شباب وشابات الكلدان يستذكرون الإبادة الجماعية أمام البرلمان الكندي


نادي بابل

شباب وشابات الكلدان يستذكرون الإبادة الجماعية أمام البرلمان الكندي

ماجد عزيزة – كندا /

شاركت مجموعة من شباب وشابات كاتدرائية الراعي الصالح الكلدانية (اتحاد الطلبة الكلدان الكنديين) في الاحتفال الذي جرى أمام مبنى البرلمان الكندي يوم الجمعة الماضي استذكارا لمذابح سيفو (سفر برلك) عام 1915، والتي راح ضحيتها على يد قوات السلطنة العثمانية أكثر من مليوني مسيحي من (الأرمن والسريان والكلدان والآشوريين واليونانيين). ورفع الشباب العلم الكلداني مع لافتات كتبت عليها عبارات تندد بجريمة الابادة الجماعية، اضافة إلى شعارات تقول (اوقفوا قتل المسيحيين في العراق).
من جهة اخرى خرج آلاف الأرمن الساكنين في كندا بمسيرة في العاصمة الكندية أوتاوا وتجمعوا أمام مبنى البرلمان الكندي حيث أقيم احتفال بمناسبة ذكرى المجزرة البشعة التي اقترفتها قوات السلطنة العثمانية بحقهم وحق المسيحيين من (السريان والكلدان والآشوريين واليونانيين) عام 1915. وحمل المشاركون اعلام أرمينيا ولافتات كتبت عليها شعارات تندد بالصمت العالمي تجاه الإبادة الجماعية التي لحقت بأهلهم ومطالبة بحقوقهم الشرعية بالاعتراف بها.
وكانت (45) حافلة نقل كبيرة قد حملت الآلآف من المشاركين من تورونتو ومثلها من مونتريال وبقية المدن الكندية للتعبير عن سخطهم للإهمال والتعنت التي تمارسه الحكومة التركية الحالية تجاه قضية الاعتراف بالإبادة الجماعية حيث راح أكثر من (مليون ونصف أرمني وآلاف من الكلدان والسريان والآشوريين واليونانيين) ضحية الطائفية المقيتة.
بعض اللافتات كتب عليها بالانكليزية (تركيا تعمل مع القاعدة) و(تركيا يجب ان تعترف بالمذبحة) وسار المشاركون إلى السفارة التركية باوتاوا وهم يرددون شعاراتهم المناوئة للعنصرية ومطالبتهم بعدم تكرار المجازر في اي مكان في العالم، وسط تدابير أمنية مشددة، وقطع الطريق الرئيسي بين مبنى البرلمان والسفارة التركية. وارتدى شبان وشابات قمصانا عليها الزهرة البنفسجية التي اعتمدها الأرمن في كل العالم رمزا للذكرى المئوية للمجازر.
وألقيت مجموعة من الكلمات فوق منصة انشأت لهذا الغرض القاها السفير الأرميني في كندا والسيد جيسون كيني وزير الدفاع الكندي وعدد من اعضاء البرلمان الفيدرالي، بدأت واختتمت بصلوات ترحم على ارواح شهداء المذبحة الذين قدستهم الكنيسة الأرمنية صباح نفس يوم الاحتفال.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7481

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى