طائرة أخرى تستعد لنقل مبعدين من السويد الى بغداد

عراقيون يحتفلون بعيد الفطر في السويد

نبيل الحيدري

27.08.2012

ناشد العشرات من طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم في السويد، الحكومة العراقية بالتدخل لوقف ترحيلهم قسراً الى بغداد يوم الأربعاء 28 آب الحالي، وقال أياد كريم، وهو طالب لجوء مرفوض، سيجري ترحيله ضمن نحو 40 آخرين على متن طائرة خاصة استأجرتها الشرطة السويدية، إن الشرطة أبلغتهم بأنها ستعمل على تخديرهم في حال قاوموا إجراءات التسفير.

كريم الذي سيُضطر الى ترك عائلته في السويد، ناشد الحكومة العراقية عدم الموافقة على استقبال هذه الطائرة، تنفيذا لدعوات سابقة لمجلس النواب العراقي بهذا الشان.

وتستند السلطات السويد من في ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين إلى اللوائح القانونية الخاصة بها، في حين يعتقد بعض العراقيين ان ذلك يجروفق اتفاق مع الحكومة العراقية جرى في شباط عام 2008،

لا اتفاقية عراقية سويدية بمنع الترحيل

لكن الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي نفى وجود هكذا اتفاق بين وزارته والسلطات السويدية او أي دولة أخرى، موضحا في حديث لإذاعة العراق الحر أن القانون يوجب على العراق استلام رعاياه في حال رفضهم من قبل دولة أخرى. وليس الامتناع عن استقابلهم.

من جانبه أوضح الوزير المفوض في السفارة العراقية في ستوكهولم حكمت جبو، في اتصال أجريته معه الاثنين أن السفارة أجرت اتصالات متعددة في محاولة لمساعدة العراقيين الذي يرحّلون الى بغداد، ضمن إجراءات رسمية تقوم بها السلطات السويدية، موضحا أن كل المبعدين سبق ودخلوا السويد بطرق غير مشروعة، ومنهغا التهريب، او بترتيب مع اقارب او اصدقاء لهم في السويد.

وكان (لارش اوفي نيبلاند ) وهو مسؤول في القسم القانوني في شرطة منطقة بليكنيك السويدية، أوضح في تصريح للتلفزيون السويدي”أن من واجب الشرطة القانوني تنفيذ قرارات الطرد التي تُصدرها وزارة الهجرة السويدية، فليس من واجبهم دراسة القضايا، لان ذلك تم من قبل الوزارة والمحاكم، والحل الوحيد لعدم تفريق العوائل، هو القبول بالترحيل الجماعي للعائلة، بدل التشتت”.

عراقية حامل تتخفى من السلطات!

العراقي ايشو داوود، وهو اشوري ترك العراق منذ نحو سبع سنوا ت اثر تعرضه وعائلته للتهديدات، وينتشر أفرادها في عدة بلدان حاليا، بينما يقبع هو في معتقل قرب ستوكهولم بانتظار ترحيله قسرا الى العراق على الطائرة السويدية التي ستنطلق فجر الأربعاء المقبل، داوود بيّن في اتصال مع إذاعة العراق الحر انه يعتز بعراقيته ويؤكد على جذوره الآشورية العريقة، لكنه يجد ان الظروف في العراق اليوم لا تشجع على العودة.

ايشو داوود تحدث عن نماذج من حالات عراقيين تعيش ظروفا قاسية متخفين عن السلطات السويدية، ومنهم سيدة حامل، و لها طفل بعمر أربع سنوات ، تضطر الى التخفي عن السلطات السويدية، خشية تسفيرها، الى حد انها لا تستطيع مراجعة مستشفى عند الحاجة خشية افتضاح أمرها.

حكمت جبو

​ ​الى ذلك شدد الوزير المفوض في السفارة العراقية في ستوكهولم حكت جبو أن السفارة لا توافق على تسفير أي عراقي قسراً، ولهذا فهي لا تمنح وثائق سفر تسهل ذلك على السلطات السويدية، وقد بُذلت مساعٍ جادة في اتجاه معالجة مشكلة التسفير القسري، لكن هذه القضية ليست قضية عراقية بحد ذاتها، وإنما مرتبطة بقرارات الدولة السويدية.

كثيرا ما جرى الحديث عن المعونات التي تقدمها الحكومة العراقية للمواطنين المرفوضين قي دول اللجوء ومن ذلك تعويضات مالية، او تسهيل دمجهم ف بالمجتمع وتوفير فرص عمل، الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي لم يفصل في ذلكن لكنه وعد بتوفير ما تضمنه اللوائح القانونية من امتيازات للمبعدين العراقيين بعد التثبت من رعويتهم ووثائقهم.

الطائرة السويدية التي ستقلع فجر الأربعاء الى بغداد ليست الأولى في سلسلة إبعاد العراقيين المبعدين من السويد حيث ينتظر بضعة ألاف منهم المصير نفسه فيما بعد، بحسب اياد كريم، الذي تمنى وبعض زملائه المبعدين أن يرفض مطار بغداد استقبال الطائرة.

طائرة أخرى تستعد لنقل مبعدين من السويد الى بغداد

http://realaudio.rferl.org/IQ/manual…d8844ded33.mp3

You may also like...

1 Response

  1. سمير فلاح says:

    ارجو من دولة السويد ان تبذل كل جهدها لابعاد ليس العراقيين فقط بل كل طالبي اللجوء اليها لن تمر سوى سنوات سترون ان السويد قد فقدت هويتها واصبح مرتعاً للهمج والارهاب ومسرحاً للشروك وبائعي القيمر —–الخ

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *