سوني تتخطى نينتندو في مبيعات أجهزة ألعاب الفيديو


نادي بابل

ستعلن شركة نينتندو ومنافستاها سوني ومايكروسوفت عن أسماء أجهزة جديدة في معرض “إي 3” لأجهزة ألعاب الفيديو.

تخطت شركة سوني في نشاطها التجاري للمرة الأولى خلال ثمانية أعوام، نشاط شركة نينتندو، من حيث حجم مبيعات الشركتين من أجهزة ألعاب الفيديو.

وبلغت مبيعات العملاق الياباني خلال العام المالي الماضي، الذي انتهى في مارس/ آذار، 18.7 مليونا من أنظمة ألعاب الفيديو، مقارنة بمبيعات شركة نينتندو التي بلغت 16.3 مليون جهاز.

ونشرت تلك البيانات لأول مرة في تقارير على موقع الأخبار الاقتصادية الياباني “نيكي”.

وتعتمد تلك التقارير على الأرقام التي نشرتها شركة نينتندو قبيل اجتماع المساهمين فيها، إلى جانب بيان الأرباح الذي نشرته شركة سوني قبل ذلك.

ولم يكن ذلك أمرا غريبا، فقد جاء جهاز “سوني بلايستشين 4” على رأس قائمة أعلى أجهزة الشركة لألعاب فيديو “الجيل الجديد” مبيعا.

تأمل شركة نينتندو أن يكون إطلاق لعبة “سوبر سماش 4” سببا في رفع معدلات الطلب على أجهزتها.

أما جهاز “نينتندو وي يو” الجديد، الذي يحوي شاشة للتحكم عن طريق اللمس، فجاءت مبيعاته أقل بكثير من الجهاز الأصلي “نينتندو وي”، الذي كان أكثر أجهزة الشركة من الجيل الجديد انتشارا.

وضمت الأرقام التي أعلن عنها أيضا مبيعات سوني من جهاز “سوني بلايستيشن 3” السابق ومبيعات نينتندو من جهاز “وي” الأصلي، إضافة إلى مبيعات كل من جهازي ألعاب الفيديو “نينتندو ثري دي إس” و”سوني بلايستيشن فيتا” المحمولين.

ومن المنتظر هذا الأسبوع أن تعلن شركتا سوني ونينتندو اليابانيتان، إلى جانب شركة مايكروسوفت الأمريكية المنافسة لهما، عن أسماء أجهزة جديدة بالتزامن مع إطلاق معرض “إي 3” لأجهزة ألعاب الفيديو الذي يعقد في مدينة لوس أنجليس بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وجاء تقرير موقع نيكي بعد إعلان شركة نينتندو إغلاقها مكتبها الرئيسي في أوروبا، إذ أعلنت الشركة يوم الجمعة الماضي عن عزمها إلغاء 130 وظيفة نتيجة لقرار إغلاقها مكتب الشركة ومستودعها في مدينة غروشأوستايم البافارية.

وأضافت أن بعض تلك المهام سيجري نقلها إلى مكتب الشركة في فرانكفورت.

وجاء ذلك بعد شهر من إعلان نينتندو عن خسارة بلغت 229 مليون دولار في العام المالي الماضي.

لن يحضر ساتورو إيواتا رئيس شركة نينتندو معرض “إي 3”.

ومن المتوقع أن تخفض الشركة أيضا من نفقاتها، بما في ذلك الكشف عن تفاصيل ألعابها الجديدة من خلال تقرير مصور بدلا من استضافة مؤتمر صحفي في معرض “إي 3″، وهو ما قامت به بالفعل العام الماضي.

إلا أن شركة نينتندو حجزت مساحة لها في المعرض الجديد، بما في ذلك منطقة خصصت لها لتسويق لعبة الفيديو الجديدة “سوبر سماش بروس 4″، التي من المقرر أن تطلق جهازي الـ”وي يو” والـ”ثري دي اس” في وقت متأخر هذا العام.

وقال لويس وارد، محلل ألعاب الفيديو في شركة آي دي سي الاستشارية، إنه “يجب التركيز على هذه اللعبة الجديدة” واصفا إياها بأنها “ملحمة”.

وفي إشارته إلى جهازي بلايستيشن 4 واكس بوكس وان، أضاف وارد: “إلا أنه من المستبعد أن نقول إن اللعبة الجديدة ستحدث نقلة في ثروات نينتندو. وفي تقديري، سيظل جهاز الـ”وي يو” في المركز الثالث”.

أما ساتورو إيواتا رئيس شركة نينتندو، 54 عاما، فلن يحضر ذلك المعرض، وكانت الشركة قد رفضت الأسبوع الماضي الإفصاح عن أي معلومات لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية سبب عدم حضوره وهل يرجع ذلك إلى “مشكلة صحية كبيرة”.

تشير الأرقام إلى أن جهاز “نينتندو وي يو” حقق تقدما في مبيعاته في اليابان عن جهاز بلايستيشن 4 خلال الأسابيع الماضية.

ومع أن جهاز “بلايستيشن 4” حقق تقدما كبيرا في مبيعاته على مستوى العالم، فإن الصورة مختلفة عن تلك التي تشهدها سوقه المحلية.

وتشير الأرقام التي صدرت عن شركة “ميديا كرييت” أبحاث السوق إلى أن جهاز “نينتندو وي يو” حقق تقدما في مبيعاته في اليابان عن جهاز بلايستيشن 4 خلال الأسابيع الماضية.

وطبقا للأرقام التي جرى الإفصاح عنها في آخر أسبوع من شهر مايو/حزيران، بيع في اليابان ما يقرب من 19 ألفا و300 جهاز “وي يو”، وذلك مقارنة بما يزيد على ستة آلاف نسخة من جهاز البلايستيشن 4، وهو ما يمكن تفسيره بعد إطلاق نينتندو لعبة سباقات “ماريو كارت 8” مؤخرا.

بيد أن جهاز الـ”وي يو” نجح في تخطي مبيعات منافسه الأسبوع الماضي أيضا، وذلك بالرغم من أن جهاز بلايستيشن 4 كان قد أطلق في اليابان في شهر فبراير/شباط.

وكان رئيس شركة بلايستيشن، آندرو هاوس، قد قال في مقابلة مع مجلة “إيدج” إن قرار تأخير إطلاق جهاز البلايستيشن 4 في اليابان يعود في جزء منه إلى الافتقار المبدئي للمحتوى من الناشرين اليابانيين، إلى جانب الشعيبة المتزايدة لأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة في البلاد.

وأضاف قائلا: “وجدنا أن الجمهور الذي يشتري أجهزة بلايستيشن 4 في اليابان هم من فئة عمرية أصغر مما كنا نتوقعه”.

ومن المتوقع أن يجري إطلاق جهاز “اكس-بوكس وان” في اليابان في الرابع من سبتمبر/أيلول القادم.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7513

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى