مصداقـيات البطرك المبجـل ساكـو تـنهار عـلى يـده / الحـلـقة الخامسة     


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

قـرأتُ قـصة أعـجـبتـني :

يروى أن صيادآ رمى غـزالآ وأخـطأه فأرسل في أعـقابه كـلبه ليأتيه برأسه فهـرع الكـلب مسرعا ، ولما صار قاب قـوسين أو أدنى من الطريدة ، إلـتـفـت الغـزال إليه ساخـرا وقال :  لا تـتعـب نفسك ولا تلهث حالك فإنك لن تـدركـني مهما فعـلت ! … تحـدّاه الكـلب وقال له : أمهـلني دقائق لأجعـل عـنـقـك تحـت قـدم سيدي ! غـنى الغـزال مَـزهُـوّاً وقال : لأجل هـذا لن تـدركـني ، فأنا أعـدو لنفسي وأنت تعـدو لسيدك ! ……………. والـيـوم نـقـول لـكل واحـد : أنت حـرٌ في أن تـكـون أحـد الـعـدّاءين ! .

***********

إن لم تكـن صادقاً ، فـعـلى الأقـل كـن ذَكـوراً

بتأريخ 9 كانـون الثاني 2015  قال لـويس البطرك صاحـب الغـبطة : لا أخشى هـؤلاء السفهاْء ….. مهما فعـلوا فالكـنيسة الكلدانية لنتـتحـول الى داعـيّة قـومجـية …… الكـنيسة لا تـقـبل أنْ يعـلق عـليها كل من دب وهـب فـشله او حـقـده !

تعـلـيقـنا : (1) أتـدري أنّ السفاهة شـرف عـلى الصلـيـب ؟ أكـيـد لا تـدري ولا تعـرف بأن سيّـدك قـدوتـنا إستـفـسَـروا عـنه قائلـين ــ إبنُ مَن هـذا الـسـفـيه ــ ؟ فـكـلـنا سـفهاء أشـراف … (2) الكـنيسة جامعة ولن تـكـون قـومجـية ، لكـنـك إنـقـلـبتَ إلى داعـية قـومـﭼـي وبإمتـياز بعـد أنْ كـنتَ تعـيّـرهم ، فـكـسبتَ الـبعـض في أخـوية ربـطـتـك الكـلـدانية ــ لا حـباً بالكـلـدان ــ بل لمصلحـتك الشخـصية !! فلا تـنه عـن خـلِـقٍ وتأتي مثله … ومع ذلك بعـد أن ثـبّـتّها تحـت أقـدامك تحاول الصعـود عـليها بحجة مكـوّنـك المسيحي الـذي لكَ فـيه مآرب بعـيـدة عـن الكـلـدان ! وبـيانك الأخـير شاهـد عـليك سنأتي إليه بعـد قـليل … (3) أما عـن الحـقـد ، وأنتَ البطرك قـدوتـنا يا عـيني ، فحـدّثْ ولا حـرَج !.

في 14 تـشرين الثاني 2016 وفي بلجـيكا قال البطرك لـويس المبجل كلاماً للإستهلاك المحـلي : ( نـطالب بتـبَـنّي نظام مدني يحـترم الـقـيمالدينية والإنسانية ولا يقحم الـدين في السياسة ) …. إنه يرى الـقـذى في عـين غـيـره فـقـط أما عـينيه فـكـلــّـش صافـية ! والـدلائل التي سآتي إليها وتـقـرأونها ، يكـتـبها وينـشرها البطرك بنـفـسه ظناً منه بأنّ الـقـرّاء بُـلهاء ولـيـسـوا أسـوياء …. :

فـنـقـول : عـن أي نـظام مـدني تـتـكـلم وعـدم إقحام الـدين في السياسة يا أخي ؟ إنْ كـنتَ صادقاً ولا تـقحـم الـدين بالسياسة فـعـلى الأقـل إسحـب نـفـسك من الساسة والسياسيـيـن فـتـنأى بنـفـسك عـن السياسة الآسِـنة وروائحها الـنـتـنة وأنت تـبـشّـر بالمسيح مخـلــّـصاً ، ولكـنـك تعـمل العـكس ، نـراك تبحـث بتـلهـف عـن فـرصة ، بل تخـلـق الفـرص من أجـل صورة تلـتـقـطها في لـقاء مع سياسي محـلي أو أجـنبي لـنـشرها والـتـباهي بها تعـويضاً عـن نـقـص تـشعـر به …..  ( سفـيرة أستراليا ست مرات إلى نهاية 2015 … شـنـو ، هل تـصلي معها وردية ؟ ) عـدا لقاؤك مع سفـراء سياسيـيـن آخـرين ! .

دعـني أسألك : ما شأنك في الـنـظام السياسي السوري وبشار الأسـد كي تـدعـوه إلى مراجعة نفسه ، وقـبوله بمطالب الإصلاح والتغـيـير ؟ هـل أصلحـت بـيـتـك حـتى تـصلِح بشار الأسـد ؟ وهـل كـنتَ تـتجـرّأ عـلى تلك الـنـصيحة أو غـيـرها قـبل 2003 ؟

ثم ما  لكَ ولرئيس وزراء تـركـيا ، أليس سياسياً ، فـبأية مناسبة تـذهـب برجـلـيك تقابله وما ضرورتها  ؟ هـل هـو صديقـك أم إبن عـمك ، هل بـينـكم معاملات تجارية أم تعـلمه أبانا الـذي في السماوات ؟ وما شأنـك مع السياسـيـيـن وأنت صاحـب صومعة ؟ هـل كانت عـنـدك جـرأة قـبل2003 أن تـقابل شـرطياً ؟

قـبل 2003 وعـمـود الـبـيـت موجـود !! هـل كـنـتَ تـستـطيع الـذهاب إلى كـركـوك لـتكـريم الـقـوات التي حـررت الطالبات وكأنـك قائـد عـسـكـري ؟ …

ألستَ أنت القائل بتأريخ 14 تموز 2011 : ( يجـب عاجلا ام آجلا فـك الدين عن السياسة ، إنهما حقلان مخـتـلفان ، فاليوم  تديـين السياسة تـشويه وتسيـيس الدين كـفـر مبـين ) . إذنْ مَن يكـون المشوّه والكافـر ؟

وقـد لا يعـرف القارىء أن طموحـك في الهـيـمنة عـلى الجـميع سياسياً بحجة ــ المسيحي ــ ليس جـديـداً وإنما منـذ 16 أيلـول 2013 وأنت حـديث العهـد في البطركـية ناديتَ بإنـشاء ــ مجـلس سياسي مسيحي ــ أو تحـت إسم التجمع المسيحي الوطني العـراقي … طيب أنت لستَ سياسياً فـما شأنـك بهـكـذا تـفـكـيـر سياسي وأنـشطة سياسية ؟ الجـواب : لأنْ إللي بـداخـلك ما يخـلـيك ، تـطمح أن تـرأسهم سياسياً .

**************

ملاحـظة :

في الحـلـقة السابقة ــ الرابعة ــ كـتـبتُ إستـنـتاجي التالي :

(( إنّ مناداته بالمكـوّن المسيحي يهـدف إلى ضرب عـدة أهـداف بـرَمْية واحـدة ، فـهـو يطمح إلى أن يكـون ناطقاً بإسم جـميع المـذاهـبالمسيحـية دون أن يكـون مكـلـفاً مِن قِـبَـل رؤسائها ولا شعـبها ، ودون انْ يتحـسّـب إعـتـراضهم عـلى تـصرّفاته وعـواقـبها …. ويخـطـوللتخـطيط نحـو تـسَـلـّم الرئاسة الـدينية والـدنـيـوية ليس للكـلـدان فـقـط وإنما لجـميع أولـئـك المسيحـيّـيـن بمخـتـلـف إنـتماءاتهم المذهـبـيةوالـقـومية ، للهـيمنة عـلى مقـدّراتهم ــ ويخـدم السيـد الثاني ــ حـيثما تـصل يـده إليها  …..))

والـيـوم جاء الـبـطرك لـيـؤكـد صحة إستـنـتاجي … فـقـد نـشر موقعه بتأريخ 13 كانـون الثاني 2017 بـياناً مفاده أن رؤساء الطوائـف المسيحـية إعـتـرضوا عـلى رئاسته لهم ، ويقـول الـبـيان :

إما أنْ تـكـون رئاسة مجـلس رؤساء الطوائـف المسيحـية في العـراق  بـيـد بطريرك الكـلـدان بسبب عـدد الأساقـفة الكلدان وعـدد مؤمنيهم  ….أو ينـسحـب ..!  ( يناقـض نـفـسه !! ) فـبتأريخ 27 شباط 2014 حـين ثـرم الـبصل عـلى الـذقـون في مقال ( ترك البلاد بمثابة بيع الهويةوخيانة للوطن ) لـلكاتب بسام ساكا ، أكـد البطرك لـويس أن حـضورنا لا يخـضع ــ للعـدد ــ سواء كـنا أقـلية أو أكـثرية  بقـدر ما هـو مَرهـون بإلـتـزامنا المعـطاء وتأثيرنا في المجـتمع العـراقي …. إذن ، ليس للعـدد أهـمية يا أغاتي ! .

يعـني إما أن يكـون رئيساً للجـميع وإما  لا يقـبل الرئاسة لغـيـره  .. ويضيف الـبـيان : بالرغم من إنسحابنا منه نـتمنى للمجـلس كل الخـير …   

ولم يأخـذ البطرك لـويس عـبرة من مار ﭘــولس الـذي كان واحـداً وفـرض رأيه عـلى خـلـيفة المسيح وأتباعه !! .. ثم في 12 آذار 2013عـمار الحـكـيم يقـول له : إنّ المكـوّن المسيحي ليس إضافةً عـددية بل نوعـية .

وفي 21 ـ 25 آيار 2013 سيادة المطران آفاك آسودوريان يقـول : الأقـلية لا تـشكل بالضرورة أقـلية ثـقافـية أو إجـتماعـية أو تأثيرية .

**************

إنْ كـنتَ مواطناً صادقاً (( ولك كـلمة في السياسة كما تـدّعي )) لماذا لا تستـنهـض مشاعـرك الـوطـنية وتـدين قـوات تـركـيا الأجـنبـية المحـتـلة لـ ( بعـشيقة بـلـدك !) بـدلاً من أن تـبـوس خـدود يـلـدريم أبـو عـلي ؟ قـد تـقـول هـذه أمور سياسية لا أتـدخـل بها ، فـنـقـول رحم الله والـديك ، إذن ما دخـلك بالسياسة ومقابلة هـذا وذاك من السياسيـيـن يا بطركـنا ، هل تـقـدّم لهم محاضرة في اللاهـوت ؟ … من جانب آخـر ــ خـلـينا نـرجع إلى الوراء قـليلاً ــ إنْ لم تكـن سياسياً ماذا كان شأنـك بعـضوية مجـلس محافـظة نينـوى رغـم معارضة الـكـثيريـن ، هل كـنتَ تـقـدس لهم قـداس يوم الأحـد ؟ ما حاجـتـك إلى التـراكـض لحـضور مؤتمرات السياسيـيـن وأنت تـدري أنّ مخـططاتهم فـوق طاقة الحـكـومة وفـوق قابلياتـك وحـضورك لا يقـدّم ولا يـؤخـر ؟ وأنت تعـتـرف بأنّ هـناك مخـططاً إقـليمياً ـ دولياً لتغـيـير ديموغـرافي لإجلاء ( تـقـصد طرد! ) المسيحـيـين من العـراق ومنطقة الشرق الأوسط ، وهـكـذا سيكـون !.

نـقـلـت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عـن البطرك لـويس قـوله :

إننا في العـراق نـشهـد ثورة ضد الإرهاب وضد العـنـف … مضيفاً : أنّ الوقـت قـد حان ليتحـرك المسلمون و ( يظهـروا ! ) الجانب الإيجابيلـدينهم …

فـيا صاحـب الغـبطة هـل تـقـول لـنا أين تـشـهـد ثـورة ضد الإرهاب ؟ تـفـضل وإقـرأ :

أولاً : بتأريخ 1 كانـون الأول 2015  شيخ الأزهـر يقـول : داعش تـؤمن بأن مرتكـب الكـبيرة كافـر وأن الشعـوب التى لا تحكم بما أنزل اللهكافـرة وإذا حكمت عـليهم بالكـفـر سأكـون مثلهم .

ثانياً : أكـده بنـفـسه مرة أخـرى بتأريخ 2 كانـون الأول 2015

ثالثاً : صرّحْ أنت مثلما صرّحَ وبكـل جـرأة المطران الشجاع نيقاديموس داود شـرف وقال :

(( عـنـدما ظهـرتْ الصور المسيئة للرسول العـربي محـمد في الـدانمارك كـصوَر كاريكاتيرية ، خـرج المسلمون متظاهـرين وحـرقـوا السفارات وكـسّـروا الـبـنايات لأن هـذا يسيء إلى الإسلام …… إذا كانت داعش تسيء إلى الإسلام فـلماذا لا يتظاهـرون ويعـترضون عـليها ….. خـمس ضفادع أسترالية أثمن من 125 ألـف مسيحي مُـهَـجَّـر من الموصل !! )) .

من جانب آخـر أنت تستـبعـد تـشكـيل إقـليم خاص بالمسيحـيـيـن ثم تـرجع وتـقـول : من حق المحافـظات أو المكـوّنات أن تـشكل أقاليم خاصةبها وتـكـون خاضعة للحكـومة المركـزية …… ثم تـناقـض نـفـسك في مقابلتـك مع قـناة الشرقـية بهـذا الخـصوص !!!! ونداؤك الى السياسيين العـراقـيـين … هل هـذه صلاة أم سياسة ؟ لم نعـد نـفـهـمك .

وتـضيف قائلاً : إن أسبابا دينية وليست سياسية تـقـف وراء إستهـداف المسيحـيـين في العـراق ، مستبعـدا طلب الحماية الخارجية لهـؤلاء…… ولكـنـك بتأريخ 27 آذار 2015 وفي جـلسة مجـلس الأمن الـدولي تـرجع وتـناقـض نـفـسك قائلاً :

النسبة إلـينا كمكـون مسيحي ومكـونات أخـرى كالإيزيدية والشبك والتركمان خـصوصا تحـرير مدينة الموصل وبلدات سهل نينوى وــ توفـير حماية دولية ــ لسكانها المرحّـلين قـسراً ( منطقة آمنة ) ….

يا أخي أنت لستَ ملـزماً عـلى زج نـفـسك في تـناقـضات ، خـليها للمـتـناقـضين وليس لبطرك العالم .

نحـن وإنْ كـنا بعـيـدين عـن لـقاء أصحاب الـقـرار ولا نحـضر مقابلات السياسيـيـن الكـبار ولكـن من مُـشاهـدتـنا الأحـداث وسماعـنا الأخـبار ، نـستـقـرىء أياًماً قادمة محـبطة اكـثر مما تـتـصوّر ولا يمكـنك تـغـيـيـر مسارها الـبتار ، لأنها مرسومة مسبقاً عـنـد أصحاب الـقـرار …….. فلا حـواراتـك مفـيـدة ولا لـقاءاتـك رشـيـدة ولا سفـراتـك حـميـدة ، ولكـن إستـفـزاز المـذيع لك ، متعـمـداً حـتى يـبـوگ لسانـك وأنت تـفـلـت الموجـود !.

**************

يا أخي أذكــِّـرك بمثل ألـقـوشي أوردته في مقال سابق ــ بعـيـد عـنـك وإسم الله عـلـيك ــ :

( أقلا دِ كــْـجـيلا ، يانْ كــْـتـورا يانْ ﮔــّـيـرا =  الرجْـل التي تـتجـوّل ، إمّا تـنـكـسِـر أو تـتـكـلــَّـس ) .

من جانب آخـر خـبصتـنا ، قالت المصالحة وحـكـت الوطـنية في مقابلتـك مع بهاء الأعـرجي وبحـضور أبـو لـيـزا ــ وأنا لا أعـرف مَن يكـون أبـو لـيـزا ــ  وﭼـمالة تـشدد عـلى أهـمية المصالحة الوطنية ووحـدة الحكـومة تجاه العـنف الحاصل في البلاد ؟ اليس هـذا نـشاطاً سياسياً ؟ يا أخي ، هل أنت زعلان من واحـد حـتى تـصالحه ؟ إذا كـنتَ عـنـصراً إيجابـياً وتبحـث عـن مصالحة وطنية خـوش شعـور وبارك ألله بكَ ، ولكـن إللي أنت مزاعـله ما نـشـوفـك تـصالحه !! هاي شـلـونـك بـيها ؟ ….

 لكـن مقابلتك السابقة وزيارتـك للمحـمـود وغـيـرهم ، كـلها تغـطية عـلى دفاعـك عـن المنحـرفـين فإنـتـشلـتهم من مأزقهم … وإنـقـطعـتْ أخـبارهم إلى أجـل غـير مسمى !.

إن تـصريحاتـك المعـلـنة والمموّهة عـلى القارىء أشـبّهها بمحـمد حـسنين هـيـكـل وهـو يقـول في هـذا الـﭘـوسـتـر المنـشور سابقاً … طبعاً الغاية منه هي أن القادة يقـولـون فـيما بـينهم شيئاً ، ووسائل الإعلام تـنـشر شيئاً آخـراً للضحـك عـلى ذقـون الـبُـسطاء من الـقـراء :

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى