ماذا إتـضح من ربطة البطرك ساكـو حـتى الان ؟


مايكل سيبي
مايكل سيبي

(( ينبغي عـلينا أن نعالج الأمراض التي يتعـرّض لها رجال الـدين ــ جـميعـنا قـد نصاب بها ــ وبالتالي ينبغي عـلينا أن نـفهم أنـنا لسنا أمراءاً ، ولسنا أسياداً ، وإنما نحـن خـدّام للناس )) … الـﭘاﭘا فـرانـسيس

لا غـبار عـلى أي تـنـظيم كـلـداني عـلماني يجـمع شمل الكـلـدان ويـبني مستـقـبلهم ولا يكـون تحـت وصاية الكـنيسة ، وعـليناً واجـباً أنْ نـشجعه …. وفي ذات الـوقـت فإن أي تـنـظيم كـنسي ينـشر الإيمان ويقـدس الـذات ويعـمل خـيراً لبني الـبشر كالأخـويات المريمية ، فهـو رائع ولابـد أنْ نـدعـمه ….. فالأول جـمهـوريته عـلى الأرض له دستـوره ورجاله والثاني مملكـته في السماء له مسيحه وإنجـيله ، وهـل تـلـتـقي الأرض مع السماء ؟ إلاّ عـنـد خـط الأفـق الـذي مهما مشينا إليه لـن نـصله …… فلا يمكـن لشخـص واحـد تـبَـني مشروعاً مادياً وروحـياً في آن واحـد ؟ أم هـل يمكـنه عـبادة المال بجانب إلهه ؟

هـنا تـذكــّـرتُ قـصة ـ القـس ـ المطران يوسف تـوما عـن المرأة وفـستانها والشيطان خـلـفها ، سـبق أنْ أوردتها في المقال ( المطران يوسف تـوما ….. وفاءاً لإخـتـياره أسقـفاً ) والمنـشور في 1 آب 2015 مع الفارق طبعاً … لأقـول أن بعـض القادة الـيوم :

لا يـبحـث عـن الكـنـز المخـفي في حـقـل

ولا يهتم بالمصابـيح والزيت والعـريس

ولا يَصْبِـر إِلَى الْمُـنْـتَهَى كي يَخْـلُص

وإنما نـراه يتـقـدَّم خـطوة إلى الأمام عـلى الأرض تـليها خـطوة أخـرى ليرى بعـينيه مباهج الـدنيا وأضوائها …

يلمس بأصابعه ، المثيرَ من مفاتـنِها قـبل فـوات أوانه وأوانها !

تاركاً خـلـفه ملكـوت المسيح الأبـدي وأرواحه ولآلـئه وشجـرة حـبة خـردله …

نعـم إنّ الناس يـرَونه ظاهـرياً أميناً مع ربه ، أما مسألة الملكـوت فإنها مخـزونة في ذهـنه سيتـذكـرها في نهاية أيامه معـتمداً عـلى صاحـب الكـرْم وسخائه بـديناره المتـساوي للجـميع ….

وعـليه فإنه وإنْ كان تسلسله مِن بـين الآخـرين ، لكـنه مطمئـن سيرث فـردوس الـقـديسين مع الأولين ….. ويستـطيع أن يضحـك عـلينا بأن مفاتـيح الملكـوت وأقـفاله كـلها بـيـديه .

أما نحـن ، ناس ــ غـشمة ــ نـنـطلق من الـبراءة سـذاجة ، نجاهـد مع الأولـين إيماناً ، نـرفع راية السلاطين حـباً وإحـتـراماً …. ولكـن !!

بـين ليلة وضحاها ينـقـلـب السلطان عـليناً عـبثاً وجـزافاً ، وفي الآخـرة لن يكـون لـنا مسعـفاً … وضاعـت فـلـوسك يا صابـر ……..

ولكـن لا نخـف ! إذا كان الله معـنا فـمَن عـلينا ؟ وإنّ غـداً لـناظره لـقـريب حـيث لا ينـفع مال ولا بنون .  

نرجع إلى موضوعـنا ، فإن ربطة البطرك ساكـو والتي يطلق عـليها إسم ــ كـلـدانية ــ دعاية فـوسفـورية ، ليست تـوصية واردة في القـوانـين الكـنسية ولا في التـراث الكـنسي الكـلـداني الـبعـيـد أو القـريـب ! ومن هـذا المنطلق فإنّ الـقادة الكـنسيّـين الكـلـدان ليسوا ملـزمين برعاية هـكـذا أنـشطة سياسية ولا بالخـضوع لأوامر مبتـكـرها … وكما تـرَون فإن واثق الـخـطوة من بـينهم ، أمكـنه بشجاعـته رفـض تـوجـيهات البطرك بشأنها عـلـناً ، دون أيّ مأخـذ قانـوني كـنسي عـليه إطلاقاً ( فلا تـوقـفـتْ مسيرة الكـنيسة ولا تـزحـلـق شعـبها ) وإلاّ فإنّ الـبطـرك لـويس وفي سنة رحـمته الإلهـية !! ليس من الـنـوع الـذي يقـبل أنْ يقـف مكـتوف الأيـدي عاجـزاً أمام تحـدّيهم ! ولكـنه يـدري ما بالـيـد حـيلة فـقـد تجاوزوه في هـذا الشأن وهـو يتـفـرّج صامتاً .

من جانبنا طرحـنا الكـثـير من الأسئـلة والإستـفـسارات عـن غـموض المحـروسة ربطته منـذ بَـدءَ الـبطرك يـدق ناقـوسه ويطبـل بها بأصابعه عـلى طبلِه ، في حـين وقـف أمامها هـو ومنافـقـيه الجـبناء معه عاجـزين دون إمكانهم الإجابة عـنها  والتي تمثـلـت فـيما يلي :    

1- في تـقـويم كـنيستـنا الكـلـدانية يـوجـد عـيـد مار تـوما الشكـوك لإحـياء ذكـراه كأي قـديس وهي مسألة كـنسية بحـتة ، فـلماذا جعـلـتَ نـفـس الـيوم عـيـداً لـربطـتك العـلمانية ــ اللاكـنسية حـسب إدّعائـك ــ وأنت تـدري بتأريخ الكـلـدان المليء بـمناسبات وذكـريات يفـتخـر بها مَن يريـد الإفـتخار بكـلـدانيته ….. إنْ كان صادقاً ؟ .

2- تـقـول أنْ ــ لا وصاية ــ لـلكـنيسة عـليها ، فـلماذا خـصّصتَ مرشِـداً روحـيا لها عـلى غـرار مرشـد الـثـورة الإسلامية في إيران فـوق سلطات الرئيس ؟ ما حاجـتها إلى إرشاد روحي طالما ليست أخـوية مريمية ؟ أليس سؤالـنا منـطقـياً يا حـضرة الجاثالـيق ؟ .

3- منـذ الـبـداية قـلتَ أن لا يكـون فـيها سياسيـون ، لكـنـك عـيّـنـتَ فـيها ــ متعـمـداً ــ سياسيّـين مستمرين في إرتباطهم بتـنـظيماتهم السياسية المعـروفة حـتى هـذه اللحـظة ! وإنْ كـنـتَ لا تـدري فالمصيـبة أعـظم من قـدرتـك ، وأكـبر من قابلـية كـل مَن يمشي عـلى خـطاك خاضعاً … أم أنـك إخـتـرتَ أناساً ممَن أثـروا عـلى حـساب الـفـقـير ، فـشبـيه الشيء منجـذب إليه ؟ .. هـل تـريـد أن أذكــّـرك بالفـرقعات التي رافـقـتْ الصلوات ؟ .

4- طالما سمّيتها كـلـدانية فإن لغـتها يُـفـتـرض أن تعـبّـر عـن هـويتها الكـلـدانية ( هـكـذا قـرأنا عـن الرابطات للأقـوام الآخـرين ) لكـن بشأن ربطـتك .. تـفـضل وإقـرأ :

http://www.sbs.com.au/yourlanguage/arabic/ar/content/lq-bmmthly-lhjr-ltshyl-mnh-ltshyr-lljyyn-lswryyn-wlrqyyn?language=ar

إفـتـتاح دورة لتعـلم ((( اللغة السريانية ))) تـنـظمها الرابطة الكلدانية فـرع أربـيل ــ 6 شـباط 2016 …… وتبريراتها هي ذرالـرماد عـلى عـيـون المغـفـلـين  http://saint-adday.com/?p=10477

هـذا عـدا أن أحـد مثـقـفي ربـطتـك ، يصرّح لـوسائل الإعلام بأن لغـته سـريانية ! دون أن تـستـطيع حججُه إقـناعـنا …. ولهـذا لم يعـد بإمكانـنا أن نـفهم الـناس ولا أن نميـز البُـسطاء منهم عـن المثـقـفـين أيضاً ، تـرى هـل نحـن مخـدوعـون !.    

5– إذا كانت ربطـتك ــ لا كـنسية ــ لماذا أمرتَ مطارنة الأبرشيات برعايتها ، فـيطيعـونـك مضطرين ( لا تسألـني عـن سبب إضطرارهم !! وتـسوّي نـفـسك غـشيم ) بإستـثـناء الـذين يتحَـدّون تـوجـيهاتـك ــ اللاكـنسية ــ عـلـناً وبكـل شجاعة ، مع إلـتـزامهم بضوابط الـقـوانين الكـنسية ، وأنت تعـرف لماذا بإمكانهم أن يتحَـدّوك !.

6- مقـرها في مقـر بطركـيتـك …….. لكي تكـون أنت مرجعها ( مرجعـيتها ) وتحـت أمرتـك .

7- كان بـودنا أن نـشاهـد تسجـيل الـﭬـيـديـو لإجـتماع الربطة في سان ديـيـﮔـو يوم 17 شـباط 2016  فـقـد نـقِـل لـنا شـفـوياً بعـضاً من المَشاهـد التي تستحـق الكـتابة عـنها من حـيث إخـتـيار مكان وموعـد الإجـتماع والإجابات عـلى إستـفـسارات الحاضرين ، ولكـن كما ذكـرتُ في أكـثر من مقال ، أنّ تسجـيل إجـتماع الربطة في فـرنسا وتعـليـقـنا عـليه ــ خلاّهم يـﮔـولـون تـوبة ــ فـلم يعـد ينـشرون تسجـيلاتها الـﭬـيـديـوية .

*********************

بتأريخ 10 شباط 2016 كـتب أحـد أبـواق البطرك ساكـو والمشارك في مؤتمره الـربطوي ما يلي :

http://alqosh.net/mod.php?mod=articles&modfile=item&itemid=33114

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,803488.0.html

(( لنا إسم يعـود عـلى الأقـل قـبل 500 سنة ……… ولكـنـنا اليوم كـلـدان ، ربما فعلا من الكـلـدان الـذين تعـود جـذورهم إلى بابل وعـظمتها أو إلى نينوى وشهرتها أو ــربما نحـن بقايا من سبايا اليهـود ــ عـلى يد نبوخذ نصر أو غـيرهم . ولكـن في كل الأحوال اليوم لدينا هـوية موثـقة عـلى الأقـل لها قـرابة 500 سنة تحـت إسم الكـلـدان الكاثوليك )) إنـتهى

هـذا طلع أضبط من ساكـو البطرك …. لأن البطرك عـلى الأقـل منحـنا هـويتـنا الكـلـدانية منـذ 500 سنة فـكان رحـوماً عـطوفاً دون أن يعـرف ماذا كـنا ومن أين أتينا نحـن الكـلـدان قـبل سنـواته الـ 500 وهـو يحـمل دكـتـوراه في تأريخه الـقـديم ؟ ……. أما أخـونا المبارك الأضبط من ساكـو ، فـقـد شكك بأصالـتـنا حـين وضع إحـتمالاً أنّ نسَـبَـنا قـد يرجع إلى (( الـيهـود )) ! دون أن يفـقه معـنى كـلمة ــ يهـود ــ أساساً .

والغـريب أن الجـماعة الراكـضين في مسيرة البطرك وهُـم في معـمعة هـذه القـضية !!! لم يعـتـرضوا عـلى زميلهم هـذا ، حـين نـسبنا إلى الـيهـود ، فأي مُـدّعـون بالكـلـدانيّـة … هـؤلاء ؟ .

في حـين نـقـرأ عـن باحـثين ــ لا كـلـدانيّـين ولا مسيحـيّـين ــ ينـصفـون الكـلـدان أكـثر ، كما يظهـر فـيما يلي :

 

تـقـرير إنـتهاكات حـقـوق الأقـليات

رقـم 2/ للعام  2015  مؤسسة مسارات للتـنمية الثـقافـية والإعلامية  MCMD

/http://masaratiraq.org

 

الباحث الرئيسي : سعـد سلوم

الباحـثون المشاركـون : سعـد صالح ، ماجـد حسن .

فـريق الدعـم والإسناد : آمنة الذهـبي ، صائب خـدر ، عـدي أسعـد ، زينة طارق ، سامرإالياس ، أحمد حسن .

 

حـوار مع عادل بقال عـضو الهـيئة التأسيسية للمنبر الـديمقـراطي الكـلـداني الموحـد

 

سؤال : ما طبـيعة تكـوين المنبر ، هـل هـو حـزب سياسي وما هي طبـيعة تمثيله للمسيحـيّـين ؟

جـواب : دأب الكـلـدان عـلى الإحـتـفاظ بإسمهم القـومي الكلداني ( Chaldean Nation ) ليبقى رمزا لهـوية تـشيرإالى اللغة والقـومية والتأريخ العـراقي القـديمأثـناء سـنـوات هجـرتهم خارج الوطن  وكانوا أكـثر الجماعات المسيحـية من حـيث الإندماج الإجتماعي داخل الوطن  ولم يعـبروا عـن تطلعات سياسية منـفـصلة عـنالهـوية العـراقـية الجامعة .

هـذه صورة ناطقة لـنـدوة البطرك في ألمانيا داخـل هـيكـل الكـنيسة حـيث تـقام الـقـداديس الإلهـية …..

لا ينـشرون تسجيلات ﭬـيـديـوية للجـلسات الربطوية ، بل يكـتـفـون بصوَر ومقالات ــ تـصفـيط حـﭼـي ــ ولـن يتـورطـوا مرة ثانية وينـشروا الـﭬـيـديـو بعـد نـدوة فـرنـسا لأنهم مؤمنـون بمقـولة ( لا يُـلـدغ المؤمن من جُـحـر مرتين ) .

وأخـيراً ، لينـتبه قادة كـنائسـنا الكـلـدانية ( ما عـلينا بغـيرنا ) …. إلى الـﭘاﭘا فـرانسيس بتأريخ 11 شـباط 2016 عـنـد زيارته بازيليك القـديسة مريم الكـبرى للصلاة أمام أيقـونة العـذراء مريم كعادته عـشيّة زياراته الرسوليّة وهـو يقـول :

(( ينبغي عـلينا أن نعالج الأمراض التي يتعـرّض لها رجال الـدين ــ جـميعـنا قـد نصاب بها ــ وبالتالي ينبغي عـلينا أن نـفهم أنـنا لسنا أمراء ، ولسنا أسياد ، وإنما نحـن خـدّام للناس  ………. )) . 

http://kaldaya.net/2016/Articles/02/12_PopeHomily.html

**********************

كـنيستـنا الكـلـدانية في بروكـسل / بلجـيكا :

 

نـشر الأخ مارتن متي (  Martin Matti Al Harmaz  ) في الفـيسبوك ما يلي بتأريخ 29 شـباط 2016  ……..عـلى  الرابط :

 

https://www.facebook.com/groups/457755404409689/505118579673371/?comment_id=505198932998669&notif_t=like

 

سألته : ( هـل عـنـدك مانع أن أنـشر هـذا ــ إذا تـطلـبتْ الحاجة وأشير إلى إسمك ــ  ؟ ) ….  فأجاب :

لك حـرية النشر :

 

( موسى يراميس ) كاهـن من كـلـدان تركـيا بكـنيستـنا الكلدانية في بروكسل/ بلجـيكا ينادي أمام البطريرك بكلدانيته بـينما هـو شخص منافـق ( وبدون إحـترام لمركـزه الديني ) لأنه لم يحـترمه ..
هذا المتغـطي تحـت العـباءة الكلدانية يدعـو لتغـيـير تسميتـنا إلى آشوريـين ، رفـض رفع العـلم الآثوري من كـنيسته بعـد أمرٍ مباشر من البطريرك نفسه وكـذلك فـعـل كهنة ـ مالين ـ ليتسبب بأزمه حادة ومحرجه لمار رمزي ﮔــرمو .

هـذا (( اللا قس )) هـو والـ (( لا قس )) ثاني إسمه ــ أدريس ــ وهم من كـلـدان تركـيا متـزعـمين الفكـر المتأشور بـين رعـيتـنا الكـلدانية في بروكـسل ، حـتى أنه وصل بهم الحـد إلى قـطع التواصل مع مَن يخالفهم الرأي من كلدان تركـيا أنفسهم .

والحادثة صارت قـبل يومين ( 26 شـباط 2016 ) بقاعة الكـنيسة التي يديرها هـذا الـقـس ــ موسى ــ وإسمها على ما يُـظن ( كـنيسة مار ماري ) وكانت نـدوة حـول الرابطة الكـلـدانية ، وكان حاضر فـيها المطران ــ  رمزي ﮔــرمو ــ وأوضح للرعـية بأنهم كـلـدان وليسوا آثوريـين أو نساطرة …. فما كان من هـذا القس المتأشور إلّا إثارة الفـوضى والتحـريض عـلنا عـلى طرد المحاضرين ، وسانده بذلك مجموعة من المتأشورين داخل القاعة وتم طرد (((( المطران والأب ﭘـولس )))) !!! بكل ما تحـمله الكـلمة من معـنى (((( طرد )))) وأنا ناشر هـذا الكلام هـنا ، وناشره عـلنا بصفحة الأخـوية الكلدانية ومسؤول عـن كلامي ، وأريد واحـد من المعـنيـين يطلع ويقـول : أنت كـذاب …. بالمناسبة ، هـذه الحالة تكـررت في نـفس المكان ومن نـفس الأشخاص في شهـر آب الماضي وأتحـدى أي شخـص يكـذب كلامي .

( إستمعي أيتها السموات وأنصتي أيتها الأرض فإنَّ الرب قـد تكلّم . إنّي ربّـيت بنين وكـبَّـرتُهم لكـنّهم تمرَّدوا عـليَّ . عـرف الثـور مالكه والحمار مَعـلَف صاحبه ، لكـن إسرائيل لم يعـرف ، وشعـبي لم يفهم ) …… إيشعـيا  1 : 2-3

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى