قيادي كردستاني يرفض أي تخفيض لحصة الإقليم من الموازنة ويطالب بإجراء تعداد سكاني


نادي بابل

بغداد/ أصوات العراق:

رفض القيادي الكردستاني عارف طيفور نائب رئيس مجلس النواب، الاثنين، رفضه إجراء أي تخفيض على حصة الإقليم من الموازنة العامة للبلاد، ويطالب بإجراء تعداد سكاني شامل لكل محافظات العراق.

ويأتي الرفض الكردي على لسان طيفور في وقت تجرى فيه منقشة الموازنة العامة في البرلمان وسط مطالبات من نواب في ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي وكتل متحالفة معها بتخفيض حصة الإقليم البالغة 17% بنسبة تصل لـ 5%، وهو ما يرفضه الإقليم بشدة.
وقال طيفور في بيان له اليوم إنه يرفض تخفيض حصة إقليم كوردستان من الموازنة الاتحادية لعام2013 “باعتباره مخالفا للقانون وللاتفاقات المبرمة بين القوى والشركاء في العملية السياسية”.

وأضاف أن “نسبة الإقليم البالغة17% تم تحديدها بقانون صادر من الدولة العراقية في فترة حكومة الدكتور إياد علاوي وتم تثبيت هذه النسبة في الموازنات السابقة”.

وتابع “لا نقبل بأي تخفيض لحصة إقليم كردستان على حساب شعبنا الكردي, ويجب إجراء إحصاء دقيق وتعداد سكاني شامل لكل مناطق العراق ووفقا للنتائج يمكن إقرار الحصص بشكل عادل للأقاليم والمحافظات اعتمادا على حجم السكان لتثبيت النسب في الموازنة الاتحادية”.
وطالب طيفور مجلس الوزراء والحكومة الاتحادية “بتخفيض الأموال الطائلة المخصصة لوزارتي الداخلية والدفاع وتوجيهها لمصلحة أبناء الشعب والاهتمام بالخدمات وأعمار البلد”, معتبرا أن المبالغ المخصصة للوزارتين “قد أصبحت بابا للفساد بالإضافة إلى ما يصرف من مبالغ كبيرة في الموازنة العامة على مشروع المصالحة الوطنية من قبل مكتب رئيس الوزراء”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى