رسالة من سيادة المطران سـرهـد جـمـو إلى الأركـذياقـون صبري قـجـبـو


مايكل سيبي
مايكل سيبي

 

إلى الأركـذياقـون صبري قـجـبـو / خـوري كـنيسة مار ميخا

 

الموضوع /  تعـلـيمات رعاوية ــ 18 كانـون الأول 2014

نـذكـركـم بهـذه الرسالة بأن أبرشيتـنا قـد قـدّمت بتأريخ 22 تـشرين الأول 2014 إستـئـنافاً قانونياً إلى قـداسة الـﭘاﭘا فـرانسيس فـيما يتعـلق بقـضية إيقاف غـبطة مار لـويس ساكـو ﭘـطريرك الكـلـدان لـثمانية من الكهـنة العاملين في أبرشيتـنا ، وكـذلك ضد تـدخل غـبطته في الشؤون الداخـلية لأبرشيتـنا ، مسبّـباً بلبلة وإنـقسامات .

ومن بـين الكهـنة الثمانية الآباء : نوئيل ﮔـورﮔـيس ، ﭘـيتر لورانس ، فـريد كـينا ، وفارس مروﮔـي . هـذا الإستـئـناف قـد أخـذ مجـراه القانوني لـدى الكـرسي الرسولي . إن القانون 1319 من مجـموعة قـوانين الكـنائس الشرقـية ينص عـلى أن طـلب الإستـئـناف يوقـف تـنـفـيذ الحكم “. لـذلك فإن إحـترام هـؤلاء القسس في كهـنوتهم وتـقـدير خـدمتهم ليس مِنّة يعـطيها أحـد لهـؤلاء الكـهـنة والرهـبان النبلاء الـذين أوقـفهم غـبطته ، إنما قانـون الكـنيسة الكاثوليكـية ينص عـلى هـذا .

في الوقـت الذي يجـب فـيه إحـترام مجـرى الإستـئـناف المقـدم إلى الأب الأقـدس ، من المؤلم أن بعـض الرؤساء الكـنسيّـين يصدرون بـيانات مبالغ فـيها ضد مجـموعة من هـؤلاء الكهـنة ، مستعـملين، وربما مسيئين إستعـمال ، سلطتهم الإدارية ، مستـنـدين إلى قـوانين عـمومية لـتبريـر فعـلهم ، الأمر الذي لا يـزيد من قـيمة الإيقاف السابق ولا ينـقــّـص من مفعـول نص القانون 1319 الذي يحافـظ تماماً عـلى منطوقه .

لهـذا ، فـفي الوقـت الذي عُـرضتْ فـيه قـضية هـؤلاء الكهـنة عـلى الكـرسي الرسولي عـلينا جـميعاً أن نـنـتـظر بطاعة كاملة قـرار وتعـليمات المرجع الأعـلى في الكـنيسة المقـدسة ، الذي سيأتي في الوقـت المناسب .

لذلك لا يُسمح لأحـد ، وبضمنهم (( أنت ومجلس خورنـتـك )) زعـزعة السلام في خورناتـنا ، وذلك بمنع أيّ من هـؤلاء الكهـنة من ممارسة خـدمة الأسرار الكـنسية ، مثـلما تجـرّأتم وفـعـلتم يوم الأحـد 7 كانـون الأول 2014 فالإخلال المتعـمد بخـدمة دينية أو التعـطيل المتعـمد لها في مكان العـبادة هـو كـذلك إنـتهاك واضح لقانون ولاية كاليفـورنيا رقـم 302 الذي ينص :

 

302 (A) : كل شخـص يقـوم عـمداً بإزعاج أو إخلال أيّ إجـتماع لعـبادة دينية في مكان معـفي من الضرائب ، بكلام سافـر ، أو بسلوك خشن أو غـير مشرّف ، أو بـلغـوٍ غـير ضروري ، سواءاً في مكان عـقـد الإجـتماع أو بالقـرب منه لأجل إخلال نظام وهـيـبة الإجـتماع ، يرتـكـب جـريمة يعاقـب عـليها بغـرامة لا تـتجاوز الألف (1000$) دولار أو بالسجـن لمدة لا تـتجاوز سنة واحـدة ، أو بالغـرامة والسجـن معاً .

 

عـزيزي الخـوري :

إن واجـبك أن تأخـذ تعـليماتك من مطران أبرشيتك وليس من مصدر آخـر ، بـينما يقع عـلى راعي الأبرشية أن يتـصرف حسب قـوانين الكـنيسة الكاثـوليكـية ، وبالتأكـيـد أنـك لست مشرِفاً عـلى أسقـفـك .

 

لكم بالمسيح

 

المطران سرهـد يوسب جـمو

راعي الأبرشية

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى