لجنة النشيد الوطني تكشف عن قرب الانتهاء من اختيار النصوص المناسبة


نادي بابل


شفق نيوز

كشفت لجنة اختيار نصوص النشيد الوطني، الثلاثاء، عن قرب الانتهاء من اختيار النصوص المناسبة للنشيد من دواويين ابرز الشعراء العراقيين الوطنيين.

وقال رئيس لجنة اختيار النشيد الوطني فاضل ثامر لـ”شفق نيوز”، إن “لجنة اختيار النصوص المنتقاة للنشيد الوطني ستنتهي قريباً من تقديم نصين من دواوين عدد من الشعراء، وابرزهم الرصافي والجواهري، اضافة الى السياب وجمال الدين”.

يشار الى ان الدولة العراقية الحديثة ومنذ تأسيسها عام 1921، ومع كل تغيير رئيس في نظام الحكم، كان النشيد الوطني العراقي بدوره يخضع للتغيير، ومع تعاقب الأنظمة تعاقبت على العراق خمسة أناشيد وطنية في خلال اقل من قرن.

واوضح ثامر وهو رئيس اتحاد الادباء أن “النصوص المختارة تحال الى لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب لينتخب المجلس افضل نص للنشيد الوطني”.

وبيّن ان “اهم المعايير التي اعتمدتها اللجنة في اختيار النصوص، هي ان تكون ممكنة الحفظ، وتحمل ابعاداً وطنية عامة وتدعو الى الوحدة الوطنية، وتنبذ العنف والتطرف، وتحمل غنائية عالية لوضع اللحن المناسب لها”.

وأعلنت لجنة الثقافة والإعلام النيابية، في وقت سابق، أن رئاسة مجلس النواب وافقت على مقترح لتشكيل لجنة خماسية لأختيار النشيد الوطني الجديد، فيما حددت 45 يومالأختيار نص شعري للنشيد الجديد.

وتوصلت اللجنة في إجتماع عقدته إلى مقترح يقضي بتشكيل لجنة من خمسة أكاديميين ونقاد من مختلف الجامعات العراقية لأختيار نص شعري للنشيد الوطني العراقي الجديد لأحد شعراء العراق الكبار كالجواهري والرصافي والزهاوي ومحمد مهدي البصير.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7500

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى