كوركيس مردو يمنح شهادة الدكتوراه الفخرية في الاداب وتاريخ الاثنيات


نادي بابل

الأتحاد العالمي للكتّاب   والأدباء الكلدان

تقرير عن منح الباحث الكلداني الشماس كوركيس مردو
شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب و تاريخ الإثنيات.

    بعد ظهر يوم السبت المصادف للسادس و العشرين من شهر حزيران 2020 قدمَ وفد من الجامعة العربية المفتوحة لشمال أمريكا و كندا الى ولاية مشيكان الأمريكية، وكان الوفد مؤلفاً من رئيس الجامعة الدكتور صالح الرفاعي وعضوية كل من الدكتور رياض الواسطي عميد كلية التربية و الدكتور عبدالله مرقس رابي رئيس قسم الإجتماع و الأستاذ عماد جاسم، وذلك لغرض منح الباحث الكلداني الشماس كوركيس مردو شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب و تاريخ الإثنيات.
بدأ الإحتفال في الساعة الثانية و النصف من بعد الظهر حيث استهل بنبذة قصيرة عن حياة الشماس كوركيس مردو الثقافية و العملية تلاها عريف الحفل الإعلامي المعروف السيد صلاح كولاتو ثم أعقبه الدكتور عبدالله مرقس رابي مثنياً على جهود الشماس كوركيس في حقل التاريخ و الأدب بعد اطلاعه على المجلدات الثلاثة التي أنجزها و سوف ترسل للطبع في شهر ايلول القادم ، وقد كتب مشكوراً تقديماُ لها.
حمل المجلد الأول عنوان (الكلدان و الآثوريون عبر القرون) المتضمن لتاريخهما الى ما قبل الميلاد.
وعنوان المجلد الثاني (الكلدان و الاثوريون عبر القرون) الذي يتطرق الى تاريخ كنيسة المشرق منذ قيامها في القرن الميلادي الأول وحتى القرن السابع، و حمل المجلد الثالث ذات العنوان حيث يواصل فيه المؤلف سرد تاريخ الكنيسة  منذ القرن السابع و حتى منتصف القرن الثالث عشر ، أما المجلد الرابع فسيجهز للطبع في العام المقبل 2011.
أقيم الإحتفال في قاعة كنيسة مار أدي في مدينة اوكبارك ، وقد حضر االإحتفال نخبة خيّرة من مثقفي الجالية الكلدانية و شاركهم جمهور من أبناء كنيسة مار أدي و على رأسهم الأب الخوري اسطيفان قلابات و الأب سليمان دنحا و الأب يعقوب بسو. كما صور وقائع الإحتفال المصور السينمائي القدير السيد يوسف يوحانا.

  نزار ملاخا
سكرتير الأتحاد
 

 
   

 


الأخ العزيز الشماس كوركيس مردو المحترم

تحية كلدانية

باقة ورد عطرة نقدمها لكم بمناسبة منحكم شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب و تاريخ الإثنيات و التي تستحقها بكل جدارة.
كما ان نيلكم لهذا التكريم هو فخر لكل كلداني غيور على قوميته و أمته.
الف الف مبروك لكم و لللإتحاد العالمي للكتاب و الأدباء الكلدان و لقلمكم الحر الذي لن يجف مداده دفاعاً عن الأمة الكلدانية.

أخوكم
سعد توما عليبك



عن الكاتب

عدد المقالات : 7511

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى