كل ثلاثاء: خبروتعقيب/ بقلم عبدالغني علي يحيى


نادي بابل

  • · بين المغرب والعشاء يفعل الله مايشاء.

ذكرت مسؤولة في الموساد بأن (اقليم كردستان تنتظر الاشارة من انقرة لأعلان الدولة) الامر الذي يتنافى مع تصميم سابق للقيادة التركية بالقضاء على الدولة الكردية حتى لوأقيمت في الارجنتين. دع جانباً اضطهادها لمواطنيها الكرد والهاجس الذي اظهرته امام احتمال قيام كيان كردي في سوريا. ومع هذا وكما يقول: تشرشل، في السياسة لاصداقات ولا عداوات دائمة ، إنما مصالح دائمة وصح القول: (بين المغرب والعشاء يفعل الله مايشاء).

  • · (احتجاجاً على لاعدالة الحكومة التركية).

تحت العنوان اعلاه عرضت صحيفة (باس) الكردية رحلة مواطن كردي تقطع 3000 كم سيراً على الاقدام من المانيا الى تركيا، لاجل جلب انظار العالم الى القضية الكردية في تركيا، ولقد نجح فعلاً في ذلك، اذ تناولت كبريات الصحف الالمانية رحلته بالقول بانها (مسيرة ضد اللاعدالة) وتقول باس ان ماتقدم عليها الدولة التركية من ممارسات جائرة ضد الكرد في كردستان تركيا والظلم والقهر الموجود هناك. أدى باسماعيل أتاي وهو اسم المواطن الكردي الى التفكير بتنفيذ هكذا نشاط متفرد.

وصول الاخوان الى الحكم (فتنة)!

قال محمد حسنين هيكل لصحيفة (الاهرام) ان الاعتراف الامريكي الغربي بالاخوان المسلمين لم يأت قبولا بحق لهم ولا اعجاباً ولاحكمة، لكنه جاء قبولا بنصيحة عدد من المستشرقين لتوظيف ذلك في تأجيج فتنة في الاسلام ولصالح الاخرين).

في قوله الكثير من الحقائق، ففي اي بلد ساده الاسلام السياسي كان الاضطراب والفتنة عنوانه، افغانستان، السودان العراق والى حد ما ايران… والان اطلت (الفتنة) في سيناء والى حد ما في تونس، وهي مشتعلة في الصومال ومالي… الخ.

  • · اكاذيب العراق تكشفها حقائق إيران.

اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية : (أن وزارته وبعد إحالة (3) من اكبر الحقول الغازية لشركات عالمية، سيتحول من البلد الاكبر هدراً للغاز ومستورد كذلك إلى بلد مصدر بحلول نهاية العام 2013) في الوقت عينه اعلن وزير النفط الايراني رستم قاسمي عن (بد تنفيذ مشروع  تصدير الغاز الى العراق حيث شرعت شركات مختصة ببناء خط انابيب الغاز بين البلدين ستنتهي عام 2014) !

  • · ورقة الاصلاح بين الحقيقة والخيال.

نفت مصادرفي التيار الصدري ( وجود  ورقة للأصلاح السياسي) وقال الكاتب علي الجاف في (طريق الشعب) الشيوعية (ورقة الاصلاح نسمع بها ولا نراها). غير انها عند النائب جواد الحسناوي موجودة لكنها (انحرفت عن مسارها والهدف منها كسب الوقت) ولدى النائب رضوان الكلدار: (انها ولدت ميتة، ولتهدئة الاوضاع وليس العملية السياسية). وللنائب الكردي د. محمود عثمان رأي سلبي فيها.

  • · حرب على السنة في العراق .

اتهم إئتلاف (العراقية) السني أمر اللواء 24 للجيش العراقي بالتخطيط لاغتيال مسؤول كتلته البرلمانية سلمان الجميلي، وذكر المجلس المحلي في ابوغريب، ان  ابوغريب التي غالبيتها من السنة تتعرض الى عقاب جماعي من قبل قوات المثنى وحسب اوساط سنية فان قوات الامن تفرض حصاراً واسعا على الغزالية غربي بغداد، وفي ديالى احتج صيادو الاسماك على قيام القوات العراقية بحرق زوارق لهم من دون سبب، فيما رفض محافظ نينوى، دخول قوات الذئب الى قضاء تلعفر وتسليمه اليها. وقبل هذه الحوادث بأيام تعرضت الضلوعية في محافظة صلاح الدين الى اعتداءات من قوات (سوات) وفي داقوق ناشدت عوائل عربية سنية البارزاني لحمايتها من الجيش العراقي، فيما انزلت قوة عسكرية استقدمت من بغداد عقاباً جماعياً با هالي قرية العزيزية في قضاء الحويجة بكركوك .. الخ .

  • · جهادي مسيحي.!

لما قتل شاب نرويجي نحو (70) شخصا في ابشع مجزرة شهدتها النرويج حبس العالم الاسلامي انفاسه خشية من ان تكون الجريمة من ترتيب منظمة ارهابية اسلامية، لكنه سرعان ما تنفس الصعداء عندما ذكر ان الفاعل مسيحي نرويجي. وقبل ايام اعتقلت الحكومة اللبنانية ميشال سماحة وزير الاعلام اللبناني الاسبق وبحوزته (24) عبوة معدة للتفجير، وفي الولايات المتحدة سجل حادث مصنف على الارهاب ضد الهندوس لم يكن للمسلمين ظلع فيه. ما نتمناه ان لا تنتقل عدوى الارهاب الى المسيحيين أو أوي قوم أخر.

  • · تصحيح القومية.. لا على يد الحكومة.

زعم مسؤول تنظيم شبكي  ضيق، ان الكرد يعملون على تكريد ( الشبك) المسؤول نفسه في ندوة ثقافية عقدت له قبل 8 سنوات، اعلن تمسكه بقوميته الكردية فسعيه لنيل الدعم من الحكومة الكردية.. وعلى أثر حادث تفجير حسينية قرية ( الموفقية) شرق الموصل والذي ادى الى مقتل وجرح العديد من الشبك، اقرت وزارة الداخلية العراقية بكردية  الشبك في بيانها، من ان كل المصابين (مواطنون من الكرد الشبك).

  • · اتفاق الجيش والبيشمركة (كتابة على رمل الطريق)!

كشف مصدر في البيشمركة عن اتفاق مع بغداد لوضع الية وصفها بالمناسبة لنشر القوات في المناطق المتنازع عليها، وحسب الاخبار فان ايا من القائدين العامين للجيشين، المالكي والبارزاني، لم يوقعا الى الان على الاتفاق، ولن يوقعا. عقب ذلك ذكر ان الكرد ينظرون بعدم ارتياح الى تحركات الجيش العراقي في السعدية وجلولاء بالرغم من انهما لا تحاذيان سورية وليستا منطقة حدودية.

  • · لايمكن وصفه بالتدهور الأمني!!

قال متحدث باسم قيادة عمليات بغداد بأن القيادة أعدت خططاً محكمة لمواجهة اي عمليات مسلحة قد تستهدف امن العراقيين وان ما يحدث لايمكن وصفه بالتدهور الامني!! جدير ذكره ان الانفلات الامني في هذا الشهر بلغ ذروته وتصاعدت العمليات المسلحة، ومع هذا، وفيما يشبه ذر الرماد في العيون، يدعي السؤولون العراقيون بان الارهاب انتهئ كما قال المالكي وما يحصل الان ليس بتدهور امني!!

  • · محنة مسلمي (الروهينغا)

تظاهر المئات من اقلية (الروهينغا) البورمية المسلمة أمام سفارة بلادهم في جاكارتا احتجاجاً على حملة الابادة التي يسلطها عليهم بوذيون متطرفون، عدا اندنوسيا وبنغلاديش تبدو الدول الاسلامية الاخرى في موقف المتفرج على مأساة مسلمي البورما، يذكر ان مواقف الدول الاسلامية حيال مذابح البوسنة والهرسك في حينه تميزت بالتفرج مقارنة بمواقف الغرب المسيحي منها!

  • · سلاح حزب العمال الكردستاني.

اتهم (أوغلو) بشار الاسد بتسليح حزب العمال الكردستاني p.k.k من غير ان يأخذ بباله، ان هذا الحزب مسلح منذ بدء ثورته عام 1984، ولم يؤثر على سلاحه طرد أوجلان من سوريا ايام حكم حافظ الأسد، وان بوسع اية حركة ثورية الحصول على السلاح، وغالباً ما تنتزعه من جيش عدوها. على تركيا ان تجنح للسلم وتكف عن تصرفها النعامي ازاء الكرد في شمال كردستان.

  • · حرية الصحافة في مصر، أمس واليوم.

كثيراً ما نسمع عن تعيين الحكومة المصرية لرؤساء تحرير الصحف هناك، وذلك بين حين وحين، مايعني وكأن( السطة الرابعة) في مصر تعين من قبل السلطة التنفيذية وبوصول الاخوان المسلمين الى الحكم، لم يتغير المشهد فحسب بل ارتفعت اصوات من صحفيين مستقلين تندد بمحاولات إلاخوان للسيطرة على الصحف، ومرحى لحرية الصحافة في أم الدنيا .

  • · بدون تعليق.

قال السياسي الكردي رئيس المجلس الوطني السوري عبدالباسط سيدا (ان مطلب الفيدرالية لن يحظى بالقبول في هذه المرحلة، وان الشعب السوري غير مستعد لقبول الفيدرالية) في حين قال رياض الاسعد قائد الجيش السوري الحر: ( نحن لسنا ضد الفيدرالية للكرد)!

  • · الجن في خدمة الشيطان المتواجد في مثلث برمودا!!!

ذكر رجل الدين (ملا  علي) الذي يدير مستشفى خاصا به ، ويقيم الى الغرب من اربيل لصحيفة كردية: ان في العالم الان 63 ملياراً من الجن، وانهم يخرجون ليلاً ويمكثون نهاراً، وأنهم جميعاً يشكلون جيشا في خدمة الشيطان، وفي حديث سابق له لصحيفة كردية قال، من انه توصل الى سر مثلث برمودا وان الشيطان يفيم هناك!.

وقال رجل اخر من على شاشة احدى محطات التلفزة في كردستان، ان البنات يستغلن صلاة التراويح لحضور مواعيد مع الشباب، وان هناك (22) دولة عربية انحرفت عن القران. وتتجاوز على حقوق العباد، وبسببه سلط الله عليها الاعداء، وان المالكي كان يبيع الخواتم في سوريا والان يحكم العراق، وبدلاً من ان ينصف الكرد فأنه (كلمة معيبة لن نذكرها) من صدام، ومما قاله، اذا انتشر الزنا تزداد الوفيات، وان الله غير راض عن ارتداء البنات للكاوبوي!!

مثل هكذا افكار غريبة واخرى على غرارها بدات تنتشر في معظم البلدان الاسلامية وليس كردستان فحسب بل ان رجلا مسلما في روسيا ادعى النبوه قبل ايام والقي القبض عليه.

  • · رئيس تحرير صحيفة راية الموصل – العراق.

Al_botani2008@yahoo.com

عن الكاتب

عدد المقالات : 7499

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى