عاجل.. العراق يعلن تفاوضه مع تركيا لتسليمه الهاشمي


نادي بابل


شفق نيوز/
كشف ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي، الثلاثاء، عن مباحثات جارية بين العراق وتركيا لتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، مبيناً أن وفداً أمنياً عراقياً زار تركيا قبل مدة قريبة واتفق على عدة محاور منها تسليم الهاشمي إلى السلطات العراقية.
وأعلنت وسائل إعلام تركية، أمس الاثنين، عن وصول نائب رئيس الجمهورية العراقي الملاحق قضائيا طارق الهاشمي إلى تركيا في إطار جولته في لعدد من دول المنطقة.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون فالح الزيادي في حديث لـ”شفق نيوز” إن “هناك مباحثات جارية بين الجانب العراقي والتركي وتنسيقا مسبقا لعدم استقبال الهاشمي بصفة رسمية، وامكانية تسليمه الى السلطات العراقية بأعتباره مطلوباً قضائياً”.
وأوضح الزيادي أن “وفداً أمنياً عراقياً قد زار تركيا قبل زيارة الهاشمي وتطرق إلى عدة امور من ضمنها تطوير العلاقات الامنية والحفاظ على أمن الحدود المشتركة، وضرورة تسليم الهاشمي وعدم استقباله وايوائه”، مبيناً أن “هناك بوادر حسن نية من تركيا لتحسين العلاقات بين الجانبين، وتسليم الهاشمي سيرسخ هذا الامر”.
وعدّ النائب عن ائتلاف دولة القانون استقبال دولة قطر والمملكة العربية السعودية لطارق الهاشمي بصفة رسمية تدخلاً في الشأن العراقي، “ومحاولة لإثارة الفتنة الطائفية في البلاد”، مشيراً إلى أن “قطر والسعودية يحاولان إعطاء الهاشمي دوراً بعد أن تمّ اسقاط صفته الرسمية بصدور مذكرة القاء قبض بحقه”.
وبدأ طارق الهاشمي الأحد الماضي زيارة مفاجئة إلى الدوحة بناء على دعوة قطرية، وأكد مراراً عزمه على العودة إلى العراق بعد إتمام جولة على عدة دول في المنطقة، ثم غادر الهاشمي قطر إلى السعودية الأربعاء الماضي، وأجرى محادثات مع وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل.
وأعلن بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، الخميس الماضي عن أن “الهاشمي كان قد غادر البلاد بعد أن وجه رسالة إلى الرئيس طالباني حول اعتزامه القيام بجولة تشمل عدداً من الدول، وغادر فعلاً قبل أن تصدر موافقة عن رئيس الجمهورية”.
وتشهد البلاد أزمة سياسية غير مسبوقة بعد عرض القضاء العراقي اتهامات قال إنها تدين الهاشمي بقيادة فرق قتل ضد أفراد امن ومسؤولين مما ادى الى اصدار القضاء العراقي مذكرة اعتقال بحقه على خلفية هذه الاتهامات.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7494

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى