غبطة البطريرك ساكو ورؤساء الكنائس ببغداد يزورون رئيس الوزراء العراقي


نادي بابل

غبطة البطريرك ساكو ورؤساء الكنائس ببغداد يزورون رئيس الوزراء العراقي

اعلام البطريركية

زار مساء الاحد 2/11 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو السيد حيدر العبادي رئيس وزراء الجديد يرافقه رؤساء الكنائس ببغداد الاساقفة الاجلاء: افاك اسودريان للارمن الارثوذكس وعمانوئيل دباغيان للارمن االكاثوليك، ديونوسيس حاوا للسريان الارثوذكس ويوسف عبا للسريان الكاثوليك وكوركيس صليوا لكنيسة المشرق الاشورية والاب عزريا نيابة عن قداسة البطريرك مار اداي الثاني والاب يونان عن الروم الارثوذكس والمطران شليمون وردوني المعاون البطريركي الكلداني.
رحب بهم رئيس الوزراء وثمن هذه الزيارة وجهود رؤساء الكنائس في زرع المحبة وتوطيد العيش المشترك وأكد انه لكل العراقيين وسيعمل كل ما بوسعه لحمايتهم والدفاع عنهم وصرح بانه مهتم بالمسيحيين والاقليات الاخرى ويشعر بالغبن الذي اصابهم وان الفكر التكفيري ينبغي تفكيكه بفكر آخر منفتح.
من جانبه قدم له غبطة البطريرك ساكو التهاني باسم رؤساء الكنائس مرافقة بصلواتهم لأجل نجاحه في هذه الظروف الدقيقة والمصيرية لاستعادة الامان والاستقرار الى البلاد. واكد انه ينبغي فعلا تفكيك هذا الفكر التكفيري بثقافة اخرى منفتح تحترم الكل وهنا شدد على دور رجال الدين والبرامج في المدارس ودور الاعلام.
وذكر غبطته مأساة العائلات المسيحية والايزيدية النازحة وظروفها حيث نهبوا حتى من اوراقهم الثبوتية وطلب مساعدة مالية لهم عاجلة وبناء مجمعات سكنية تحميهم من برد الشتاء.
تعجيل تحرير الموصل وبلدات سهل نينوى سريعا وتمكين العائلات من العودة الى بيوتها وتوفير الحماية لها وتعويضها عما خسرته.
تنسيب الموظفين حاليا الى دوائر الدولة الاخرى وصرف رواتبهم وتوظيف العاطلين عن العمل للحد من الهجرة. كذلك الاهتمام بطلاب المدارس والجامعات لئلا تضيع السنة الدراسية.
معالجة حالات الخطف والتهديد والاستيلاء على بيوت المسيحيين ببغداد من قبل عناصر مشبوهة او تزوير سندات البيوت.
منح المكون المسيحي وزارة اخرى او منصبا مهما نظرا لحجمهم وظروفهم لطمأنتهم بان الدولة مهتمة بهم.
وسلم هذه الطلبات مكتوبة الى سيادته.
وعد سيادته بانه سيهتم هو شخصيا بهذه الطلبات المشروعة وتنفيذها.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7517

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى