فديو : النائب رائد اسحق يطالب بتخصيص خمسة ملايين دينار للعوائل النازحة الراغبة بالعودة الى مناطقها المحررة


نادي بابل

 

المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

 

طالب النائب رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي بتخصيص مبلغ خمسة ملايين دينار للعوائل النازحة الى اقليم كوردستان والمناطق الاخرى في داخل العراق وخارجه والتي ترغب بالعودة الى مناطقها المحررة وان يُدعم ذلك بقرار من  مجلس النواب.

جاء ذلك خلال مداخلته في جلسة مجلس النواب الخاصة بمناقشة موضوع نازحي محافظة نينوى والمنعقدة بتاريخ 13 آذار 2017 والتي شهدت حضور عدد من الوزراء المعنيين بالاضافة الى محافظ نينوى.

وأضاف النائب رائد اسحق أن هذا المبلغ ليس بديلا عن التعويضات لما لحق بهذه العوائل من اضرار جراء سيطرة داعش على مناطقهم بل لتشجيعهم على العودة واعادة ترتيب حياتهم واصلاح بعض الاضرار في دورهم التي تعرضت للنهب والسلب والتخريب على يد داعش. مشيرا الى ان ازمة النزوح ليست بجديدة وانما بدأت مع دخول تنظيم داعش الى الموصل في 10 / 6 / 2014 وتفاقمت بعد تحرير الموصل. واشار الى ان سبب ذلك يعود الى كون الاستعدادات لم تتناسب وحجم الازمة, ولهذا طالب النائب اسحق الى تكاتف وتظافر كل الجهود المحلية والدولية للتخفيف من معاناة النازحين منوها الى ضرورة عقد مؤتمر دولي لهذا الغرض. 

وفيما يخص النازحين المتواجدين في اقليم كوردستان طالب النائب اسحق بتسهيل عملية تنقلهم من مناطق نزوحهم الحالية الى مدنهم وقراهم المحررة مقترحا تشكيل غرفة عمليات مشتركة ما بين الحكومة المركزية وحكومة الاقليم لتسهيل عملية التنقل هذه. وتطرق ايضا الى ضرورة الاسراع في اعادة وتاهيل البنى التحتية والاسراع في تعويض المتضررين. وشدد على ضرورة إطلاق ارصدة النازحين المودعة في المصارف الحكومية خصوصا وقد تحررت المناطق التي كانت تتواجد فيها تلك المصارف.

كما طالب النائب رائد اسحق الجهات المعنية التريث بالزام موظفيها النازحين بالمباشرة في دوائرهم  الاصلية في المناطق المحررة لحين تأهيل البنى التحتية في هذه المناطق. وختم النائب اسحق مداخلته بالمطالبة باعلان مدينة الموصل منطقة منكوبة بسب تعرضها الى الدمار الكامل في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة وما تعرض له تراث وحضارة المدينة بما فيها الجوامع والجسينيات والكنائس والاديرة والمعابد الى تدمير وتخريب.

لمشاهدة الفديو

 

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 6778

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى