غانم ﮔـني ذو الـنـون ولله في خـلـقه شـؤون

 

بتاريخ 31 آب 2016 كـتب السـيـد غانم ﮔـني مقالاً بعـنـوان : ((  ربطة البطـرك ساكـو وكاهن يشوي الخـطايا على الفحـم على المذبح )) منـشـوراً عـلى الـرابـط في أدناه :

http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=289417

ولا شـك ، إنه يشير إلى مقالاتي بتهكــّم جـميل شـوّقـني إلى قـراءته ، حـين تـطـرّق إلى الربـطة والشـوي والتحـدّي والـبـطرك واللـوﮔـي والـفـطـير والمهجّـرين وفـرج رحـو ، لـقـد كان مقاله خـلـطة رائعة من هـذه الكـلمات وصارت ــ هَـر بجي ــ لـلإحـتـفالات … وطالما لا أخـفي إعجابي به ، لـن أبخـل له ويستحـق الإكـرام بالـتعـقـيـب عـليه ، فـعـلى قـدر أهـل العـزم تأتي العـزائم ، وعـلى مستـوى الكاتب تأتي الصوارم ، ويتـدلل أبـو الغـوانم … ليش كم غانم عـنـدنا في عالم المزاعـم .

في مقاله المذكـور أراه فاقـداً رشـده من مقالاتي لأن حـسب رأيه لم يجـد جـديـداً في كـتاباتي ! كما أنه متأثـر جـداً لغـبطة بطرك كـنيسة الكـلـدان ( الموجـودين في العـراق ودول الشـتات حـتى الأوقـيانـوس ) وإنه يحاول الـتـقـرب منه بصورة أو بأخـرى ، ليس طمعاً بشيء منه ولا حـباً به ، وإنما لكـسب رضاه نكاية بناقـديه عـسى أن يلـتـقـط معه صورة تـذكارية يوماً فـيعـلـقـها عـلى جـدران غـرفـته ، ومع ذلك أقـول هـنيئاً له فأنا لا أحـسـده إلاّ أني أنـبّهه كأخ عـزيز لا يُجـيـد الـدفاع عـن بطركه .

وأذكــّـره أنـنا حـين قـدّمنا ــ الجـديـد ــ في مقالاتـنا عـن أمور كان يجهـلها ، لم يصدر عنه أي رد فـعـل تجاهها ، ولا مانع من أن أذكــّـره بها ثانية إذا طـلبها ………….. وإدّعى الأخ غانم أنـنا نحارب الكـلـدان الغـيارى ، ولخاطركم أقـول : أنا سـوف أقـبِّـله عـلى جـبـيـنه إذا ذكـر إسماً واحـداً فـقـط للـدلالة ، من بـين أولـئك الغـيارى !!! كي نعـتـذر لهم ، لأن الكـلداني الحـر لا يغـدر بالكـلداني الحـر أبـداً …..

وللعـلم أيضاً نحـن نكـتب للـقـراء الواعـين فـقـط وليس للـسـذج مقـفـلي الـذهـن المبتـلـين بالجـمود الـعـقـلي ذوي القـوالـب الفـكـرية المتهـرئة التي لا يُسمح بمسّها حـتى المطهـرون خـوفاً من إنهـيارها ، ولم يستـفـيـدوا من الـبـيئة المتـفـتحة التي ألِـفـوها في بـلـدان الإغـتـراب التي إحـتـضنـتهم ، أو بأجـواء الـديمقـراطية العـراقـية التي يتباهى بها بطركهم .

يا حـبـذا لـو إستـطاع الأخ غانم  أن يـدحـض شيئاً من كـتاباتـنا فـنحـن لا نمتـنع من أن نـصحح أخـطاءنا ونعـتـذر لمَن لـفـقـْـنا عـليه قـصصَنا ، متـذكـرين أنّ لكـل قادر هـناك قـديـر فـوقـنا … وإذا يـوجـد آخـرون غـيّـروا مسلكهم ــ كما يقـول غانم ــ فإنهم أحـرار لا أمرَ لـنا عـليهم بل نـواسيهم .

الأخ غانم تـطرق إلى أنـنا نـقحـم أنـفـسـنا في أمور كـنيستـنا … وهـذا صحـيح 100% ولكـن أقـول له أنْ لا يُـقـحِم نـفـسه فـيها لأن هـذا الحـقـل ليس خان شغان ولا بـيع الكـرز بالـدكان ، ثم تبـدو الكـنيسة غـريـبة عـليه ولا يـدري بأنها جـمع من المؤمنين والمؤمنات مثـله ومثـلي ومثـل ذاك والآخـر والشماسات ، وعـليه فهي كـنيستـنا تهـمنا ، أما إذا كانت لا تهـمه كـنيسته فـنحـن لـن نكـلفه بأي جهـد ولا نـضغـط عـليه ولا نـتـدخـل في شـؤونه …. من جانب آخـر أراه معجـباً بسلسلـتـنا ألف ليلة وليلة كما سماها ، فـليطمئن ــ ما يكـون خاطره إلاّ طـيب ــ ولـينـتـظـر سلسلة خـمسطعـش أمسية وأمسية ، فـنحـن شعـبـيّـون نـتـقـرّب من أبناء شعـبنا بهـكـذا  طريقة شعـبـية ، وإذا لا يستسيغـها فـلـيرسم لـنا خارطة طريق نسلكها بممنـونية .

لـقـد أتى الأخ غانم إلى قـضية الأب نـوئيل وتـبـدو كـتاباتي صعـب عـليه إدراكها ، فأنا أقـول هل أن الإجـراء المتخـذ بحـق الـقـس عامر عـلى عـملته (( أو غـيره ، الكاهـن فلان الفلاني وسـلـوكه !! )) تـوازي أو تماثل الإجـراء بحـق الـقـس نوئيل ، أنـتـو تـدوسـون بالـبطن وتخـلون واحـد ما يسكـت إلاّ يحـﭼـي ! .

ومع ذلك أقـول : إن قـضيته صارت موضوع الساعة تهمنا أكـثر من خـطب التباهي والـدلاعة ، وتـثـيرنا أكـثر من مناقـشة فـقـدان أموال وممتلكات أبرشيات القادة الكـنسيّـين الكـلـدان المشاعة ، الـذين نـشر غـبطة صاحـب السعادة البطرك لـويس المعـظم بـياناً عـنهم ، وتـشغـلـنا أكـثر من إشـتـراك الحـشد الشعـبي في تحـرير الموصل وإستحصال حـقـوق أصحاب ــ الـنـون ــ فـتلك مسؤولية ضخـمة بحجم البطرك لـويس حـفـظه الله الـذي بجهـوده قـطع شـوطاً كـبـيراً في التخـطيط لها ولم يـبـقَ منها سـوى الرتـوش .

وكم سـرّني الأخ غانم حـين ذكـر أنـنا نـراقـب حـواجـب البطرك لـويس ، فـذلك برهان عـلى تـركـيزه عـنـد قـراءته مقالاتـنا ( ونسيَ حـركة ساعـدَيه وشـفاهه وتكـراره كـلمة يعـني )…. نعـم أكـثر من مرة نحـن نـصحح لغـبطته لأنه لا يعـرف كـل شيء … ونسأل حـضرة الأخ غانم : هـل إعـتـرضتَ عـلى قـداسة الـﭘاﭘا حـين قال للأساقـفة أنهم لا يعـرفـون كـل شيء ، ووصفـهم بأساقـفة المطارات ؟ .

رائع الأخ غانم حـين يكـتب عـن : الـتـضليل وما أدراك ما الـتـضليل ، والملـيـون ، والإيقاف ، والـقـضاء الكـنـدي ، وحـرق الخـطايا ، والمنجـزات الرائعة لـفلان وعلان ، والراية الخـفاقة …….. ثم كـتب عـن إقـتـراحاته الثلاث الـلماعة :

أولاً – الهجـرة . ثانيا – المحافـظة المسيحـية ( سميل الثانية !! ) . ثالثا – تحرير بلداتـنا .

وأخـيراً تـطرّق الأخ غانم إلى رابطة البطرك المنـقِـذة فـيمتـدحها دون أن يعـرف كـنهها وهـدفها ومَن هم في إدارتها كـل ذلك من أجـل الـتـظاهـر أمام البطرك بأنه يسانـدها ، ولا يـدري بأن سعادة البطرك قـدّس الله جـسـده قـد بـثَّ الـفـرقة بـين أبناء شعـبنا الكـلـداني بها ، ومزق كـنيستـنا الكـلـدانية بـرمـتها .

**************

هـمسة في أذن الأخ غانم :

(1) – هـل تـدري أنـك إسلامي الـفـكـر في موضوع الـقـس نياز تـوما ؟ … والـدليل :

إنـك تـؤمن بأنّ الحسنات تـزيل السيئات ….. وفي المسيحـية ، حـسناته لا تـتـشـفع لسيئاته .

(2) – وهـل تـدري أن ثـقافـتـك المسيحـية ضعـيفة ؟ لأنـك لا تعـرف أنّ مَن عـثر في واحـدة أصبح مجـرما في الكـل !!!….. وإذا لا يعـجـبـك هـذا المبـدأ …. أكـتب عـنه كي نـتـفاهم معـك ونحـن في غاية الشـوق بإنـتـظارك .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *