ردّي عـلى رد شماس موقـر بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني


مايكل سيبي
مايكل سيبي

12 آب 2016

شماس قـدير أكـن له كـل الإحـتـرام ، كـتب رداً عـلى مقال معـين لكاتـب ، مُـنـوهاً إلى ما جاء في مقالي دون أن يـذكـر إسمي ( كم كان بـودّي أن يـذكـر إسمي فأنا لا أحـبـذ الـتـلـميح بل طـگ بـطـگ ) لـذلك سأعـلق عـلى ما كـتبه دون أن أذكـر إسمه إحـتـراماً له .

عـن الكـنيسة الكـلـدانية ( وهـو يقـصد بالـضبط شـخـص البطريرك ساكـو المحـتـرم ) يقـول الشماس :

(( الـنـيـل منها بحجج واهـية حتى دون أن يتأكّـدوا منها كحجة منع إقامة الـقـداديس في البـيـوت وهم يتـناسون ظرف إقامةالـقـداس في البـيـوت زمن بـدء نـشر الـدعـوة للإيمان المسيحي من قِـبل الرسل خـوفاً من الإضطهاد )) . إنـتهى

أقـول للشماس المحـتـرم :

راح أبـوسك من جـبـيـنـك ثم من خـدّك إذا تـسـوّي فـضل عـليّ وتـشـيـر إلى الحجج الـواهـية الـواردة ــ لا فـقـط في مقال واحـد ــ وإنما في كـل مقالاتي التي تـصلك إلى بـريـدك الإلكـتـروني ( وإنْ لم تـصلك ! فأكـيـد تـقـرأها في المواقع ) ….. لماذا أطـلب منـك ذلك ؟ لأني سأستـفـيـد في تـصحـيح أخـطائي وأنا الممنـون .

من جانب آخـر ، تـقـول أنّ إقامة الـقـداديس في الـبـيـوت أيام الرسل كان بسبب الإضطهادات ، وهـذا صحـيح ، ولكـني في ذات الـوقـت أسألـك أنْ تـنـظر إلى الصور المرفـقة مع المقال حـيث تـرى الكاهـن وهـو في الـقـرن الحادي والعـشـرين ، يـقـدس في غابة أو حـديقة عامة أو تحـت خـيمة في فـناء دار ( أو في حـديقة ديـر وليس في مكان العـبادة داخـل الـديـر ) !! والحاضرون مجـموعة صغـيـرة … هـل من سـبـب مقـنع ؟ .

ثم عـتـبي الأخـوي إلى شماسـنا العـزيـز  :

ألم تـلـفـتْ نـظـرك كـل فـقـرات المقال الغـزيـرة ، إلاّ تـلك المسألة الـبـسيطة ؟ أطـلب منـك إعادة قـراءته والتأشـيـر مجـدداً إلى كـل فـقـرة ، واحـدة فـواحـدة ، وتـعـلـق عـليها عـسى أن تـكـون حـضرتـك عـنـصر إيجابي لمصلحـتي ( وأنت أبـو الخـيـر ) فأعـدلُ عـن تـكـرار أخـطائي ، متـذكـراً الـقـول المأثـور لـرأس كـنيستـنا الموقـر :

(( لَيْسَ بِوَسْعِ إنْسانٍ مَسْؤولٍ وَشَريفٍ أنْ يَكْـتُـمَ كَـلِمَتَهُ لِأنَّ الصَّمْتَ مَوْتٌ لِـلـذاتِ وَلِلآخَـر  )) …. دمت بسلام الرب وبـركاته .

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى