رحل القذافي، ورحل معه الكلام الغريب العجيب


قائد الجماهيرية الوحيدة كان يدلي بدلوه كخبير في أي حقل معرفي ولم يتردد في إطلاق تصريحات خلافية أو مثيرة للسخرية أو حتى خاطئة تماما.

شخصية فريدة شكلا ومضمونا

ميدل ايست أونلاين
طرابلس

العقيد معمر القذافي زعيم الثورة الليبية وصاحب النظرية الثالثة التي طرحها في كتابه الاخضر، الذي قتل الخميس عرف بتصريحاته النارية وملاحظاته التي لا تخلو من الغرابة بدءا من تلك المتعلقة بالقومية العربية الى دعوته لاقامة “ولايات متحدة افريقية”، مرورا “برعايته” الارهاب رسميا.

فقائد ثورة الفاتح من ايلول/سبتمبر (1969)، عرف اولا بازيائه المتنوعة بدءا بالوان افريقيا وانتهاء ببزاته العسكرية العديدة واوسمته.. مرورا بقمصانه الملونة وبدلاته الرسمية وقبعاته ونظارات الشمس التي تكاد لا تفارقه.

وعندما بدأت الحركة الاحتجاجية في الجماهيرية العظمى، كما اختار ان يسمي ليبيا، وصف المتظاهرين المناهضين له بانهم “جرذان” و”عملاء” و”خونة” يتناولون “حبوب الهلوسة”، وتوعدهم “بالمجازر” و”بسحقهم”.

قبل ذلك، ردد القذافي الكثير من الجمل التي اثارت دهشة كبيرة.. فقد تحدث مرة عن وليام “شكسبير هذا الكاتب المسرحي الكبير العربي الاصل”، موضحا امام حضور قليل الاطلاع على الارجح ان الاسم مركب من كلمتين “الشيخ زبير”.

وفي القاموس الشخصي جدا لصاحب فكرة حكم الشعب للشعب عن طريق لجان شعبية، اجداد هنود اميركا يتحدرون من شمال افريقيا.. اما اميركا اصلا فقد جاء اسمها من رجل يدعى “الامير كا” الذي استولى الرحالة الاسباني اميريكو فيسبوتشي على كل منجزاته.

وفي الاقتصاد توصل الى نتيجة مفادها ان سويسرا بلد “قريب” من ليبيا لكنه اقل تقدما من الجماهيرية.

وللاميركيين والسوفيات ايضا حصة من آرائه بما ان الهمبرغر هو “مزيج من الصراصير والفئران والضفادع وبواسطته تم تدمير الاتحاد السوفياتي”.

ويرى القذافي ايضا ان هناك نوعين من الاشخاص يجب التخلص منهم لانهم يمارسون احدى مهنتين “غير منتجتين” وهم “المحامي” و”بائع الورود”.

وهو خبير ايضا في الطب.. فقد قال في قمة للاتحاد الافريقي في 2003 “الايدز الايدز الايدز.. لا نسمع سوى هذا الكلام. انه ارهاب. انها حرب نفسية. الايدز فيروس هادئ واذا بقيت نظيفا فليست هناك اي مشكلة”.

والعسكري الذي مر على اكاديمية عسكرية بريطانية قارن مرة بين شخصه ويسوع المسيح والنبي محمد، ورأى “انهما لم يعرفا الشهرة العالمية التي وعد بها”.

والرجل الذي تخلى عن كل المهام الرئاسية ليتفرغ لقيادة الثورة، يحب رفقة النساء. وهو يقيم في معظم الاحيان في خيمة ترافقه في كل رحلاته تقريبا.. فكان ينصبها في الصحراء الليبية تماما كما في حديقة القصر المخصص للضيوف الاجانب في باريس مثلما فعل خلال زيارة فرنسا في 2007.

وخلال تلك الزيارة، شعر بالشفقة على نساء اوروبا.. قال ان “ظروف المرأة في اوروبا مأساوية. انها مضطرة في بعض الاحيان للقيام بعمل لا تريده مثل ميكانيكية او عاملة بناء”. واكد انه يريد ان “ينقذ المرأة الاوروبية التي تكافح”.

ومن منطلق حرصه في اغلب الاحيان على اثارة الرأي العام في الدول الغربية، لم يتردد في انتقاد فكرة الديموقراطية. ورأى مرة ان “بعض الدول يمكن ان تجد ان الديكتاتورية تناسبها اكثر”.

في آب/اغسطس 2010، خلال زيارة الى روما القى محاضرتين عن الاسلام امام مئات النسوة اللواتي تم اختيارهن من الجميلات والشابات وحصلت كل واحدة منهن على ثمانين يورو. قال لهن ان “اوروبا يجب ان تعتنق الاسلام والاسلام يجب ان يصبح دين اوروبا باسرها”.

ولم يفلت “اصدقاؤه” من آرائه. ففي 2005 في الجزائر، وصف الفلسطينيين “بالاغبياء” مثيرا ضحك القادة العرب بمن فيهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

خلال القمة العربية في الجزائر في 1988، لبس كفا ابيض بيده اليمنى فقط.. والسبب هو انه لا يريد مصافحة بعض القادة الذين “لطخت ايديهم بالدماء”.

وفي القمة التالية اخذ يدخن سيجارا كبيرا وينفث الدخان باتجاه جاره.. العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز.

اما في قمة الدوحة في 2009، فقد قطع الصوت عندما كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية عن خلاف بينه وبين الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، فانسحب.

ورغم اعتذار عن انقطاع الصوت رفض “القائد الاممي وعميد الحكام العرب وملك ملوك أفريقيا وامام المسلمين”، كما وصف نفسه، العودة الى الجلسة واختار زيارة المتحف الاسلامي.

وفي الثورة التونسية، رأى ان الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي هو “احسن واحد” لحكم تونس بينما قال ان الرئيس المصري حسني مبارك الذي تنحى عن السلطة تحت ضغط التظاهرات الشعبية “لا يستحق هذه البهدلة” فهو “رجل فقير ومتواضع (…) يحب” شعبه و”يشحت من اجلكم”.

وقد تحول الخطاب الذي القاه في شباط/فبراير بعيد اندلاع الثورة الى موضوع للتندر وتناقله مستخدمو الانترنت في العالم عندما تحول الى اغنية على طريقة الراب بعنوان “زنقة زنقة”، بكلماته التي توعد فيها بمطاردة الثوار “بيت بيت، دار دار، شبر شبر، زنقة زنقة”.

وقد قال فيه “انا لست رئيسا حتى ارحل ولو كنت رئيسا لرميت الاستقالة في وجوهكم انا زعيم، انا تاريخ، انا ملك ملوك أفريقيا.. من هؤلاء الجرذان الذين يريدون تخريب ليبيا؟ علينا أن نطهر ليبيا من هؤلاء الخونة. سأقاتل حتى آخر قطرة من دمي والملايين سيتوافدون على ليبيا للدفاع عن الزعيم القائد معمر القذافي”.

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *