على الرابطة الكلدانية أحترام آراء شعبها الكلداني الرافض لمصطلح (المكون المسيحي) الطائفي جملة وتفصيلاً!!


ناصر عجمايا
ناصر عجمايا


اليكم النماذج والطروحات الصادرة من نخبة كلدانية لها كلمتها ورأيها بموضوع بيان الرابطة الكلدانية ، حول المصطلح  الطائفي الدخيل (المكون المسيحي) المرحلي الحالي،  مع العلم هي مؤمنة أيماناً كاملاً بالقومية الكلدانية والشعب الكلداني والأمة الكلدانية بموجب ما احتواه الدستور العراقي ، ونظامها الداخلي المقر في المؤتمر التأسيسي والأول  للرابطة الكلدانية المنبثقة في أيار 2015..
لذا أنقل للقاريء الكريم ولأعضاء الرابطة المؤقرين ، الحوار والآراء المطروحة في صفحة التواصل الأجتماعي (الفيسبوك) كما هي بدون زيادة ولا نقصان وبما أحتوته من أخطاء لغوية وأملائية..منتظرين من رئاسة الرابطة الكلدانية وهيئتها العليا أحترام آراء شعبنا في العدول والتراجع الكامل لما هي سائرة عليه في الأتجاه المعيب والمناقض للدستور العراقي ، وهذه تعتبر مخالفة قانونية دستورية عليها مراجعة تطلعاتها وأفكارها في الأتجاه الصحيح والسليم الخادم لقضية شعبها الكلداني وبقية المكونات الأصيلة العراقية ، من الوجهة الوطنية المحقة والسليمة.. ومن ناحيتي أعتبر المكون العراقي الأصيل هو الأفضل والأسلم والأصح في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة للغاية.

ولربما سائل يسأل بأن القانون الأنتخابي سائراً على أساس الكوتا المسيحية .. نعم وهذه مخالفة تماماً للدستور العراقي المقر والمستفتي عليع عام 2005 ، ولذا يتوجب تغيير القانون من الكوتا المسيحية الى الكوتا القومية وفقاً للدستور العراقي المقر برلمانياً وهذا هو المقياس السليم في التعامل مع الواقع الموضوعي.
اليكم النص المنشور في موقع الفيس بوك:
William Shabo36You, ‎عادل زوري‎, Nazar Malakha and 33 others

Comments

William Shabo

ماذا نستطيع أن نفعل . الامر والقوه والمال ليس بيدنا . كل الذين يحكمون العراق الان من العرب والاكراد . لا يحبذون أن نسمي أنفسنا بقومياتنا . يريدون منا أن نكون مسيحيون فقط . ولا غير . وهم الويل الويل أذا قلت لهم أنكم مسلمون فقط . يذبحوك وأنت واقف أمامهم . أنا أقدر جيدا” ماهي قوتنا وحالنا وثروتنا . المهم يبقوننا على قيد الحياة . وشكرا” لهم .

Like

Aziz Kaddo

نحن لا نؤمن بالتسمية القطارية نحن شعب الكلداني ابناء بابل مصدر الحضارة والعلوم والقانون والفلك ارضنا تربة الرافدين الخالدين

Like

1

Emil Malakha

بيان جيد ولكن التسمية ( المكون المسيحي) يدخلنا في خندق الدين فقط .. نحن الكلدان اليوم يجب ان نخرج من خندق الدين ومن ما يسمى بالكوتا المسيحية لاننا اكبر من ان نكون ضمن كوتا تمنح لنا وللاخوة السريان والاثوريين بالاضافة الى ذلك لنا شريحة من اخوتنا الكلدانSee More

Like

عادل زوري

تسمية المكون المسيحي هي تسمية طائفية وهي
تتشابه مع المكون السني والمكون الشيعي وهذا
ما يريده الطائفيين وكذلك الاحتلال الامريكي
والاحتلال الايراني ودول الجوار لتقسيم العراق
بينما المكون العراقي الاصيل
ستكون التسمية وطنية عراقية صرفة .

Like

2

ناصر عجمايا

بيان يناقض نفسه بنفسه
بيان يناقض النظام الداخلي التأسيس للرابطة
عليه ثبت أن الرابطة مسيرة من قبل رجال الدين وليس لها خيار مستقل بذاته.
ما بنية على خطأ ناتجه خطأ تماماً.
نحن الكلدان نرفض رفضاً قاطعاً التسمية المركبة القطارية السياسية
كما نرفض التسمية الطائفية هي الأخرى(المكون المسيحي) والسبب هو:
تسمية المكون المسيحي هي تسمية طائفية وهي
تتشابه مع المكون السني والمكون الشيعي وهذا
ما يريده الطائفيين وكذلك الاحتلال الامريكي
والاحتلال الايراني ودول الجوار لتقسيم العراق
بينما المكون العراقي الاصيل
ستكون التسمية وطنية عراقية صرفة …
شكرا لجميع الآراء..

Like

2

Noel Gorgis

هل يعنون ماذا يقولون باستعمال “المكون المسيحي”، بذلك يوقعون على انهم اهل الذمة، كون دستور مصدره الرئيسي هو قران وشريعة، مبروك على هولاء، استمروا بدفع الجزية وانتم صاغرون

Like

3

Nawras N. Khoshaba

صح

Like

Nidal Al Osachi

ما هذا التناقض بالكلام ولماذا هذا التسمية ( المكون المسيحي ) وهل ترضى الاحزاب المتأشورة او الاحزاب اللذين يطلقون على انفسهم السريانية الارامية ولماذا دائما كفش الفداء هو القومية الكلدانية .. اذا نحجي على تناقضات البطريركية والبطرك تكولون تكرهون البطرك وعيب نتكلم عليه وعلى الرابطة ارسو على بر ياامة الكلدان

Like

2

Samir Albushabi

طيب احنا معتزين بتسميتنا الكلدانية بس شنو الفائدة اذا ما نستخدمها كمصطلح رسمي حتى تمثل شعبنا .. يعني شنو الفائدة اذا نعتز بالتسمية الكلدانية بس نتبنى مصطلح المكون المسيحي و نعرف نفسنا كمكون مسيحي ؟ خو نعتز بتسميتنا الكلدانية و نعرف نفسنا بالمكون الكلداني ، و شنو بالنسبة للكلدان المسلمين و الملحدين و الصابئة هذوله هم تعرفوهم بالمكون المسيحي ؟ 
الضاهر الرابطة طلعت مو مستقلة عن البطرك مثل ما تم الترويج خلال كل الفترة الماضية و بالنهاية مشى رأيه لان هو صارله ٣ سنوات يدگ على نغمة المكون المسيحي ( يعني اي تسمية ممكن يستخدمها الا تسمية المكون الكلداني ) و الضاهر سوالف ابناء شعبنا و شعبنا الكلداني السرياني الاشوري و شعبنا المسيحي صارن قديمات فطلعولنا بسالفة المكون المسيحي .
أعتذر من كاتب البيان بس اني مو ابن المكون المسيحي .. اني ابن المكون الكلداني المتعدد الاديان و المذاهب .. هالمرة ما راح اتبنى اي تسمية تقوض هويتي ككلداني.

Like

3

Saad Alibek

مع احتراماتي، الرابطة تجيد التبعية فقط، و إن قيل لها بأننا يهود ستقول الرابطة صحيح نحن يهود، و أن صرح غبطته بأننا هنود، سيقولون بأننا هنود أيضاً…بإختصار للرابطة حدود مرسومة لها لا يمكن تجاوزها…. و للصبر حدود أيضاً… رحم الله كوكبة الشرق.

Like

1

Michael Cipi

حـين كـتـبنا أن ربطة البطرك كـنـسية بإمـتـياز وهـو يـسـيـّـرها بأمره …… قالـوا أنـنا نـكـره البطرك …. يا أخي هـذا إنـسان مريض بإعـتـرافه ، عـنـده مـركــّـب الـنـقـص ، لـذلك يـبحـث عـن أي مجال للهـيمنة كي يـفـرض إرادته من خلال منـصبه ، فـيـبـرز معـوضاً نـقـصه ………………. وكـتـحـصيل حاصل ، فإن هـذه الرابطة صارت خائـنة لطـموح الكـلـدان .

Like

سامر فرج

ما أقبل بالقومية المركبة ( الكلدو آشوري السرياني ) شنو هاي التسمية؟ ما البيت إللي خلفوهم، وما أقبل بالتسمية الدينية (المكون المسيحي) لأن المسيحية للتبشير مو للسياسة وأكو هوايه عابرين، ونعم للمكون الكلداني ولازم يكون عدنه خمسة مقاعد بالبرلمان العراقي مSee More

Like

Noel Gorgis

الى الاخوة الكلدان الاحرار، مقابلة خاصة باللغة الإنكليزية عن أوضاع العراق http://kaldaya.me/2017/05/18/6311

 

Chaldean Christians in Iraq – Kaldaya.me

The following is an interview with a priest of the Chaldean Catholic Church concerning the situation of…

KALDAYA.ME

Like

Michael Cipi

أبـونا .. ما هـو تأريخ هـذه المقابلة ؟

Like

Noel Gorgis

مقابلة جديدة نشرت في عدد الأخير من المجلة لشهر أيار

 

عن الكاتب

عدد المقالات : 224

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى