عيد الأب


ناصر عجمايا
ناصر عجمايا


عيد الأب هو اليومٌ الذي خصص لتكريم الآباء والاحتفال به حول العالم، تقديراً لهم على تفانيهم وتضحياتهم لعائلاتهم وأبنائهم وشريكات حياتهم، يتم تقديم الهدايا للآباء في يوم الأحتفال بعيد الأب، مع بطاقات التّهنئة لهم ُتكتب فيها تحيات متنوّعة وعبارات قيّمة، اشتهر يوم الأب في الدّول الغربيّة المتنوعة(أمريكا وأوروبا وكندا وأستراليا) بأيام مختلفة في كل عام، حيث لكلّ دولةٍ لها احتفال وطابعٍ خاصّ يميّزها عن غيرها، وبعض من الدّول يربطون هذا اليوم بالدّين وهم الفئة الكاثوليكيّة، حيثُ ربطوا بين عيد الأب وعيد القديس يوسف، أمّا عيد الأب في الدّول العربيّة والإسلاميّة ما زال دخيلاً جديداً، وتحتفل به أقليّة، والبعض الآخر تبنّوا الفكرة لتخصيص يوم لعيد الأب.
تاريخ عيد الأب:
يختلف تاريخ الاحتفال بيوم الأب حول العالم، فالفئة الكاثوليكيّة تحتفل به في التّاسع عشر من مارس، أمّا في الولايات المتّحدة فيتم الاحتفال بهذا العيد، يوم الأحد الثّالث من شهر حزيران في كل عام، موعداً محدداً للاحتفال بعيد الأب لتكريمه، وتعتبر سونورا سمارت دود من واشنطن أول من اقترح الاحتفال في هذا اليوم، حيث كان ذلك في العام 1910م، ولم يُقر هذا اليوم كاحتفال رسميّ حتى العام 1966م، وذلك على العكس من عيد الأم الّذي كان قد تم إصدار إعلان رسمي للاحتفال به في العام 1914م من قبل الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون في ذلك الوقت.(1)
وكان ذلك خلال استماعها للموعظة التي ألقيت في جمعية الشّبان المسيحيّة في سبوكان الموجودة في واشنطن، والتي كانت تتمحوّر حول الاحتفال بعيد الأم وتكريمها، فكانت بمثابة إلهام لها حول الاحتفال بوالدها ويليام جاكسون سمارت، والّذي كان أحد قدامى المحاربين في الحرب الأهلية، وذلك بسبب رعايته لها ولأخوتها الخمسة في ظل عدم وجود الأم.(2)
أمّا في أستراليا فالأمر مختلف تماماً من حيث الزمن، فيوم الاحتفال هو الأسبوع الأول من شهر سبتمبر يوم الأحد من كل عام، وفي البلاد العربية فيتم الاحتفال به في أيامٍ مختلفة، فلبنان تحتفل بعيد الأب في الواحد والعشرين من شهر حزيران، وبلدان أخرى كتركيّا والباكستان تحتفل بعيد الأب في التّاسع عشر من شهر حزيران، لحد الآن لم يتم الإجماع على تخصيص يومٍ موّحد لعيد الأب، لا في الدّول العربيّة ولا في الدول الغربيّة وكل دولةٍ تنفرد بتاريخٍ خاصٍ بها.
أصول عيد الأب:
تكثرُ الأقاويل حول منشأ هذا اليوم، ويُقال إنّ له أصولاً قديمة أكثر من أربعمائة عام ترتبط بالكاثولوكية، ويُقال إنّ له أصولاً بابليّة كلدانية قديمة قبل آلاف السنين، مرتبطة بشابٍ كتب تهنئة وشكر بعبارات تقدير لأبيه على لوحٍ تمّ صنعه من الطّين، وقدّمه له كهدية، وكانت أول هدية تُقدم للأب ويُدعى (الميسو) وهو شاب كلداني، ومعنى هذا بأن الكلدان هم الأوائل الذين أعاروا أهمية كبيرة لعيد الأب.
في روايةٍ أخرى يُقال إنّ (سونورا لويس سمارت) فتاة أحبّت أنّ تُكرّم والدها وتهنّئه بعد أن سمعت مواعظ تمّ إلقاؤها بعيد الأمّ، فتذكّرت والدتها المتوفيّة وجهود أبيها اتجاه عائلته الذي قدم الكثير لأولاده في غياب الأم، فكان قد ربّى أطفاله الصّغار السّتة، ونظراً لتفاني الأب مع عائلته وتعزيزاً لتكريم (سونورا) لأبيها تمّ تحديد اليوم التّاسع عشر من يونيو يوماً رسميّاً لمدينة سبوكان، وقد تمّ فيما بعد تحديد هذا اليوم عطلةً رسميةً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة بأكملها، وتمّ تناقل هذه العادة بين البلدان الأخرى.
فضل الأب:
لا تقتصر الفكرة فقط في تحديد يوم معتبريه عيداً للأب، على تهنئة آبائنا وإلقاء التّحية عليهم، فالأب هو عطاءٌ لا ينفد ولا يمكن تعويضه والغاء دوره أو التقليل من وجوده كما يحدث اليوم في غالبية البلدان الغربية، فهو الحنانٌ الدائم والمضحي الأستمراري، بالرغم من قساوة الأيّام وصعوبتها وتعقيدات الأوضاع الأجتماعية والسياسية والأقتصادية، فكم من الآباء أناروا الطريق لأبنائهم مضحين بالغالي والنفيس من أجل نشأتهم وتربيتهم، متمنياً أن يكونوا الأبناء افضل منه نشأة وتربية وعلماً وخبرة ولطفاً وثقافة، فوضعوا حكمتهم وخبرتهم بين أيدي أبنائهم دون منّة ولا تقاعساً ولا مقابلاً، ليستمدوا منها ما يفيدهم في كل ما يواجههم من عثرات الحياة وتقلبات الزمن العاصف، زيّنوا دروبهم بالحكمة والفعل والعمل والأمل، وأعطوا من أنفسهم وروحهم دون حسابٍ ودون مقابل، فكلمة شكر نوجّهها لهم وبر وإحسان لن توفي حقهم علينا، فلنقدّم لهم كلّ ما هو جميل وكل ما يشعرهم بالسّعادة لنسمع أرقى الدّعوات ونفوز بالجّنان
مراسم الاحتفال بعيد الأب:
تم الاحتفال بعيد الأب الأول من خلال توزيع الورود على الآباء، حيث تم تزويد الحاضرين بسلال مليئة بالورود الحمراء والبيضاء، وأُعطي كل منهم لون الوردة الّذي يدل على حال والده؛ فالورود الحمراء رمزت للآباء المتواجدين على قيد الحياة، بينما أُعطيب البيضاء منها لمن توفّي والده، وفي نفس الوقت فقد خصصت سونورا عربة تجرّها الخيول لتطوف في أنحاء المدينة لتوصيل الورود والهدايا للآباء المتواجدين في المنازل.(3)
تواريخ متعلّقة بعيد الأب تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض التواريخ ذات العلاقة بعيد الأب:(4)
19/6/1910: كان هذا تاريخ أول احتفال بعيد الأب في أمريكا، وقد تم تحديده في شهر حزيران تيمناً بشهر ولادة والد سونورا. 1924: في هذا العام حصل الاحتفال على دعم الرئيس الأمريكي آنذالك كالفن كوليدج. 1966: في هذا العام تمّ إدراج عيد الأب ضمن العطل الرسمية بموافقة الرئيس الأمريكي آنذاك ليندون بينز جونسون. 1972: في هذا العام أصبح الاحتفال بعيد الأب في الأحد الثالث من حزيران مُدرجاً في القانون.
المراجع
(1) Mary Bellis (14-6-2018), “Who Invented Fathers Day?”، www.thoughtco.com, Retrieved 30-10-2018. Edited. (2)Amanda Garrity (8-6-2018), “A Look Back at Father’s Day Throughout the Years”، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 30-10-2018. Edited. (3)Remy Melina (17-6-2010), “Father’s Day Turns 100: How Did It Begin?”، www.livescience.com, Retrieved 30-10-2018. Edited. (4)”Father’s Day”, www.britannica.com,31-7-2017، Retrieved 30-10-2018. Edited.

منصور عجمايا
أيلول\2019 

Father’s Day

Father’s Day is a day dedicated to honoring and celebrating parents around the world, in recognition of their devotion and sacrifice to their families. Gifts are presented to fathers on Father’s Day, with good wishes greeting cards. Different countries (America, Europe, Canada and Australia) have different days where each country has a special celebration and character that distinguishes it from others, and some countries have religious association like the Catholic community, where they celebrate Father’s Day and St. Joseph’s Day, while Father’s Day in the Arab and Islamic countries was recently introduced and only few people celebrate it.

Father’s Day History:

The date of Father’s Day celebration varies around the world. The Catholic community celebrates it on March 19th, and in the United States, the feast is celebrated on first Sunday

In June. In 1910, Sonora Smart Dodd from Washington was the first to propose the celebration of Father’s Day, while Sonora listening to the sermon delivered at the YMCA in Spokane, Washington, which focused on celebrating and honoring Mother’s Day, she was inspired to celebrate her father William Jackson Smart, a veteran of the Civil War, because of his patronage to her and her five brothers in the absence of a mother. This day was not recognized as an official celebration until 1966, in contrast to Mother’s Day, which was officially declared in 1914 by US President Woodrow at that time (1).

.

In Australia, it is quite different in time. It is celebrated each year on the first Sunday of September, as for the Middle East countries it is celebrated on different days. Lebanon celebrates Father’s Day on June 21st, other countries such as Turkey and Pakistan celebrate on the 19th of June, there was no consensus on a unified day for Father’s Day, not in the Arab or the Western countries, every country celebrate on different day based on its history.

Origins of Father’s Day:

It is said to have an ancient Chaldean Babylonian origin and is associated with a young man who congratulated and thanked his father on a tablet made of clay and presented it as a gift. The father is called (miso), a young Chaldean.

In another novel, Sonora Lewis Smart is said to have loved her father dearly and honored him after she heard the preaching on mother’s day in appreciation to his devotion to his family and in the absence of their mother. In honor of Sonora’s tribute to her father, the nineteenth day of June was officially designated as Father’s Day in the city of Spokane. This day was later declared an official holiday in the United States of America.

Father’s virtue:

The idea is not limited only to defining a day as a holiday for the father to honor our parents and salute them. The father is an irreplaceable member of the family; his role cannot be cancelled or minimized as it is sometimes happening. He is tender loving and filled with compassion despite sometimes difficulties in day to day living. Many parents tolerate tough conditions to bring up their children sacrificing precious and generous times for their upbringing.

Father’s Day Ceremony:

The first Father’s Day was celebrated by presenting the fathers with roses. The attendees were provided with baskets filled with red and white roses, and each was given the color of the rose indicating the condition of his/her father being red for living fathers and white for deceased fathers; At the same time, Sonora dedicated a horse-drawn carriage to go around the city to distribute roses and gifts to parents in their houses.

Dates related to Father’s Day The following dates related to Father’s Day: (4)

19/6/1910: This was the date of the first Father’s Day celebration in America, which was set in June, following the birth of Sonora’s father. 1924: This year the celebration received the support of then-US President Calvin College. 1966: This year Father’s Day is included in public holidays with the approval of then-US President Lyndon Baines Johnson. 1972: This year, the celebration of Father’s Day on the third Sunday of June becomes law.

References 1 Mary Bellis (14-6-2018), “Who Invented Fathers Day?”, Www.thoughto.com, Retrieved 30-10-2018. Edited. 2 Amanda Garrity (8-6-2018), “A Look Back at Father’s Day Through the Years”, www.goodhousekeeping.com, Retrieved 30-10-2018. Edited. (3) Remy Melina (17-6-2010), “Father’s Day Turns 100: How Did It Begin?”, Www.livescience.com, Retrieved 30-10-2018. Edited. (4) “Father’s Day”, www.britannica.com, 31-7-20

عن الكاتب

عدد المقالات : 210

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى