رئيس المجلس البلدي لقضاء تلكيف يزور تللسقف


نادي بابل

عنكاوا كوم – تللسقف – لؤي عزبو

زار وفد يضم رئيس المجلس البلدي لقضاء تلكيف بشار الكيكي واعضاء من المجلس ومهندسين من دائرة بلدية تلكيف ومهندس من مشروع ماء تلكيف، الثلاثاء الاول من اذار الجاري، بلدة تللسقف للاطلاع على واقع الخدمات الموجود فيها واعداد الحلول المناسبة لمعالجتها .
كما زار الوفد كنيسة ماركوركيس وكان باستقباله الاباء فارس ياقو و ستيفن عزبو ومختار تللسقف يونس حنا وعضو المجلس البلدي في تللسقف عادل ميخا واعضاء من صندوق القرية، وقدم الاب ستيفن نبذة عامة عن واقع الخدمات في تللسقف كما جرت مناقشات بين الحاضرين كان ابرزها مشكلة الشوارع التي سببها الشركة المنفذة والتي كانت قد حددت مدة التنفيذ بـ 320 يوم لكن انسحاب المقاول سبب التاخير.
وتكلم الكيكي عن ضرورة التعاون بين الدوائر الخدمية واهل البلدة وضرورة تشكيل لجنة مشتركة للتعاون في متابعة انجاز المشاريع .
وطرح عادل ميخا مشكلة “النظافة” في البلدة التي هي بحاجة الى(سيارات وعمال تنظيف) وضرورة اقامة حملات تنظيف في البلدة ووعد رئيس المجلس بتوفير الايدي العاملة اللازمة بالاجرة المقررة وهي (150)الف دينار على ان يقوم صندوق القرية بالمساهمة في اجور نقلهم الى تللسقف.
ثم تمت زيارة منطقة محاذية لجدار الناقوس الاثري في كنيسة مار يعقوب حيث حصل “تخسف” بالقرب من جدار الناقوس بسبب نضح مائي في انابيب الماء والذي قد يهدد الكنيسة والبنايات المجاورة. وقد حضر موظف من مشروع ماء تللسقف واعطى توضيحات عن “التخسف” الذي يتكرر للمرة الثانية.
بعد ذلك زار الوفد مشروع  مجرى الشارع الرئيس الذي سبق للموقع ان اجرى تحقيقا حوله كما حضر احد المشرفين عن الشركة المنفذة وقدم نبذة عن ماوصل اليه الموقع، مشيرا الى ان العمل سيتم انجازه قريبا جدا.
ثم اطلع الوفد على الضرر الحاصل في مدخل المجرى الصندوقي الرئيسي من جهة محلة (الدكي) وطلب الكيكي اجراء كشف وبناء جدار واقي  بالسرعة الممكنة.
واخيرا اطلع الوفد على مشكلة النخر الذي يهدد الشارع الرئيسي بين تللسقف والقوش  قرب طريق سريشكة والذي حصل نتيجة تحويل مجرى الوادي عن مساره ليحاذي الشارع، حيث ادى جريان المياه في الوادي الى تعري في التربة وتخريب بعض اجزاء الشارع كذلك اصبح يهدد بسقوط عمود الضغط العالي (11كيلو فولت) الذي يغذي شبكة كهرباء قرية حتارة كما تم الاتفاق على تغيير مجرى الوادي الى وضعه الاولي.
وفي ختام اللقاء اكد الكيكي على ضرورة معالجة هذه المشاكل بالسرعة الممكنة .
وقال الكيكي في حديثه لموقع “عنكاوا كوم” ان ” هذه الزيارة هي ضمن واجباتنا. لاحظنا الكثير من المشاكل التي طرحت من قبل الاخوة الوجهاء والملاحظات كانت جدا قيمة واستفدنا منها ولاحظنا وجود خلل واهمال في بعض الاعمال التي تخص المشاريع ونحن دققنا وكتبنا ملاحظات حول كل منها”.
واضاف “سوف نجتمع  مع كل دائرة على حده وبالتاكيد سنباشر باعمالنا غدا  والتي منها تغيير مجرى الوادي الذي يؤثر حاليا على الشارع العام والامور الاخرى. سنتعاون مع اهالي القرية ومع اللجنة . ان شاء الله تم تحديد المشاكل والمعالجات والباقي على التخصيصات والامكانيات”.
المهندس الاقدم رغد جنان بطرس الذي يعمل في دائرة ماء ومجاري تلكيف قال للموقع من خلال زيارتنا اليوم تم الاطلاع على مشاكل البلدة فيما يخص عمل دائرة المجاري ومنها:
متابعة عمل الشركة المنفذة لشبكة المجاري في داخل السوق وان العمل قد وصل الى الفقرات الاخيرة وقد حدث تاخير في العمل نتيجة لتلكؤ الشركة المنفذة وتم توجيه انذارات الى الشركة لغرض الاسراع بانجاز العمل علما ان المدة النظرية للعمل تنتهي في 27/12/2010,العمل هو من تخصيصات تنمية الاقاليم لعام 2010 وتم احالة العمل من قبل محافظة نينوى .
وقال حكمت عودشانا وهو من اعضاء صندوق القرية “نشكر الاخوة اعضاء الوفد الذين حضروا لمعالجة المشاكل. وعلمنا بوجود مشروع جديد للماء الذي سوف يفيد المنطقة وان  شاء الله بجهود الخيرين سوف يتم معالجة المشاكل المطروحة”.
وقال ناجي بطرس عضو اخر من صندوق القرية للموقع “بلغت صرفيات صندوق القرية  خلال العام 2010 حوالي  تسعة ملايين ونصف دينار وانجزنا اكثر من مئة عمل كتصليحات لانابيب الماء المجاري وصيانة الاعمدة وساهم صندوق القرية في مشاريع اخرى”، واضاف “نشكر الوفد على حضوره ونتمنى ان تبدء الحلول في الايام  المقبلة”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 7482

اكتب تعليق

نادي بابل الكلداني في النرويج

الصعود لأعلى