لا يهـمني أحـد بقـدر ما تهـمني مكانة بـوابة تـللـسـقـف المحـتـرمة


مايكل سيبي
مايكل سيبي

الحـلـقة الأولى …. مقـدمة ضرورية

نـُـذكــِّـر مَن تـنـفـعه الـذكـرى فـيـثـقـل وزنهُ ، ومَن لا ينـتـفع فـلـتـقـذفه الـرياح حـيثما تـتجهُ ….. ويسرّني أنْ أسـتـبـق بعـض الفارغـين لأقـول لهم مثـلما قـلـتُ سابقاً لآخَـر فارغ من بلـدتي في عام 2015 رداً عـلى هـذيانه فـكـتـبتُ أنـني إستـلمتُ سيارة ﭬـولـﭬـو موديل 2016 تـكـريماً لي وأجـرة لكـتاباتي بالإضافة إلى مبالغ نـقـدية هائلة وبالعـملة الصعـبة !! والـيوم أخـتـصر الطريق لغـيره وأكـرر : نحـن في عام 2017إستـلـمـتُ سيارة بي إم دبـلـيـو 2018  مع مبالغ إضافـية فـوق العادة ، أجـرتي !!

فـيا جـماعة أكـو أكـثر من هـذه الصراحة ؟ هل يـبخـلـون عـليّ ؟ ……. فـلـتحـتـرق أمعاؤهم في داخـلهم .

حـين يـرغـب كاتب أن يكـسب ثـقة القارىء بمصداقـية كـتاباته ، عـليه أن يـدعـم مقاله بأدلة وبراهـين سـواءاً كانت صوراً ، ﭬـيـديـو ، روابـط إلـكـتـرونية لمنـشـورات ، أو شهادات أناس محـتـرَمين عـلى قـيـد الحـياة ، وأحـياناً تـكـون إستـنـتاجات منـطـقـية لا يخـتـلـف عـليها إثـنان مِن شـدة وضوح حـقـيقـتها كأن أقـول ( أقـسِم أنّ ظِلي خـلـفي حـين أواجه الشمس رغـم أني لستُ أراه ! ) أما كـتابات أخـرى حـين تـفـتـقـر إلى هـكـذا مواصفات فإنها شخـبطات عـلى الـرمال لا محال .

إن موقع ( بـوابة تللسـقـف ) الأغـر وأنا أتـكـلم عـنه كـمؤسسة إعلامية دون أن أعـرف مَن يـديره ، كان قـد تـطرق إلى موضوع إنـتـقاد سـبق أنْ وُجّه ( ليس إليه !) وإنما إلى سيادة المطران شـليمون وردوني عـن حـضوره حـفـلة عائـلية لجـمعـية تـللسـقـف وما تخـللها من فـقـرات وتكـريمات .

فـقـد عـرض الموقع دون أن يكـون ملزماً ، مقالاً منـشوراً في موقع ـ  Kaldaya.me ـ هـذا مقـطع منه :

(( مبروك لـوكـيل قـداسة البابا فـرانـسيس ، سيادة الـمـدبّـر الرسولي وهـو يُـطأطىء رأسه ويـنحـني أمام الراقـصة المحـتـرفة لإستلام الـوسامالأول لـ “حـوبا وشلاما ” ﮔـيزيليه لجهـوده في ” جـياقا ” تمزيق الرعـية ــ مع كل الإحـترام لمدرّبة الرقـص والأكاديمية ــ )) …….

فـتـوالـت التعـليقات بـين (1) فـريق يـؤيـد التجـديـد في عـقـلية العـصر الحـديث والـذي يهـدف إليه لـويس الموقـر ﭘــطركـنا فـيجـرّ وراءه مَن يمكـنه جـرّه فـيورّطه !! كي لا يكـون وحـيـداً في تـفـكـيره وممارساته غـير المألـوفة ولا مقـبـولة ، فـيشاطره فـيها غـيره لـيزيـد عـدد المهـرولـين في فـلكه الزائغ عـن محـور دورانه … (2) ومجـموعة أخـرى ترفـض الـزيغان عـن تـقالـيـد آبائـنا الكـنسيـيـن وتـتحـفـظ عـلى ممارسات مبتـكـرة تخالـف عاداتهم الأصيلة الموروثة … مثال : حـضور بعـض الإكـلـيروس مناسبات ( ليست دبكات فـلـكـلـورية ولا مهـرجات شعـبـية ولا إحـياءاً لـذكـرى قـديس ) وإنما حـفلات تـظهـر فـيها راقـصة ، راقـصة بغـضّ الـنـظر عـن هـويتها ، فـستانها ، جـمالها ، ووظيفـتها فـذلك شأنها ……… هـذا كان فحـوى الموضوع .

أما موقع بـوابة تللسقـف الـذي يجاري خـطط جـمعـية تللسقـف ويـسايـر قـراراتها ويؤيـد ستـراتيجـيتها ــ إنْ لم يكـن ناطقاً بإسمها ــ إنـبرى لـيُـبـرّر إحـدى فـقـرات تلك الحـفـلة والظاهـرة في تـصويـر الـﭬـيـديـو (( نهـوض المطران من مقـعـده يمشي الهُـوينا نحـو منـصة حـيث الراقـصة هـناك ، فـيطأطىء رأسه منحـنياً ودوداً لها ! وكما نـقـول في المثل الشعـبي = قـورِتّ لـبّا حـنين = لـتـُـقـلـده وسام  حُـبّا وشلاما ، في عـنـقه ! وهـو فـرحان بوسامه ! )) مبروك مقـدماً ولكـن لماذا لم يُـذكـر شيء عـن إستحـقاقاته لهـكـذا وسام ، فـلم نعـرف إين يكـمن حُـبّهُ وما هي إنجازات شْلامِهِ ، نـريد تـوثيقاً له … يا حـيـف !!! … وأيضاً هـذا أمر لا تخـصنا تـفاصيله .

ولكـنْ ، أنْ يتـطرق كاتب تحـت إسم ــ بـوابة تـللسـقـف ــ لـيـنـزلـق قـلمه كـيفـما شاء ( عـلناً ) ويعـقـب عـلى ردود الـقـراء دون أن يكـون ملماً بخـلـفـيات موضوع ما ، ولا عـنـده دراية بتـطـور الأحـداث ــ ناهـيـك عـن لغـته العـربـية الركـيكة جـداً جـداً ــ ……. عـنـدئـذ يتـوقع من الـقـراء أن يكـون لهم رد عـليه منـشوراً عـلى الملأ أيضاً .

ولإلـقاء الضوء عـلى أمور كان يُـفـتـرض بالكاتب أن يعـرفها أو يستـفـسر عـنها قـبل خـوضه معـتـركا يجهله لـيكـتب تعـقـيـبه عـلى الـردود ولأجل فائـدته ، نـبـدأ برسالة سرية صادرة من المجـمع الشرقي باللغة الإيطالية لمَن يجـيـدها ، وتـرجـمتها إلى العـربـية ، وإذا قال أن هـذه المعـلـومات لا تخـصه ، نـقـول له : إذن لا تـزج نـفـسك في أمور لا تخـصك :

مجمع الكـنائس الشرقـية

رقم ٢٣٣/٢٠١٤ …………….. تاريخ ١٦/٢/٢٠١٦ ………………….. سرية

صاحب السيادة الجـزيل الاحترام

أبلغـكم عـلى أن الوكـيل الرسولي لرهـبنة مار هرمز الكلدانية ، ووفـقا لقانون (مجموعة القـوانين الشرقـية) المرقم 500 البند 4 تم إعـفاء الآباء الموقـرين نوئيل ﮔـورﮔـيس ، زهـير (بطرس) ، سولاقا كوركيس ، وبرجـو (اوراها) ﮔـورﮔـيس منصور ………

وبناءاً عـلى ذلك !!! كانت قـد قـُـدَمت على هـذه القضايا بواسطة الجـزيل الإحـترام الكردينال بـيترو بارولين وزير خارجـية دولة الفاتيكان ، قـدمَ للأب الأقـدس طلباتهم بالإضافة إلى طلبات الآباء الموقـرين فارس مروكي ، ري سركـيس وفـريد كـينا .

تم تقديم هـذه الطلبات للأب الأقدس وأمر قداسته بإعـفاء ــ الرهـبان المذكورين ــ من نذورهم الرهبانية ويقـبلون في أبرشية مار ﭘـطرس الرسول في كاليفورنيا الى مجيء خليفـتكم لتـثبـيتهم في الأبرشية .

وأما الكهنة الأبرشيـين ، ونحـن في سنه الرحـمة ، وقـد منحهم الأب الأقـدس أن يقوموا بخدمتهم الكهنوتية بالشكل الإعـتيادي في الأبرشية ولكن تحـت نفس الشروط المذكورة أعلاه . ذلك كـفعـل نحو السلام والمصالحة داخل الكـنيسة الكاثوليكية الكلدانية بالشركة مع غـبطة البطريرك لويس ساكو وشركة الأساقـفة الكـلدان ، لينـتج عـن ذلك بشكل كامل وفعال ، ويترجم هذا العـمل الى النعـمة التي تصطحـب سنة الرحمة (يوبـيل سنة الرحمة) وبذلك نـنصف بحق جميع الأطراف .

لاحـظـوا ، رسالة مجـمع الكـنائس الشرقـية (سري) 16/2/2016 تـقـول :

تم تـقـديم هذه الطلبات للأب الأقـدس وأمر قـداسته بإعـفاء الرهبان المذكـورين من نذورهم الرهبانية ويُـقـبلون في أبرشية مار بطرس الرسول في كاليفورنيا إلى مجيء خليفـتكم  لـتـثبـيتهم في الأبرشية .

 

وهي ، تـُـناقـض بـيان الـﭘـطركـية العـلني ! بكـل وضوح والقائل :

1- عـلى الرهـبان … ( وقـد سبق ان تم طردهم من الدير وليس انعـتاقهم كما يدعـون ) التوقـف عـن خـدمتهم الكهنوتية …

3- بالنسبة الى القس نوئيل ﮔـورﮔـيس فـلـقـد تم طرده من الدير ولم ينعـتـق من نذوره كما شيّع …

*****

فإما غـبطة الـﭘاﭘا لـيس صادقاً !! أو قـداسة الحـبر الأعـظم مار لـويس ساكـو الـﭘـطرك ، ليس صادقاً  

 

وإلى الحـلـقة الثانية … ردود وتعـقـيـبات عـلى موقع بـوابة تـللـسـقـف المحـتـرمة

بقـلـم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

 

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى