً مصداقـيته حـين يـقـيّـم الجـهـود الطيـبة لمطران كان يصفه سابقاً بالـ ( عاصي !) وخـطط لإقالـته بل حاربه إلى آخـر ساعة من يـوم تقاعـده .

والـيـوم يصفه بأنه لا يـزال ــ يعـني كان في الماضي ولا يـزال في الحاضر ــ… لا يزال مار سـرهـد حَـبراً من أحـبار كـنيستـنا ( لكـنه كان في نـظرك شيئاً آخـر ؟ ) … ومن جـهة أخـرى يُـزيل كل صرح بناه هـذا المطران الحَـبـر كي يُـمحى أي أثـر له ! … ما هـذا التموّج يا حـبـيـبي البطرك ؟ ما هـذا الـتـلـوّن الموسمي ؟ أية مصداقـية هـذه ؟ وما هـذه الإزدواجـية ؟ …… وتحـلـيـلـنا لـنـشره هـذا الـبـيان هـو :

أولاً :  يقـتـل القـتيل ويمشي بجـنازته .

ثانياً : تـصله أخـبار الشارع في سان ديـيـﮔـو المستاء منه فـيـريـد أن يمتـص نـقـمة الناس عـلـيه وتـذمـرهم من عـدائه الواضح وهـدمه لكـل ما بناه المطران مار سـرهـد جـمو .

ثالثاً : يـتحـسّـب لـنـداء المطران سـرهـد الأخـير بشأن نهـضة الكـلـدان .

(5)ــ جاء في وصف البطرك عـمليات تحـرير نينوى بتأريخ 27 آذار 2016  بأنها مسيرة قـيامة وتعافي للمهجـرين

فحـيّا الجـيش العـراقي وقـوات الـﭘـيشمرﮔـة (( ومقاتلي الحـشد الشعــبي )) والعشائر ، على الإنـتـصارات المتحـقـقة عـلى عـصابات داعـش الإرهابـية. … إذن ، حـيا الحـشـد الشـعـبي وما بـيها شي !

ولكـنه بتأريخ 26 كانـون الأول 2016  دعا المسيحـيـين إلى عـدم الإنضمام إلى مليشيات مسيحـية مثل ( كـتيـبة بابل ) المنضوية تحـت مظلةالحـشد الشعـبي الـذي يضم فـصائل شيعـية مسلحة تحـظى بدعـم إيراني !! …… إرجع إلى الـفـقـرة (3)ــ  … وانت تمـدح إيـران ! .

فـما هـذا المسار الـزﮔـزاﮔـي يا حـضرة سـيـدنا ؟ إثـبت عـلى دين حـتى نـفهـمك أولاً ، وبعـدين تهـون ونعـرف شـلـون نعـيش وياك .

وقـبل أن أسألك عـما إذا كان لـديك ردّ فـعـلٍ عـلى كـل ذلك يا صاحـب السيادة بطركـنا لـويس المعـظم ، أقـول : هـل أنا متجاوز عـليك في قـولي ( إنهـيار مصداقـياتـك ) ؟

وللفارغـين أقـول : هل لـديكم تعـلـيق عـلى كلامي ؟ بس لا تـدوسـون تخـتة ﭼُـرّك وتخـسف بـيكم ! إني ها هـنا للـتـعـقـيـب بمحـبة وأخـوّة .

بـقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى