طلاب العراق يقرأون نصوصا من الكتاب المقدس لأول مرة في المناهج الدراسية


نادي بابل

 

شفق نيوز/

أعلن رئيس تحالف الاقليات العراقية رعد جبار صالح، الاحد، عن ادراج معلومات ونصوص بشأن الاقليات العراقية مثل الصابئة المندائيين والايزيديين والمسيحيين والشبك في المناهج الدراسية للمرحلتين المتوسطة والاعدادية.

وقال صالح، في حديث لـ”شفق نيوز” ان “تحالف الاقليات العراقية كان قد اعد خطة منذ العام الماضي 2012 لادراج معلومات تخص مختلف المكونات والاقليات العراقية مثل الصابئة المندائيين والايزيديين والمسيحيين والشبك في المناهج التربوية العراقية”.

واضاف أنه “بعد التنسيق والتعاون مع وزارة التربية العراقية وجهات ساندة اخرى، نجحنا في إحداث تغييرات في بعض المناهج الدراسية بهذا الشأن لمرحلتي المتوسطة والاعدادية”.

واوضح صالح انه “تمكنا من ادخال نصوص من كتاب (الكنز ربا) الكتاب المقدس للصابئة المندائيين، ونصوص من الكتاب المقدس (الانجيل)، وادخلنا قصصا عن الايزيدية للكاتب الايزيدي شمدين باراني كما ادخلنا نصوصا اخرى عن الشبك وهذا ما يخص منهاج القواعد في اللغة العربية”.

وتابع انه “استطعنا اضافة مواد اخرى حول هذه الاقليات الى مناهج التربية الوطنية والجغرافية والتاريخ”.

وبحسب صالح “فان الطلبة العراقيين سيقرأون لاول مرة في تاريخ البلاد عن الاقليات والمكونات العراقية في المناهج الدراسية للعام الدراسي لمرحلتي المتوسطة والاعدادية”.

وكانت المديرية العامة للمناهج قد أعلنت في، شهر شباط الماضي، عن رفضها عدة مطالب من اطراف لم تكشفها تدعو لتخصيص مناهج خاصة لكل مكون ومذهب ودين، مؤكدة أنها اتفقت مع الرئاسات على وضع مناهج موحدة تعبر عن المشتركات.

يذكر أن مسألة تغيير المناهج الدراسية في المدارس والجامعات العراقية، تعد من القضايا المختلف عليها بين جهات عدة معنية، بحيث لم تجر سوى تعديلات بسيطة منذ تغيير النظام السابق في العام 2003 مثل حذف بعض المواضيع والفصول من عدد من الكتب المنهجية، ولاسيما التي كانت ذات طابع سياسي وموجهة لخدمة الحكم السابق.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7500

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى