كل ثلاثاء : خبر وتعقيب


عبدالغني علي يحيى
عبدالغني علي يحيى

• الحشر مع (الدول) عيد.

وكأني بالمالكي جد فرح لما حل بسوريا ومصر وليبيا وتركيا من ماسي حين قال عنها، ان ما تعرض له العراق من انتكاسات شملها ايضاً بل اوحى المالكي وكأن تلك الدول(السابق) والعراق (اللاحق) وليس العكس حين قال: (لا يمكن ان يكون العراق بمعزل عن المؤثرات التي تعرض لها هذه الدول ) مضيفاً (لعل العراق هو الافضل من بينها)!!.

• تناقض.

قال النائب محمد الصيهود، ان تزامن هروب السجناء الجماعي في العراق وليبيا وباكستان، مخطط امريكي لاسقاط حكومات المنطقة، كل ذلك لأجل تبرئة السياسات الخاطئة للحكومة العراقية حيال مختلف القضايا. اللافت إن صحيفة (الدستور) العراقية، ذهبت نقيض ما ادلى به في اشارتها الى (خطة آمريكية لمنع انهيار الحكومة العراقية)!!

• أسبوع المخططات!

في الأسبوع الماضي ورد في الأخبار، أنه تم الكشف عن مخطط لمهاجمة المنطقة الخضراء واسقاط الحكومة، فيما اكدت شرطة المثنى ورود معلومات إليها عن مخطط يستهدف محافظة المثنى مجدداً. وفي الموصل اعلن عن مخطط للقاعدة يرمي إلى احتلال الموصل.

امافي كركوك، ففي 2/8/2013 ذكر نبأ ان المحافظة هذه تتخذ احتياطاتها لمجابهة خطط لضرب كركوك ! رئاسة مجلس النواب بدورها اشارت إلى احتمال تعرض المجلس إلى مخطط لاستهدافه سياسياً. عدوى المخططات انتقلت الى امريكا وبريطانيا وفرنسا ودول اخرى كذلك والتي قررت اغلاق ابواب سفاراتها يوم 4/8/2013 لدواعي امنية على حد قولها وذلك في مصر والعراق والكويت وإسرائيل ..الخ فهل تحولت المنطقة إلى برميل بارود ينتظر انفجاراً هائلاً؟

• رفض الأوامر، ظاهرة !

على الضد من الأوامر التي صدرت من الحكومة العراقية للحيلولة دون حفر خندق حول كركوك، فانها محافظها وحرصاً منه على ارواح وممتلكات الناس رفض تلك الأوامر واكمل حفر الخندق كما رفض ايضاً امراً بتعطيل الدوام الرسمي في (الخميس) بسبب الحر. وفي 28/7/2013 رفض قائداً:عمليات دجلة وبغداد حضور جلسة البرلمان لاستجوابهما رغم تبليغهما من قبل المالكي بالحضور وفي الأنبار اقيل الفريق (مرضي المحلاوي) لرفضه اعتقال قادة المعتصمين هناك، وتشكي الشهرستاني من مخالفات وزير الكهرباء لأمره وتعاقده مع شركات تركية سبق وان وجه الشهرستاني بعدم التعاقد معها!! والعشرات من الامثلة

• رواتب البرلمانيين.

وصفت جهات ما يتردد عن تنازل بعضهم من النواب الشيعة عن رواتبهم التقاعدية، بانه مجرد مزايدات ودعايات انتخابية..الخ من الاوصاف، وفوق هذا كم كنا نتمنى ان تأتي مبادرة الغاء تلك الرواتب من التحالف الكردستاني، بيد ان الانكى من ذلك ان يعلن ممثل رفيع عنه في مجلس الوزراء العراقي رفضه للرواتب المدانة تلك وقوله فيها بانها استحقاق لاصحابها!!

• عنصري من الشرقاط.

عاب مشعان الجبوري من سماهم (النجيفية) في الموصل لما (ولوا) كردياً لرئاسة مجلس المحافظة وتركمانياً لمنصب نائب المحافظ كون ذلك حسب عيبه يتقاطع مع ادعاءات النجيفية بالدفاع عن (عروبة) الموصل. متجاهلاً، ان القائمة الكردية هي التي فازت بالمرتبة الأولى، وان التركمان حازوا على اكثرية المقاعد في القائمة (متحدون) للنجيفي، كما ان المكونات من غير العربية فازت باكثرية مقاعد مجلس محافظة نينوى 22 مقعداً من مجموع 39 مقعداً. فضلاً عن هذا، هل العروبة تعني اقصاء الآخرين والتنكر لهم، حتى وان كانوا اكثرية. انسي الجبوري يوم دعا قبل اكثر من 13 سنة الى استقلال كردستان وانشاء الدولة الكردية، ومكث في الاخيرة معززاً مكرماً لسنوات؟ سحقا للعنصرية وكل المحبة للمكونات الاجتماعية المتآخية في الموصل.

• ثوار الناتو!!

شمتت فضائية (الشعب) التابعة لمشعان الجبوري بقرار من محكمة مصراتة الليبية يقضي باعدام وزير التربية الليبية السابق في حكومة القذافي، وقالت انه صادر من محكمة (ثوار الناتو)! بسبب من مقاومة الوزير (العدوان) على بلاده حسب قولها! علماً ان الشعب الليبي طالب الناتو بالتدخل مثلما تطالبه سوريا اليوم وقبلهما العراق عام 2003 اضف الى ذلك، كيف نسي الجبوري انه عاد الى بلده بفضل الدبابات الامريكية وفي الايام الاولى لسقوط نطام البعث تولى تمشية أمور محافظة نينوى، ترى هل يرضي اذا وصف بثائر للناتو؟

• العنف بين اسلامي مصر والعراق.

هدد خطباء جمعة نينوى وصلاح الدين والانبار يوم الجمعة 26-7-2013 بتشكيل ميليشيات لحماية السنة، ما يعني اللجوء الى السلاح لمجابهة قوات الحكومية العراقية. بالمقابل وعلى اثر اعلان الحكومة المصرية عن تصميمها فض اعتصامات الاخوان في رابعة العدوية، صرح الاخوان من أنهم سيواجهون الدبابات بصدورهم العاربة!. كلاهما لايقدران على المواجهة ومن الافضل لهما الجنوح للسلم كما امربه الله تعالى.

• مكاسب اخوان مصر الدبلوماسية!!

جاء في (الحوارtv) الفضائية التي تنتصر لأخوان مصر ان مكاسب دبلوماسية لأنصار (الشرعية) توجت زيارة اشتون ووفد الحكماء الافارق لمصر، لكن ما صدر عن الزيارتين ينفي ذلك الادعاء فرئيس الوفد الافريقي نفى صفة الانقلاب عن ما حصل في مصر فيما قالت اشتون ان الاتحاد الاوروبي سيواصل دعمه لشعب مصر، وعندما زار (كيري) من بعدها مصر قال ان الجيش بخطوته انقذ الديمقراطية هناك. فتصريحات من أنه لولا تلك الخطوة لكانت مصر تدخل حرباً أهلية، فعن أي مكاسب دبلوماسية يتحدثون؟

• الغرب والارهاب.

فضح الكاتب المصري مأمون فندي الموقف الغربي من الارهاب حين لم يابه بتظاهرة اكثر من 30 مليون مصري ضد الارهاب، بعد أن كان (يبحث عن مظاهرة واحدة، أو 10 أفراد في العالم الاسلامي تدين الارهاب أو ترفع لافتة واحدة تقول (لا للأرهاب).. الخ ويخلص الى مامعناه، ان الغرب تجاهل كل ذلك. ويظل الغرب ساكتاً اذ تكرر موقفه المشبوه، ان لم نقل المناصر للارهاب، من كفاح الكرد السوريين ضد فصائل القاعدة الارهابية (النصرة) و دولة العراق والشام.. الخ فما زال يلزم جانب الصمت تجاه المجازر التي ترتكبها القاعدة ضد الكرد السوريين.

عبدالغني علي يحيى

Al_botani2008@yahoo.com

 

عن الكاتب

عبدالغني علي يحيى
عدد المقالات : 161

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى