ربـطة الـﭘـطـرك لويس المحـتـرم كـرّر كـحـْـلَها فأعـماها الحـلـقة الأولى


مايكل سيبي
مايكل سيبي

بـداية ، كان الـﭘـطرك لـويس الموقـر قـد نـشر نسخاً عـديـدة متـناقـضة من مسَـوّدات ربطته ، فـكـلما قـرأ إنـتـقاداً لها عـلى الإنـتـرنيت بادرَ إلى حـذف أو إضافة شيء إليها فـيـزيـد تـناقـضاتها … فـفي الـنسخة الأولية لم يسمح لـلسياسـيـين بالإنـضمام إليها ، لكـنه في النهاية سمح لهم ليس فـقـط  ذلك وإنما إلى المشاركة بتأسيسها أيضاً ، وهـكـذا في النـسخة الـقـديمة كان الـﭘـطرك رئيسها إلاّ أنّ كـثرة إنـتـقاداتـنا لرئاسته لها سبَّـبتْ تـراجعه ظاهـرياً وإعلانه الإنسحاب عـنها حـتى من فـخـريتها … وبهـذا يكـون قـد أوّنها تأويناً كـتأوينه لـقـداسه المؤوّن ( والحـقـيقة ما تعـبـر عـلينا ، ستـبقى الكـنيسة بشخـصه هي المهـيمنة عـلى ربطته بـدليل جـلسات المؤتمر وبـيانه الخـتامي والهـيئة التي وضعها لإدارتها ، ولكي نكـون صادقـين فالعـتب ليس عـليه فـقـط  وإنما عـلى كـل الحاضرين وبمخـتـلف أصنافهم ومستـوياتهم وبـدون إستـثـناء حـين وافـقـوا عـليها … وهـذه إحـدى فـوائـد منع المعارضة من حـضور المؤتمر ) !.  

محـطات رَبـطـويّة قـبل مؤتمر الـﭘـطركـية

أولاً : كـتب سعـيـد شامايا بتأريخ 29 حـزيران 2015 ما يلي :

بعـد يومين سينعـقـد  مؤتمر الرابطة الكـلـدانية وهـو ليس غـريـبا عـنا ((( وإنْ حُـرِمتُ من الـدعـوة لحـضوره ظلما ))) ! طبعاً يقـصد نـفـسه سعـيـد شامايا .

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,785038.0.html

ثانياً : في مقابلة لـلـﭘـطرك ساكـو بتأريخ 29 حـزيران 2015 يجـيب عـلى السؤال العاشـر ويقـول : نحـن لم نوجّه الـدعـوة لأحـد ــ أي شخـص كان ــ … لا توجـد دعـوات شخـصية ، فـقـط في مواقع الإلكـترونية وجَّهنا دعـوة مفـتـوحة لكل من يريد أن يشارك لأجل تسجـيل المشاركـين فـقـط دون أية دعـوة .  

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=785173.0

ويؤكـد غـبطته عـلى هـذه الـنـقـطة بالـذات في الجـلسة الأولى للمؤتمر وفي الـدقـيقة 8:57 يقـول :

(( كما نـؤكـد أنـنا لم نـوجه دعـوة لأحـد ما عـدا الأساقـفة ، الـدعـوة كانت مفـتـوحة للجـميع ))

https://www.youtube.com/watch?t=90&v=Kcs39vCMOh8

 

ثالثاً : إذن ، كـيف يـدعي بعـض الأستـراليّـين أنهم تـلـقـوا دعـوة مباشرة من غـبطة الـﭘـطرك ساكـو ؟؟ … وكـيف يكـتب الأخ عـبـد الله رابي بتأريخ 1 تموز 2015 في مقاله :

أقـدم جـزيل الشكـر والـتـقـدير لكل الإخـوة الأعـزاء الذين إتصلوا هاتـفـيا وأرسلوا  إيميلاتهم لـدعـوتي للمشاركة في المؤتمر ((( وفي مقـدمتهم الـﭘـطرك الرائع مار لويس ؟ ))) ..

أليس منـطقـياً أن نـقـول أن أحـد الطرفـين صادق ، فـمَن يحـزره ؟؟

وﭼـمالة الأخ عـبـد الله يقـول : رائع !! دون أنْ يعـرف أنّ هـناك رائعاً واحـداً فـقـط لم نـرَه بـين المؤتمرين ، عـسى أن يكـون مشغـولاً في تحـقـيقاته لإستحـصال حـق الكـلـدان في الـدوائـر الحـقـوقـية ! ….. وليش لا ، تـلـوگ لـذاك الحـلـگ .

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=785246.new#new

 

رابعاً : من جانب آخـر في 30 حـزيران 2015 وفي حـواره معي عـلى الـفـيسـبـوك كـتب عـضو في الحـزب الـديمقـراطي الكـلـدان : لـقـد تم رفـض طلبي وبإمتياز … كـنا مجموعة ورُفـِضت أسماؤنا …. إذن ، نسأل الـﭘـطرك ساكـو : أين إدّعاؤك في قـولك ((( أن الـدعـوة كانت مفـتـوحة للجـميع ))) ؟

******************

 

الجـلسة الأولى

 

إن أهم مظهـر شاهـدناه في مؤتمر الربطة الـﭘـطركـية عـبر الإنـتـرنيت ــ 1 تموز 2015 ــ هـو أنه لم يكـن بقـيادة الكـنيسة ولا بتـوجـيهات الـﭘـطرك ولا بإدارته ولا بمـداخلاته (( كما حـدث في مؤتمر الـنهـضة الكـلـدانية / سان ديـيـﮔـو حـين جـلس المطران سـرهـد جـمو في الـوسط يترأسه منـذ بـدايته وحـتى نهايته …. ولا في المؤتمر الـقـومي الكـلـداني العالمي / ديترويت حـين إفـتـتحه المطران إبراهـيم إبراهـيم وقاد جـميع جـلساته معـلقاً عـلى كافة مداخلات الحاضرين )) .

 بـدأت الجـلسة بكـلمة بسيطة يقـرأها المطران باسيلـيوس يـلـدو ( عـريف الجـلسة ) وطلب منهم الصلاة بصمت لمدة 60 ثانية عـلى أرواح الشهـداء ، فإكـتـفـوا بـ 46ثانية تخـلـلتها حـركات الـبعـض داخـل القاعة مع أحاديث آخـرين فـيما بـينهم بصوت مسموع غـير مبالين بقـدسية الصلاة .

ثم ، شكـر المطرانُ باسيلـيوس بشكـل خاص ــ صفاءَ ــ الـذي رتـب القاعة !!! .

وجاءت كلمة الـﭘـطرك ساكـو بلغـتـنا الكـلـدانية الـدارجة مرحـبا بالحـضور إستغـرقـت 1:20 دقـيقة ، رأيته مِن تعابـير وجهه كأنه لا يليق له أن يتـكـلم بلغـتـنا ! نـﮔـول يا ألله ميخالف مَشّي ، خـلي نـشوف تاليَّـتها ، قال عـن ربطته بأنها لجـميع المسيحـيّـين وأبناء اللغة السريانية ، ولا يقـول اللغة الكـلـدانية …  ( طيب يا أخي ، لماذا لا تـسمي ربطـتك بالرابطة الـﭘـطركـية السريانية وتـتـرك إنـطباعاً جـيـداً عـنـد إخـوتـنا السريان … تميـيـزاً لها عـن الرابطة السريانية ؟ ) .

ثم تحـوّل إلى اللغة العـربـية التي يعـشـقها مستغـرقاً حـوالي سبع دقائق ومتـطرقاً إلى قـوانـته المألوفة أن رابطته ليست منغـلقة ( يابا ، نـواعـدك إذا إنغـلـقـتْ نـفـتحها ، بعـد شـتـريـد ؟ ) ثم يكـمّـل ويـﮔـول : ليست منغـلقة وخاصة أمام الآثـوريّـين والسريان … وهـو مِن كـل عـقـله ، الآثـوريّـين راح يجـون رِكِـضْ إلى ربطته ، وكأنه لم يسمع مقابلة مار ميلس قـبل خـمسة أيام عـلى فـضائية سـرﮔـون داديشـو !!!!! التي قال فـيها : لـن نـتـنازل عـن إسمنا ( الآثـوري ) حـتى مجيء المسيح الثاني ! …. هـذا الرجال مو غـشيم ، بس ليش يـسـوّي نـفـسه غـشيم ؟ ما أدري .

يقـول الـﭘـطرك ساكـو : أنّ ربطته هـذه لن تـتحـوّل إلى حـزب سياسي … ( لاحـظـوا ﮔـلبه رﭼـيـﭻ مثل ﮔـلـب السـمـﭼـة ، متـناسياً أن في إدارتها سياسـيّـين أجـنـداتهم السياسية وليست كـلـدانية ، فـشـلـون راح يـبنـون البـيت الكـلـداني … هاذي هم مَشّيها ) .

ويقـول : ستجـرى المناقـشات في جـو ديمقـراطي … وهـو صادق في كلامه ، لماذا ؟

(1) لأنهم محـصورون داخـل إطاره

(2) لأنه إنـتـقاهم إنـتـقاءاً دقـيقاً ، وكـلهم من نـوع الـذي سـيقـولـون له بالكـردي (( أس بَـني )) …..

ثم يقـول في الـدقـيقة 8:36 … بإمكان المؤتمرين ان يتـكـلموا بالسورث أو اللغة التي يعـرفـونها ( يعـني مسَـوّي فـضل ــ سورث ــ ! ولا يقـول اللغة الكـلـدانية ) .

ويضيف : الرابطة تعـهـد إلى العـلمانيّـين الملـتـزمين بهـويتهم الكـلـدانية وبمحـبتهم لشعـبهم وأرضهم وكـنيستهم … ( هاذي شـتحـطلها حـتى تـطيـب ؟ ليش أكـو بـين الحاضرين ناس ما معـتـزين بهـويتهم الكـلـدانية ؟؟؟؟ هاذي نخـليها إلى الحـلـقة الثانية ) .

طلب المطران باسيليوس تـشكـيل سكـرتارية لكـتابة المحـضر ، إلاّ أنّ الـﭘـطرك إستـوقـفه !! من أجـل أن يعـرّف كـل واحـد بشخـصيته …. فإبتـدأ كل واحـد يعـرّف نـفـسه للحـضور …. فـكان عـدد العـلمانيّـن 47 … عـدد المطارنة 7 …. قـس 1 … ﭘـطرك 1

ثم تـشكـلت سكـرتارية من خـمسة مؤتمرين لكـتابة محـضر المؤتمر والبـيان الخـتامي تحـت إشراف المطران يوسف تـوما … وهـنا تـداخـل الـﭘـطرك قائلاً أن هـذا المؤتمر ليس كـباقي المؤتمرات … إنه لقاء .. تبادل أفـكار .. تـتـبـلـور الفـكـرة .. الرابطة في مرحـلة الولادة والكـنيسة تـرعاها .. إلى الـدقـيقة 22:47 .

لاحـظـوا كـلمة ــ أبـسَرتا ــ بلغـتـنا الكـلـدانية في الصورتـين أعلاه مكـتوبة عـلى لافـتة في صدر قاعة المؤتمر ، وكـذلك في صالة الإنـتـظار داخـل الـفـنـدق … إنـتـظرونا في الحـلـقة الثانية .

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني

عن الكاتب

مايكل سيبي
عدد المقالات : 470

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى